احصاء أكثر من 5 ملايين طن من النفايات الصلبة

وزارتا الصناعة و البيئة الجزائرية توقعان اتفاقيتين مع كوريا الجنوبية لمعالجتها

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزارتا الصناعة و البيئة الجزائرية توقعان اتفاقيتين مع كوريا الجنوبية لمعالجتها

وزارتا الصناعة والبيئة الجزائريتان توقعان اتفاقيتين مع كوريا الجنوبية لمعالجة النفايات الصلبة
الجزائرـ سميرة عوام

وقعت وزارتا الصناعة والبيئة الجزائريتان اتفاقيتين مع كوريا الجنوبية لإنشاء مخطط توجيهي لتسيير النفايات الصلبة المنزلية الخاصة بالمدن الكبرى، منها  "برج بوعريريج" و العاصمة و عنابة ، حيث تم عقد الاتفاقية بين الوكالة الوطنية للنفايات في الجزائر و المعهد الكوري للصناعة و تكنولوجيا البيئة . وحضر التوقيع وزيرة البيئة و تهيئة الإقليم السيدة دليلة بوجمعة ، و نائب وزير البيئة الكوري الجنوبي.
وفي سياق متصل تم تقديم عرض مفصل للوفد الكوري الجنوبي حول المخطط التوجيهي لتسيير النفايات الصلبة في الجزائر،إلى جانب  شرح  الطرق و الأساليب التي تعالج بها  النفايات الصناعية خاصة بالمدن التي تتوفر على نسيج صناعي .
من جهته  قدم الوفد الكوري  عرضاً خاصاً للمؤسسة العمومية لتسيير مراكز الردم التقني للنفايات ليتم بعدها مباشرة تبادل النقاش حول العملية. كما قام الوفد بزيارة إلى مركز حرق النفايات الاستشفائية المتواجدة بمحاذاة المستشفيات و كذلك  المفرزة الصناعية في شرق البلاد ،  كما ستكون للوفد الكوري زيارات أخرى مماثلة من أجل وضع خطة إستراتيجية حسب القائمين على القطاع البيئي بقصد مواصلة عملية معالجة النفايات الصناعية                                                                      
و حسب تقرير البيئة الجزائرية فأن المؤسسات الصناعية تفرز أكثر من 5،3 ملايين طن من النفايات الصلبة و ما يقارب 6ملايين متر مكعب من الزيوت الصناعية المستعملة سنويا بمياه حوض وادي سيبوس ،و ذلك على مستوى الولايات الشرقية السبع التي يقطعها الوادي حيث تتركز النفايات الصلبة المتراكمة على ضفتي الوادي الممتد على طول 240 كيلومتر تتشكل أساسا من الزجاج وقارورات المشروبات الغازية و الكحولية و نفايات صلبة بالإضافة إلى الزيوت الصناعية.
أما عن النقاط التي تتراكم فيها هذه النفايات موزعة على الولايات التي يعبرها هذا الحوض و هي سوق أهراس و قالمة ،عنابة ،قسنطينة و أم البواقي و الطارف ،التي تعد في مجموعها 68 بلدية تتركز في أقاليمها النشاطات الصناعية ، على غرار مناطق بومهرة بولاية قالمة وحجر السود بسكيكدة و منطقتي الحجار و شعيبة بعنابة.
و تحصي وزارة البيئة أكثر من 60 مؤسسة ملوثة على مستوى الولايات السبع التي يعبرها الوادي من بينها 19مؤسسة تنشط بالمناطق الصناعية بالحجار و شعيبة وسيدي عمار بولاية عنابة و تنشط أساسا في فروع الميكانيك و التشحيم وصناعة الحديد ومشتقاته و كذلك المشروبات الغازية.علما أن تراكمات الزيوت المستعملة و النفايات الصناعية بعنابة تتركز بقوة في منطقة مبعوجة المتواجدة بالمنطقة الصناعية بسيدي عمار.
و حسب وزارة البيئة، فإن النفايات الصناعية ليست وحدها الملوثة للبيئة ،بل هناك مصدر ثالث يساهم في زيادة حجم التلوث في مياه وادي سيبوس وهي المياه الحضرية المستعملة و نفايات الأنشطة الفلاحية الأخرى منها الأسمدة ،باعتبار أن أغلب المناطق المحاذية لوادي سيبوس  فلاحية، إلى جانب هذا هناك 8 آلاف متر مكعب من المياه الزائدة الحضرية تصب سنويا دون معالجة بوادي سيبوس .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - وزارتا الصناعة و البيئة الجزائرية توقعان اتفاقيتين مع كوريا الجنوبية لمعالجتها   مصر اليوم - وزارتا الصناعة و البيئة الجزائرية توقعان اتفاقيتين مع كوريا الجنوبية لمعالجتها



  مصر اليوم -

أظهرت تحولًا جذريًا في طريقة ارتدائها لملابسها

سيلين ديون تتألّق في بلوزة بيضاء من الحرير المتعرّج

باريس ـ مارينا منصف
أظهرت سيلين ديون، تحولًا جذريًا في طريقة ارتدائها لملابسها، وقد تم تداول الحديث بشأنها وعن طريقتها الجديدة في اختيار ملابسها خلال جولتها في أوروبا، حيث واصلت سيلين ديون روتينها اليومي على المدرج عند خروجها من باريس يوم الخميس، وبدت المطربة الكندية البالغة من العمر 49 عامًا وكأنها مستعدة للعمل عندما ظهرت مرتدية بدلة منسقة. واستغلت النجمة كونها ذات قوام نحيف وارتدت سترة مجسّمة تظهر بها قوامها النحيف، وارتدت أيضا بلوزة بيضاء من الحرير المتعرّج أسفل الجاكت وأمسكت بيدها حقيبة نسائية بيضاء اللون، وأكملت أناقتها بارتداء حذاء مخملي ذو كعب عالٍ، متماشيًا بذلك مع اختيارها لسترتها ذات الخطوط المخملية، ونسّقت النجمة شعرها بطريقة بسيطة، وارتدت نظارات شمسية كبيرة الحجم، أخفت بها وجهها. وانطلقت سيلين في حياتها المهنية بعد توفقها منذ 2016، وذلك بعد صدمتها في وفاة زوجها بعد 22 عامًا من الزواج، في صراعه مع مرض السرطان، وستشهد سيلن

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - وزارتا الصناعة و البيئة الجزائرية توقعان اتفاقيتين مع كوريا الجنوبية لمعالجتها   مصر اليوم - وزارتا الصناعة و البيئة الجزائرية توقعان اتفاقيتين مع كوريا الجنوبية لمعالجتها



F
  مصر اليوم - جناح جديد هادئ في فندق شانغري لا باريس الشهيرة
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon