توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يتعرّف فيها الزّائر على النّباتات المذكورة في القرآن والسّنّة

حاكم الشّارقة يفتتح الحديقة الإسلاميّة الواقعة في منتزه الصّحراء

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - حاكم الشّارقة يفتتح الحديقة الإسلاميّة الواقعة في منتزه الصّحراء

حاكم الشارقة يفتتح الحديقة الإسلامية بمنتزه الصحراء على طريق الذيد
الشارقة - مصر اليوم

افتتح عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي قبل ظهر الاثنين بحضور ولي عهد ونائب حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي الحديقة الإسلامية الواقعة في منتزه الصحراء على طريق الذيد. ويأتي افتتاح الحديقة الإسلامية ضمن المشاريع التي تبنتها إمارة الشارقة بما يعزز مكانتها كعاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2014 ويؤكد على انتماء وتوجه الإمارة لخدمة الدين الإسلامي وربط النشء بتعاليمه السمحة.
وتعتبر الحديقة الإسلامية التي بنيت على رؤية إسلامية جوهرية يتعرف فيها الزائر للمرة الأولى على النباتات المذكورة في القرآن الكريم والسنة النبوية بهدف التدبر والتأمل في الآيات القرآنية وتعزز لديه المعرفة الإسلامية والربط بين الإسلام والحفاظ على البيئة وتعريف غير المسلمين برؤية الإسلام للمخلوقات الأخرى.
كان في استقبال حاكم الشارقة لدى وصوله لمقر الحديقة الإسلامية رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام رئيس اللجنة التنفيذية للشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي ورئيس مجلس التخطيط العمراني الشيخ خالد بن سلطان بن محمد القاسمي ورئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير"شروق" الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي ورئيس مؤسسة الشارقة للفنون الشيخة حور بنت سلطان القاسمي ورئيس دائرة الشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ صقر بن محمد القاسمي ورئيس دائرة الطيران المدني الشيخ خالد بن عصام بن صقر القاسمي ورئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية الشيخ محمد بن عبد الله آل ثاني ورئيس مكتب الحاكم الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي ونائب رئيس مكتب الحاكم في مدينة خورفكان الشيخ سعيد بن صقر القاسمي ونائب رئيس مكتب الحاكم في مدينة كلباء الشيخ هيثم بن صقر القاسمي والشيخ محمد بن صقر القاسمي والشيخ فاهم بن سلطان بن خالد القاسمي .
حضر الافتتاح رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية سيف السويدي وأعضاء المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة وعدد من أعضاء المجلس الاستشاري ورؤساء وأعضاء المجالس البلدية في الإمارة وعدد من وسائل الإعلام المختلفة.
وبعد إزاحة الستار عن اللوح التذكاري المعدني إيذانا بالافتتاح الرسمي للحديقة تفقد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي والحضور أروقة الحديقة التي تضم 50 نباتا مختلفا ذكر منها في القرآن الكريم 30 نباتا منها الأثل والسدر والنخل والرمان والعنب والتين والزيتون والريحان والكافور والزنجبيل واستمع من المشرفين على الحديقة إلى استخدامات هذه النباتات وفوائدها الطبية.
وقدم القائمون على الحديقة شرحا بشأان ما تحويه الحديقة من خدمات ولوحات تعريفية بالإضافة إلى اللوحات التعريفية عن الآيات التي تم فيها ذكر هذه النباتات ومنها قوله تعالى في ذكر الأثل والسدر " لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ ( 15 ) فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ ( 16 ) وذكره تعالى للنخل والرمان فقال سبحانه " فيهما فاكهة ونخلٌ ورمان " .
وزار الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي قسم النبات التي تم ذكرها في السنة النبوية وهي 42 نباتا مختلفا كالحبة السوداء والأراك والزعفران والصبار والخردل وقدم القائمون على الحديقة شرحا عن هذه النباتات وفوائدها الطبية المختلفة وتم استثناء نبتتين تم ذكرهما في القرآن والسنة وهما الزقوم وهي شجرة في جهنم وشجرة الغردق التي لا تزرع إلا في فلسطين.  وروعي في تصميم الحديقة الإسلامية الأخذ بعين الاعتبار فئة ذوي الاحتياجات الخاصة حيث تم توفير خدمات  ولوحات تعريفية عن النباتات المذكورة في القرآن والسنة بما يتوافق مع احتياجات هذه الفئة وتحوي الحديقة الإسلامية على مقهى يقدم مختلف العصائر للنباتات التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية وتفتح الحديقة أبوابها للجمهور يوميا ما عدا الثلاثاء من 9 صباحا حتى 6 مساء.
 وأقام حاكم الشارقة مأدبة غداء على شرف ضيوف الإمارة الذي قدموا للمشاركة في احتفالات تتويج إمارة الشارقة كعاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2014.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حاكم الشّارقة يفتتح الحديقة الإسلاميّة الواقعة في منتزه الصّحراء حاكم الشّارقة يفتتح الحديقة الإسلاميّة الواقعة في منتزه الصّحراء



GMT 23:22 2024 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

عواصف ثلجية مدمرة تضرب أميركا وتلقي أكثر من ألف رحلة جوية

GMT 16:04 2024 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

العاصفة "هينك" تتسبب بفيضانات واضطراب المواصلات في بريطانيا

GMT 15:29 2024 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

موجات تسونامي تضرب اليابان عقب و قوع زلزال قوي

GMT 12:58 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

تحذير من تلوث غازي بعد ثوران بركان أيسلندا قد يستمر لأشهر

الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon