توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اكتشف بنك البذور في الشارقة ٦ أنواع نباتيّة جديدة

الإمارات تحافظ على التنوع البيئي بدعم تقني بريطاني

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الإمارات تحافظ على التنوع البيئي بدعم تقني بريطاني

الإمارات تحافظ على التنوع البيئي
 الشارقة ـ مصر اليوم

 الشارقة ـ مصر اليوم يواجه التنوع البيئي في دولة الإمارات العربية المتحدة، لاسيما إمارة الشارقة، أخطارًا من عوامل طبيعية وبشرية، لذلك أصبح الحفاظ على هذه البيئات الطبيعية أولوية هامة بالنسبة لإمارة الشارقة. وأكّد المستشار الخاص لصاحب السمو حاكم الشارقة للتعليم العالي الدكتور عمرو عبد الحميد "دعم عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي المحافظة على البيئات"، مشيرًا إلى أنَّه "بناء على ذلك تم إنشاء بنك البذور ومعشبة الشارقة (SSBH)، الذي يعد خطوة هامة إلى الأمام نحو المحافظة على النظم الإيكولوجية الطبيعية لهذه المنطقة بأكملها، بدعم تقني من الحديقة النباتية الملكية (في كيو) في المملكة المتحدة، عبر توقيع مذكرة تفاهم".
وأشار إلى أنَّ "أكاديمية الشارقة للبحوث (SRA) تدعم البحوث التطبيقية، التي يتم إجراؤها من طرف بنك البذور، ومعشبة الشارقة، بغية الحفاظ على البيئات الصحراوية والموارد الطبيعية".
وأوضح أنَّ "فريق العمل في بنك البذور ومعشبة الشارقة، التابع لأكاديمية الشارقة للبحوث، التي يترأسها الدكتور علي القبلاوي، عمل على تأمين الأموال لخمسة مشاريع بحثية رئيسية مختلفة، من حكومة الشارقة، ومؤسسة البحوث الوطنية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومؤسسة الإمارات، ومؤسسة قطر".
ولفت إلى أنَّ "محصلة الأموال لهذه المشاريع بلغت 5 ملايين درهم إماراتي، وجميع هذه المشاريع معنية بالحفاظ على البيئات الطبيعية، وتحري جدوى استخدام النباتات لأغراض مفيدة اقتصاديًا".
وبيّن الدكتور علي أنَّ "بنك البذور ومعشبة الشارقة قد جمع، منذ إنشائه، ما مجموعه 637 نوعاً من البذور الحيوية، كما تم جلب ما مجموعه 340 نوعًا من إمارة الشارقة، ووصل عدد البذور الإجمالي إلى حوالي 47.5 مليون بذرة".
وأضاف أنَّه "يعد اكتشاف ستة أنواع جديدة من النباتات، غير متوفرة في المنطقة العربية، واحدًا من النجاحات الهائلة، التي حققها بنك البذور ومعشبة الشارقة"، لافتًا إلى أنَّ "الباحثين في بنك البذور ومعشبة الشارقة نشروا 14 بحثاً في الدوريات العلمية الدولية المُحكمة، والكتب، فضلاً عن تقديم 12 ورقة بحثية في المؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية".
وأشار مستشار أول أكاديمية الشارقة للبحوث الدكتور مفيد السامرائي إلى أنَّ "العمل جاري بغية إنجاز مبنى المختبرات الجديدة لبنك البذور ومعشبة الشارقة، مع الدعم الفني والإداري الكامل من الأطراف المعنية كافة".
وتنوي أكاديمية الشارقة للبحوث الانتقال إلى المبنى الجديد في الربع الأول من عام 2014، وسيضم المبنى الجديد مختبرات متخصصة لدراسات البذور، وإعداد وتحضير النباتات والبذور، ومخازن مبردة، ومختبرات تحضير النباتات، واستقبال وتوثيق النباتات، ومعشبة للبذور، التي يتم جمعها في المسح والزيارات الموقعية، والتي تم تصميمها للحفاظ على البذور لقرون عديدة، ويشمل المبنى الجديد أيضاً مختبرات خاصة لأكاديمية الشارقة للبحوث، لاسيما مختبرات الطيف والمجهر والبحوث البيئية (الماء، الهواء، التربة)، ومختبر البحوث التحليلية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات تحافظ على التنوع البيئي بدعم تقني بريطاني الإمارات تحافظ على التنوع البيئي بدعم تقني بريطاني



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon