توقيت القاهرة المحلي 10:14:00 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يخصص لمناقشة كيفية الاستفادة من موارد المياه العادمة في القطاع الزراعي

وزارة البيئة الإماراتيَّة تنظم مؤتمرًا علميَّا بشأن استخدام مياه الصرف الصحي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزارة البيئة الإماراتيَّة تنظم مؤتمرًا علميَّا بشأن استخدام مياه الصرف الصحي

وزارة البيئة الإماراتيَّة تنظم مؤتمرًا علميَّا بشأن استخدام مياه الصرف الصحي
دبي - رياض أحمد

تنظم وزارة البيئة والمياه الاماراتية بالتعاون مع المركز الدولي للزراعة الملحية في الرابع عشر من يناير/كانون الثاني المقبل في دبي، مؤتمراً علمياً حول "استخدام المياه العادمة المعالجة في الإنتاج الزراعي بالوطن العربي: الواقع الحالي والآفاق المستقبلية"، وذلك برعاية الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي ووزير المالية.
وأعلن الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه، أن المؤتمر الذي يستمر ثلاثة ايام يعتبر منبراً لصناع القرار والخبراء من الوطن العربي , والمنظمات الدولية لمناقشة كيفية الاستفادة من موارد المياه العادمة المعالجة في القطاع الزراعي بالوطن العربي بما في ذلك تقييم السياسات الداعمة، ومراجعة الوضع الحالي لاستخدام المياه العادمة المعالجة في الزراعة على مستوى العالم مع التركيز على المنطقة العربية والتعرف على أفضل الممارسات الإدارية والمبادئ التوجيهية والتشريعات والسياسات والإستراتيجيات، وتقييم الإمكانات المستقبلية لاستخدام المياه العادمة المعالجة في الزراعة في المنطقة العربية.
وأضاف بن فهد أن "الدولة اتخذت خطوات رائدة في تشجيع استخدامها ومراقبتها فقد أوصت إستراتيجية المحافظة على الموارد المائية في دولة الإمارات العربية المتحدة التي طورتها وزارة البيئة والمياه في العام 2010 بضرورة تحسين إدارة مياه الصرف الصحي وتنويع استخدامات المياه المعالجة في الدولة من خلال تطوير معايير مشتركة لتجميعها ومعالجتها وإعادة استخدامها في مختلف القطاعات، ومراقبة تطبيق المعايير البيئية على مستوى الإمارة، وتقييم سلامة شبكات الصرف الصحي، ووضع المعايير التي تساهم في زيادة استخدام المياه المعالجة، وتنسيق حملات التوعية للتغلب على مخاوف المستخدمين".
وأشار إلى أن "كمية مياه الصرف الصحي المعالجة في الدولة تبلغ حوالي500 مليون متر مكعب سنوياً ويتوقع زيادتها كلما تزايد عدد السكان، وتحسنت مرافق التجميع والمعالجة وعلى سبيل المثال شكلت إمارة أبوظبي منذ العام 1975 لجنة مشروع الصرف البلدي لري الغابات والزراعات التجميلية بالمياه المعالجة من محطة المفرق التي وفرت 90 في المائة من المياه اللازمة لري 15 الف هكتار من الغابات والزراعات التجميلية والحدائق العامة وملاعب الغولف، وحوالي 250 هكتار من مزارع إنتاج الأعلاف في منطقة الوثبة" .
 وأضاف كما تستخدم إمارة دبي أكثر من 165 مليون متر مكعب سنوياً من المياه المعالجة لري الزراعات التجميلية، وتستخدم إمارة الشارقة حوالي 75 مليون متر مكعب، وتعمل بقية إمارات الدولة على استكمال المنظومة الخاصة برفع نسبة الاستفادة من المياه المعالجة.
من جهتها، اعلنت د. اسمهان الوافي المدير العام للمركز الدولي للزراعة الملحية بأن مشكلة ندرة المياه وكفاءة استخدامها تعتبر من أهم مشاكل المناطق التي تعاني من الجفاف والندرة في المياه التقليدية، ومنها المنطقة العربية التي يقع نحو 90 في المائة من أراضيها في المناطق الجافة وشبه الجافة، ونتيجة للتزايد المتسارع في النمو السكاني وارتفاع المستوى المعيشي للفرد وازدياد الوعي الصحي والبيئي لدى المواطن العربي، إضافة إلى ازدياد الطلب على المياه لأغراض الشرب والري الزراعي والصناعة والسياحة، المترافق مع تأثيرات التغيرات المناخية وانخفاض معدلات الهطول المطري وارتفاع درجات الحرارة، كل ذلك أدى إلى نقص كبير وشح في الموارد المائية التقليدية المتاحة في العالم العربي ولذلك ازدادت أهمية البحث عن مصادر مائية جديدة غير تقليدية ورديفة وإن كانت ذات نوعية أقل جودة من المياه التقليدية، مثل مياه الصرف الصحي المعالجة التي يمكن أن تشكل مصدراً هاماً من مصادر مياه الري.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة البيئة الإماراتيَّة تنظم مؤتمرًا علميَّا بشأن استخدام مياه الصرف الصحي وزارة البيئة الإماراتيَّة تنظم مؤتمرًا علميَّا بشأن استخدام مياه الصرف الصحي



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon