توقيت القاهرة المحلي 12:48:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خلال اجتماع وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا

عبدالمطلب: مصر ستستمر في دعم أوجه التنمية بمنطقة حوض النيل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - عبدالمطلب: مصر ستستمر في دعم أوجه التنمية بمنطقة حوض النيل

وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالمطلب على
القاهرة – محمد عبدالله

القاهرة – محمد عبدالله أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالمطلب على أن دول مصر وإثيوبيا والسودان بذلت جهوداً حثيثة فيما يتعلق بسد النهضة حيث أنهى الخبراء الدوليون والوطنيون مهامهم من خلال اللجنة الدولية للخبراء التي رفعت تقريرها النهائي لحكومات الدول الثلاث في مايو الماضي، ولذلك فأن أعضاء اللجنة يستحقون كل الشكر والتقدير على جهودهم في تناول كافة جوأنب المشروع والإتفاق على عدد من التوصيات. شدد على أن مصر سوف تستمر في دعمها لكافة أوجه التنمية في منطقة حوض النيل، أن مصر لم تكن ابداً ولن تكون ضد التنمية في دول حوض النيل طالما كأن الهدف تحقيق التنمية المستدامة للحوض عن طريق الإدارة المتكاملة للموارد المائية للوصول إلى المنافع المشتركة التي تؤدي إلى حياه مزدهرة لجميع شعوب دول الحوض.
أشار إلى أن ما يشغل مصر بصفة رئيسية أن إنشاء أي مشروع مائي على نهر النيل وروافده يجب أن يكون مصحوباً بدراسات شاملة تتم من جانب الدول المستفيده منه والمتأثرة به وذلك وفقاً للمعايير الدولية والممارسات الفنية المتعارف علىها، لافتاً إلى أن التعاون والتنسيق هما أفضل الطرق لتحقيق أهداف التنمية المنشودة في حوض النيل في إطار تحقيق منافع مشتركة وتجنب أي تأثيرات سلبية.
جاء ذلك خلال اجتماع وزراء المياه بكل من مصر والسودان وإثيوبيا في الخرطوم الإثنين 4 نوفمبر 2013، حيث أوضح أن الإجتماعات التي تمت بين وزراء الخارجية بالدول الثلاث والتي أسفرت عن الإتفاق على العمل على مسارين أحدهما سياسي والأخر فني، مؤكدين على حتمية تنفيذ توصيات التقرير النهائي للجنة الدولية للخبراء بشأن سد النهضة، وضرورة بدء المسار الفني على وجه السرعة لتنفيذ ما تقرر من خلال إلىة وبرنامج زمني متفق علىهما.
أكد على أهمية تحديث التقارير والدراسات الفنية المحددة في التقرير النهائي للجنة الدولية، حيث حدد التقرير حزمة من الملاحظات بشأن السد تتطابق مع الشواغل المصرية والتي تشمل على سبيل المثال وليس الحصر، السعة المثلى للسد، تأثيرات الملء الأول على الإمدادات المائية لمصر وكذا على فواقد توليد الطاقة الكهربائية المولدة من السد العإلى وخاصة في فترة الجفاف، قواعد التشغيل الخاصة بالسد وعلاقتها بالإيراد المائي للنهر والسدود القائمة عليه، بالإضافة إلى تأثير السدود المقترحة على إحتياجات دول المصب، وكذا التأثيرات المتوقعة من التغيرات المناخية والتأثيرات الإقتصادية والإجتماعية على مناطق أسفل النهر، وأخيراً التأثيرات المتعلقة بأنهيار السد.
لفت إلى أن كل هذه الشواغل يجب أن تتزامن مع التحديات التي نواجها مثل التغير المناخي والزيادة السكانية وزيادة الطلب على المياه والقصور في خدمات الصرف الصحي.
وقال الوزير في بيان لوزارة الموارد المائية والري حصل "مصر اليوم" على نسخة منه، أنه يتمنى أن تستمر جميع الأطراف المعنية في تقديم دعمها لهذا الموضوع بطريقة تضع نموذجاً طيباً للتعاون في هذه المنطقة، كما نأمل أن تكون مخرجات تلك العملية بشكل يسهم في توفير أرضية صلبة لبدء عهد جديد من التعاون بين الدول الثلاث.
وارتباطاً بذلك، قال الوزير "أود أن أستحضر المبادرة التي طرحها رئيس وزراء إثيوبياً مقترحاً إعتبار سد النهضة كمشروع إقليمي مشترك يمكن لمصر والسودان أن تساهما فيه كمورد مشترك يمكن للدول الثلاث أن تتقاسم منافعه"، وأنه على قناعة أنه حان الوقت للنظر في إستراتيجية جديدة من أجل استثمار الفرصة المتاحة من أجل تحقيق أفضل منفعة للأجيال القادمة.عبدالمطلب: مصر ستستمر في دعم أوجه التنمية بمنطقة حوض النيلعبدالمطلب: مصر ستستمر في دعم أوجه التنمية بمنطقة حوض النيل
وبوجه عام، قال عبدالمطلب أنه على يقين أن هذا الأمر يجب أن يتم الترتيب له معاً فيما بين الدول الثلاث من خلال إطار عمل مناسب يتم التوصل إليه والإتفاق عليه بين الحكومات الثلاث، مختتماً كلمته بأن شعوبنا تطلع إلى أن نخرج من هذا الإجتماع بنتائج إيجابية وبناءة، متوجهاً بالشكر لوزيري المياه بكل من السودان وإثيوبيا لدعمهما ومساندتهما الدائمين لمصر.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبدالمطلب مصر ستستمر في دعم أوجه التنمية بمنطقة حوض النيل عبدالمطلب مصر ستستمر في دعم أوجه التنمية بمنطقة حوض النيل



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 07:59 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
  مصر اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 22:56 2018 الثلاثاء ,24 إبريل / نيسان

إيدين دغيكو يصنع التاريخ مع روما

GMT 18:14 2018 الثلاثاء ,13 شباط / فبراير

محمد هاني يتعرض لكدمة قوية في الركبة

GMT 02:04 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

اللقطات الأولى لتصادم 4 سيارات أعلى كوبري أكتوبر

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

مقتل 3 مواطنين وإصابة 4آخرين في حادث تصادم في المعادي

GMT 07:05 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

أجمل ديناصور في العالم بألوان مثل طائر الطنان

GMT 06:33 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

تعرف على أسعار الحديد في الأسواق المصرية الثلاثاء

GMT 21:12 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

الأهلي يعترف بتلقي مؤمن زكريا لعرض إماراتي

GMT 00:34 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أبرز النصائح الخاصة بإدخال اللون الذهبي إلى الديكور

GMT 12:51 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد ناجي يمنح محمد الشناوي وعدًا بالانضمام للمنتخب

GMT 14:37 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

الإعدام شنقًا لـ7 من أعضاء خلية "داعش" في مطروح
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon