المُربّون يتحدثون عن عدم فعالية أدوية الهيئة البيطرية

مرض خطير يقضي على مئات رؤوس الماشية جنوب الجزائر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مرض خطير يقضي على مئات رؤوس الماشية جنوب الجزائر

نفوق مئات من رؤوس الماشية جنوب الجزائر
الجزائر- نسيمة ورقلي

 أفادت مصادر "مصر اليوم" بأن المئات من رؤوس الماشية جنوب الجزائر نفقت بسبب مرض غريب لم يعرف مربو الماشية أسبابه، وقالت مصادر متطابقة إن وزير الزراعة في الجزائر رشيد بن عيسى أوفد 4 مفتشين مركزيين من العاصمة لمتابعة مشكلة نفوق مئات رؤوس الماشية، وصلوا جنوب الجزائر منذ الخميس الماضي.
  وأشار الكثير من الموالين في جنوب الجزائر وبخاصة في المناطق الجنوبية الغربية عن وباء خطير يقضي على الماشية، تتج عنه نفوق المئات منها، وتشير الحصيلة الأولية إلى نفوق أكثر من 25 ألف رأس ماشية، حسبما ذكره لـ"مصر اليوم" الحاج الطيب مولاي والذي يعد من أكبر الموالين ومربي الماشية في المنطقة، مضيفا أن انتشار المرض واتساع الرقعة التي ترعى فوقها الماشية في مناطق الجنوب والتي تتعدى 6 ملايين هكتار لم تسمح بالوصول إلى المربين كافة وإحصاء الخسائر بدقة.
 ومما زاد من تخوف المربين حسب المصدر عجز الجهات والهيئات الزراعية والبيطرية على تحديد الداء الذي يؤدي إلى هلاك الماشية والتدقيق في أسبابه، ولا تحديد المضادات التي يمكنها محاربته، كما أن الأدوية واللقاحات التي استخدمت لهذا الغرض لم تقدم أية نتيجة.
 واعتبر المفتش البيطري الرئيس على مستوى ولاية البيض أحد الولايات المتضررة جنوب الجزائر على غرار ولايات الجلفة والأغواط والتي تحصي فوق أراضيها أكثر من 2.5 مليون رأس ماشية أن الداء تم تشخيصه على أنه داء "الاجترار المعوي" والذي يعرف وسط الموالين بداء "النقر" الذي يصيب الماشية حال تغير نظامها الغذائي من تناول الأعشاب إلى تناول الأعلاف الجافة والمستحضرة، نافيا الرقم المشار إليه من قبل الموالين بشأن عدد الماشية النافقة.
وأضاف المفتش البيطري الرئيس أن المرض قضى لحد الساعة على ما يقارب ألف رأس فقط، مع تأكيده أن الهيئات البيطرية لازالت في طور إحصاء الخسائر بدقة بالنظر إلى حجم وشساعة المنطقة التي ترعى فوقها الماشية، وتفرّق المربين فوقها كما أن الكثير من الموالين لم يتقدموا إلى الهيئات البيطرية من أجل التصريح بعدد ماشيتهم النافقة أو طلب المساعدة من المصالح البيطرية مما صعب من عملية إحصاء الخسائر بدقة.
 وأكد المتحدث أن فرق المتابعة التي شكلتها مديرية الزراعة تعمل على متابعة الوضع عن قرب بالتنسيق مع الموالين للحد من انتشار الداء و الحد من الخسائر .
 واعتبر المفتش الرئيسي للبيطرة أن شكوى الموالين بشأن عدم فعالية الأدوية التي يستخدمونها في مواجهة الداء، يرجع لعدم احترام الموالين لطريقة حفظ الدواء واستعماله، مذكرا بضرورة احترام حلقة التبريد الخاصة بها والاستعانة بالبيطري في أخذها وحقنها لأن أغلب الموالين يقومون بذلك بصورة انفرادية و منعزلة.
 يشار إلى أن الهيئات الزراعية على مستوى ولاية البيض، أحد الولايات المتضررة استعانت لحد الآن ب 45 طبيبا بيطريا خاصا، وأكثر من 60 معاون مراقبة ومتابعة لمواجهة المشكلة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - مرض خطير يقضي على مئات رؤوس الماشية جنوب الجزائر   مصر اليوم - مرض خطير يقضي على مئات رؤوس الماشية جنوب الجزائر



  مصر اليوم -

خلال مشاركتها في حفلة ماكسيم هوت 100

بلاك شاينا تتألق في فستان أسود شفاف

واشنطن ـ رولا عيسى
ظهرت بلاك شاينا في حفلة ماكسيم هوت 100 لعام 2017، بعد ساعات قليلة من تعرضها لحادث بالسيارة من قبل سائق سكران، بسبب تصادم سيارته مع ظهر سيارتها، ماركة رولز رويس. وبدت الفتاة البالغة من العمر 29 عامًا، بمعنويات عالية كما رصدتها الكاميرات في إطلالة شفافة لم تبق سوى القليل للخيال في حفلة محتشدة بنجوم هوليوود. وأطلت النجمة في فستان من الدانتيل الشفاف، ليبرز ملامح جسدها على شكل الساعة الرملية. في حين أن أكمام الفستان قد امتدت لمعصميها، إلا أن الفستان يصل فقط عند ركبتيها مع لمسة من الشراشيب التي تدغدغ سيقانها. وارتدت شاينا بذلة داخلية سوداء تحت الفستان الذي أبرز أردافها و مؤخرتها الكبيرة الوافرة. وربطت على خصرها الصغير حزام جلدي أسود بسيط تطابق مع ملابسها تماماً. وكما ارتدت الكعب العالي من الدانتيل لإطلالة أنثوية حقيقية، في حين أكملت تلك الإطلالة بقلادة لامعة كنوع من الاكسسوار.  وصبغت بلاك

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - مرض خطير يقضي على مئات رؤوس الماشية جنوب الجزائر   مصر اليوم - مرض خطير يقضي على مئات رؤوس الماشية جنوب الجزائر



F

GMT 03:19 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

أسماء المهدي تعتمد على التميز في مجموعة عيد الفطر
  مصر اليوم - أسماء المهدي تعتمد على التميز في مجموعة عيد الفطر

GMT 04:24 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

أفضل 19 وجهة سياحية غير معروفة في أوروبا
  مصر اليوم - أفضل 19 وجهة سياحية غير معروفة في أوروبا
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 08:01 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

منزل عجيب في أستراليا لا تراه إلا في اليابان

GMT 03:33 2017 الأحد ,25 حزيران / يونيو

ممارسة الرياضة تحمي الإصابة بمرض الزهايمر

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon