أكّدت ان جهود إزالتها تكبد الخزينة مبالغ هائلة سنويًا

وزارة البيئة: ملايين القنابل و الألغام غير المنفجرة تهدد حياة العراقيين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزارة البيئة: ملايين القنابل و الألغام غير المنفجرة تهدد حياة العراقيين

ملايين القنابل و الألغام غير المنفجرة لا تزال تهدد المواطنين
بغداد - جعفر النصراوي

أكدت وزارة البيئة العراقية الخميس، أن 16 من أصل 50 مليون قنبلة عنقودية استعملت في غزو العراق سنة 2003 ، لا تزال تهدد المواطنين، فضلاً عن 25 مليون لغم أرضي من مخلفات الحروب السابقة. وفي حين بينت أن جهود إزالتها تُكبّد البلاد مبالغ هائلة سنوياً، أوضحت أن "هنالك حاجة ملحة لإجراء إحصاء شامل يحدد الأماكن التي تتركز فيها القنابل غير المنفجرة،لاسيما أن العراق مطالب بإعلام الأمم المتحدة عن تفاصيلها."
وقال مدير شؤون الألغام في وزارة البيئة، عيسى الفياض في حديث ل "مصر اليوم: إن "القوات المتحالفة التي غزت العراق سنة 2003 ألقت نحو 50 مليون قنبلة عنقودية على القطعات العسكرية العراقية"، مشيراً إلى "أن "أكثر من 16 مليوناً من تلك القنابل لم تنفجر وما تزال تهدد المواطنين".
وأضاف الفياض، "أن هنالك "25 مليون لغم أرضي على الشريط الحدودي مع إيران"، مبيناً أن "وزارة البيئة تخصص لوحدها 15 مليار دينار سنوياً لمعالجة القنابل العنقودية والألغام، كما أن الوزارات المختصة والمحافظات الأخرى تخصص هي أيضاً مبالغ هائلة للغرض ذاته".
وأوضح مدير شؤون الألغام في وزارة البيئة، أن "الوزارة انهت إحصاء المتضررين من الألغام والقنابل العنقودية في المحافظات"، لافتاً إلى أن "محافظة ميسان لوحدها فيها نحو 5800 مصاباً من جراء هذا الخطر، في حين تضم "ذي قار" 4700 و"واسط" 4000 مصاباً".
وكانت وزارة البيئة، أكدت في وقت سابق "أنها تعمل مع وزارتي الدفاع والداخلية لإزالة الألغام في العراق بعد المصادقة على الاتفاقيات الدولية لحظر الالغام المضادة للأفراد والقنابل العنقودية"، وفي حين بينت أن محافظات البصرة وميسان وواسط وديالى تعد الأكثر تلوثاً من مخلفات الحروب، أعربت عن أملها "برفع كل مخلفات المقذوفات غير المنفلقة بشكل نهائي في عام 2018 "، كما بينت بعثة الأمم المتحدة في العراق أنها تعمل مع الجانب العراقي لتوعية المواطنين بشأن المساحات الملوثة".
يذكر أن إحصائيات الأمم المتحدة، تشير إلى أن المواقع المزروعة بالألغام في العراق تغطي نحو 1730 كلم مربعاً، وتؤثر على نحو 1.6 مليون نسمة، وقد تسببت الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة في قتل أو جرح  أقله مواطنين عراقيين اثنين في كل أسبوع خلال عام 2009، وكان 80 بالمئة منهم فتيان وشبان تتراوح أعمارهم بين 15 و29 سنة، كما تعرض بين 48 إلى 68 ألف عراقي لبتر الأطراف بسبب الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - وزارة البيئة ملايين القنابل و الألغام غير المنفجرة تهدد حياة العراقيين   مصر اليوم - وزارة البيئة ملايين القنابل و الألغام غير المنفجرة تهدد حياة العراقيين



  مصر اليوم -

أبرزت قوامها النحيف الذي لا يصدق أنها تبلغ 71 عامًا

هيلين ميرين تلفت الأنظار في مهرجان كان لايونز بأناقتها

لندن - كاتيا حداد
بدت النجمة البريطانية الشهيرة هيلين ميرين ذات الـ71 عامًا، بإطلالة ساحرة في مهرجان كان لايونز الدولي للترفيه، الأربعاء، في جنوب فرنسا، بعد ظهورها على السجادة الحمراء لمهرجان مونت كارلو التلفزيون في موناكو في وقت سابق من هذا الأسبوع بأناقة بالغة لفتت أنظار وسائل الإعلام وحتى الحضور من المشاهير. وظهرت الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار، بإطلالة مثيرة، حيث صعدت على خشبة المسرح مرتدية فستان "بولكا دوت ميدي" ذو اللون الأسود مما جعلها لافتة للنظر، حيث أبرز فستانها قوامها النحيف والذي لا يصدق أن صاحبته تبلغ من العمر 71 عامًا. بالرغم من أنها أبدلت أزيائها العصرية الأنيقة بفستان مستوحى من خمسينات القرن الماضي إلا انها خطفت أنظار وسائل الإعلام العالمية. وأضافت النجمة البريطانية إلى فستانها ذو الثلاثة أربع أكمام، قلادة رقيقة من اللؤلؤ على عنقها ما أضفى عليها جمالًا وأناقة لا مثيل لها، كما ارتدت زوجًا من حذاء أحمر ذو

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - وزارة البيئة ملايين القنابل و الألغام غير المنفجرة تهدد حياة العراقيين   مصر اليوم - وزارة البيئة ملايين القنابل و الألغام غير المنفجرة تهدد حياة العراقيين



F

GMT 07:18 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنابيزي المحطة الثانية للوصول إلى مخيم سفاري
  مصر اليوم - أنابيزي المحطة الثانية للوصول إلى مخيم سفاري

GMT 06:00 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنور قرقاش يطالب قطر بوقف دعمها للتطرف والإرهاب
  مصر اليوم - أنور قرقاش يطالب قطر بوقف دعمها للتطرف والإرهاب
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 02:19 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

غادة عبد الرازق تكشف أسرار نجاح "أرض جو"

GMT 06:44 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

إيرانية توضح حقيقة اضطهاد الكتَّاب في عصر نجاد

GMT 05:09 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

دراسة تكشف عن بقايا قطط ترجع إلى عصور ما قبل 9000 عام

GMT 04:10 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

الجسد المثالي بـ"ريجيم" عالي الكربوهيدرات

GMT 04:41 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

"أدفيزر" يكشف قائمة أفضل 10 مناطق سياحية في العالم

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon