توقيت القاهرة المحلي 23:55:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بينما طالبت منظمات محلية بوقف عمليات القنص التي تسببت في انقراضها

قطر تمنح الجزائر 6 سيارات رباعية مقابل اصطياد حيوانات نادرة من صحرائها

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - قطر تمنح الجزائر 6 سيارات رباعية مقابل اصطياد حيوانات نادرة من صحرائها

طائر الحبار المهدد بالانقراض
الجزائر- نسيمة ورقلي

قالت مصادر موثوقة لـ" المغرب اليوم" "إن الجزائر استفادت من هبة قطرية تتمثل في 6 سيارات رباعيات الدفع، قدمتها دولة قطر لولاية البيض الواقعة في الجنوب الغربي للجزائر، مقابل استفادة القطريين من ترخيص لصيد طائر الحبار وغزال الريم النادران و المهددان بالانقراض، وكذا حيوانات نادرة في صحراء البيض الجزائرية"، بينما تطالب جمعيات محلية على مستوى ولاية البيض بإيقاف عمليات الصيد التي يتعرض لها الحبار و الغزال في الصحراء، و التي أدت إلى انقراضه حسب الكثير من سكان البادية على مستوى الولاية،  كما أن الكثير من طائر الحبار و الغزال  لجأ إلى الهجرة  إلى دول الساحل الأفريقي نظرا لعمليات الصيد الكبيرة وهروباً من القناصين الخليجين أساسا.
وأضاف المصدر ذاته "إنه تم تخصيص اثنتان من السيارات رباعيات الدفع لفائدة القطاع الصحي على مستوى الولاية من أجل التكفل بالبدو الرحل" .
و تأتي هذه الهبة القطرية في مقابل استفادة القطريين من ترخيص لصيد طائر الحبار و غزال الريم النادران و المهددان بالانقراض في صحراء البيض ، أين يخيم الأمراء القطريون كل سنة في الجزائر منذ أكثر من 7 سنوات، بمنطقتي العمود في بلدية البنود و خشم الجراد في بلدية بريزينة، و ينظمون هناك حملات كبيرة تزيد عن 3 أشهر من أجل الصيد .
و تجدر الإشارة في هذا المجال المتعلق بصيد القطريين في الولاية أن والي البيض السابق الذي تمت إقالته عن منصبه كان قد أعلن خلال شهر مارس الماضي عن تخصيص القطريين لغلاف مالي هام لبناء مركز لعلاج السرطان بالبيض بسعة 30 سريرا إضافة إلى السيارات الرباعية الدفع ، إلا أن ذلك لم يتم.
ويقوم أمراء الخليج سنويًا بعمليات صيد في البيض وجنوب النعامة وغرداية والجلفة وجنوب الأغواط وبشار، يصطادون فيها الحبّار والغزال لأسابيع، بالاستعانة بالصقور لممارسة هواية الصيد والسياحة.
في وقت تستنكر فيه الجمعيات وسكان هذه المنطقة ما آلت إليه مناطقهم من استباحة للصيد، والذين يتحدثون عن  تربية وتكاثر الحبار في الصحراء الجزائرية، وبالمقابل إطلاق العشرات منه في الطبيعة بلا حماية لتمكين الأمراء من صيده.
يأتي هذا في حين أن السلطات المحلية ترفض الحديث عن ما يطلق عليه عمليات صيد، مفضلة وصف ذلك برحلات سياحية، بالرغم أن اصطياد الحبار ممنوع مند التسعينات..

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطر تمنح الجزائر 6 سيارات رباعية مقابل اصطياد حيوانات نادرة من صحرائها قطر تمنح الجزائر 6 سيارات رباعية مقابل اصطياد حيوانات نادرة من صحرائها



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:33 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
  مصر اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن شِقو يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon