توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تُحدد التحديات والإشكاليات التي يتعين مراعاتها و التغلب عليها

وزرة البيئة الإماراتية تطلق خطة وطنية للحفاظ على أسماك القرش

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزرة البيئة الإماراتية تطلق خطة وطنية للحفاظ على أسماك القرش

أسماك القرش
دبي - مصر اليوم

 أطلقت وزارة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات، الخطة الوطنية للمحافظة على أسماك القرش وإدارتها في الدولة، ضمن أهدافها الاستراتيجية، للحفاظ على التنوّع البيولوجي في البيئة المحلية للدولة، والتوعية بأهمية مكونات هذه البيئة "برية وبحرية" من موارد وكائنات.

وتستهدف الخطة مجموعة من الأهداف والغايات تصب جميعها في سبيل المحافظة على هذا النوع من الأسماك، وتضم البيئة البحرية للدولة 72 نوعًا تشمل (القرش والمانتا)، واستغلالها بصورة مستدامة، مُحددة التحديات والإشكاليات التي يتعين مراعاتها وإجراءات التغلب عليها.

الشحي

وقالت مديرة إدارة التنوع البيولوجي في الوزارة، المهندسة هبة الشحي، إن "الدولة حريصة على تحقيق توازن بين عمليات التنمية الاقتصادية والحضرية، وبين المحافظة على طبيعة البيئة المحلية وما تحظى به من تنوّع بيولوجي، وعدم الإضرار به وضمان استدامته، لذا يتم العمل بشكل دائم على وضع خطط واستراتيجيات وطنية للمحافظة على هذا التنوّع، واستدامة الكائنات الحية، بخاصة المهددة بالانقراض".

وأضافت أن "أسماك القرش تشكّل واحدة من أهم الكائنات البحرية التي تحظى بيئة الدولة بتنوّع كبير منها، فهناك 43 نوعًا من أسماك القرش، إضافة إلى 29 نوعًا من أسماك المانتا المسجلة في الدولة، التي تواجه تحديات عدة، حيث إن 42 بالمئة من أنواع أسماك القرش المسجلة في الدولة مهدد بالانقراض، وفق التصنيفات الدولية، لذا كانت هناك ضرورة لوضع خطة وطنية تضمن الحفاظ على هذه الأنواع وضمان استدامتها".

منهجية إدارة ديناميكية

وأوضحت الشحي أن "الخطة التي من المقرر أن تمتد مبدئيًا على مدار أربعة أعوام (2018 -2021)، تعتمد في تحقيق هدفها الرئيس للحفاظ على أسماك القرش وضمان استمراريتها على أربعة عناصر رئيسة، هي: الارتقاء بمستوى المعرفة العامة للجمهور المتخصص وللعاملين بمهنة الصيد والمسؤولين وأصحاب القرار بأنواع أسماك القرش والمصايد ودورها في النظام البيئي، وضمان وجود سياسات وتشريعات وآليات تنفيذ، وإعداد إطار عمل للتعاون على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، وتهيئة الأجواء لتنفيذ عملية المحافظة والحماية بفاعلية، من خلال تنفيذ برامج تثقيف وتوعية".

وافادت بأنه "بعد انتهاء الأعوام الأربعة للخطة ستتم عمليات مراجعة تشاورية للتوصل إلى منهجية إدارة ديناميكية، وضمان تحقيق أهدافها الاستراتيجية ورؤيتها العامة".

 تقييم حالة الـ "القرش"

وأكدت المهندسة هبة الشحي، أن فرق عمل الوزارة، بالتعاون مع السلطات المحلية المختصة، أعدت دليلًا تقييميًا لحالة أسماك القرش في البيئة البحرية للدولة، ليمثل قاعدة بيانات يتم الاعتماد عليها في تحقيق هدف الخطة للحفاظ على هذا النوع من الأسماك وضمان استدامته.

ويتناول الدليل مجموعة من الفصول المهمة التي تتناول خصائص مصايد الأسماك والأساطيل البحرية وتطورها وتطور حرفة الصيد، ولمحة عامة عن أنواع وطبيعة أسماك القرش في المنطقة، وأهم التحديات التي تواجهها هذه الأسماك، كما يتناول تكوين هذه الأنواع وبياناتها البيولوجية، وطبيعة استخدامها كمنتج.

وأضافت أن "الدليل يحدد أهم التحديات التي تواجه أسماك القرش في البيئة المحلية، المتمثلة في ارتفاع معدل الجهد المطلوب في الصيد (التجاري والترفيهي)، والتلوث البري والبحري، وعمليات التنمية الساحلية، وتهديد الموائل، والتغير المناخي"، بحسب emaratalyoum.com.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزرة البيئة الإماراتية تطلق خطة وطنية للحفاظ على أسماك القرش وزرة البيئة الإماراتية تطلق خطة وطنية للحفاظ على أسماك القرش



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon