توقيت القاهرة المحلي 02:35:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

لتصبح أول حيوان ثديي يظهر هذا السلوك المميز

دراسة حديثة تؤكد قدرة "فيلة البحر" على معرفة منافسيها من أصواتهم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دراسة حديثة تؤكد قدرة فيلة البحر على معرفة منافسيها من أصواتهم

فيل البحر
لندن - كاتيا حداد

يعرف جميعنا الأصدقاء على الهاتف فقط من خلال صوتهم، إيقاع الصوت والنبرة تدلنا على معرفة من على الطرف الآخر من الخط, وأثبتت دراسة حديثة أن البشر ليسوا وحدهم من يستخدمون الإيقاع الصوتي لتواصل المعلومات الاجتماعية لبعضهم البعض، فقد كشفت الأبحاث الحديثة أن حيوانات" فيلة البحر" بخاصة الذكور منها تتعرف على منافسيها من خلال أنماط إيقاعية في ندائاتهم، في إيقاع صوتهم العدواني - حيث يمكن أن تنقذ حياتهم.

ووفق الدراسة التي نشرت أمس الخميس، في مجلة "كارونت بيولوجي" العلمية، فإن فيلة البحر تصبح أول حيوان ثديي يظهر هذا السلوك، والاكتشاف قد يساعد في تفسير لماذا يتمتع البشر بالأشياء الإيقاعية مثل الموسيقى، ووجد العلماء أن ذكور فيل البحر تنظر تباعد وتوقيت النبضات الصوتية بالإضافة إلى النغمات الصوتية عند تحديد نداءات منافسيهم, وقال الباحثون إن الحيوانات هي أول الثدييات غير البشرية المعروفة تولي اهتمامًا لتفاصيل دقيقة من النداءات الصوتية لأغراض تحديد الهوية.

دراسة حديثة تؤكد قدرة فيلة البحر على معرفة منافسيها من أصواتهم

وذكر الباحث البروفيسور نيكولاس ماثيفون، من جامعة ليون في فرنسا "هذا هو المثال الطبيعي الأول حيث يستخدم الحيوان على أساس  الذاكرة اليومية وتصور الإيقاع للتعرف على أعضاء أخرين من السكان", وأضاف "كانت هناك تجارب مع الثدييات الأخرى تبين أنها يمكن الكشف عن إيقاع صوت الأخرين، ولكن فقط مع التكيف على الصوت"

ودرس الباحثون مستعمرة لحيوانات فيل البحر الشمالي في حديقة أنيو نويفو الحكومية، في كاليفورنيا، لعدة سنوات, خلال هذا الوقت، تمكن الباحثون من التعرف على الكثير من الحيوانات الفردية فقط من خلال إيقاع أصواتهم، وصمم الباحثون تجربة، لاختبار ما إذا كانت فيلة البحر نفسها هي من صنعت تلك الفروق في نفس الطريق, واستندت التجربة على السلوك الاجتماعي لمستعمرة من مجموعتين ، وهما "ذكور بيتا"، الذين يخجلون عند سماع دعوة من المجموعة الثانية "ذكور ألفا" الأكثر قوة، وتجاهل أو مواجهة ذكور بيتا و "الذكور الطرفية" الأضعف.

وكشف الباحثون بإنشاء نداءات "ألفا" معدلة بواسطة الحاسوب مع سرعة الإيقاع أو بطئه، أو نطاق متغير, ووجد الباحثون أنه عندما لعبت النداءات مع الخصائص النغمية والإيقاعية العادية لذكور" ألفا"، هربت ذكور "بيتا" على الفور، ولكن عندما لعبوا الاصوات التي تم تغييرها ليكون لها الصفات اللونية والإيقاعية مختلفة قليلًا، والذكور بقيت كما وضعها، ما يكشف أن هذه الحيوانات حساسة حتى لأصغر التغييرات في إيقاع اللهجة عند الاستماع إلى نداءات منافسيها.

وأكد الباحثون أن الحيوانات قد تكون طورت القدرة على التعرف على الذكور بعيدًا عن أصواتهم من أجل مساعدتهم على تجنب المعارك الدموية على الأراضي, وقال البروفيسور ماثيفون "من المهم للغاية لفيلة البحر، درجة البقاء على قيد الحياة، كما أن التنافس على الإناث، وكان من الأسباب الرئيسية لمحاربة الذكور بعضهم البعض بعنف شديد، حتى لدرجة القتل".

ولذلك من المهم جدًا بالنسبة لهم التعرف بدقة على الأصوات، لتكون قادرة على اختيار الاستراتيجية الصحيحة، لمعرفة تجنب المعركة مع الذكور المهيمنة، أو حتى لبدء معركة مع أخرين ضعفاء "وبدلًا من استخدام الإيقاع فقط لتحديد الأصوات ، قد يكون ختم فيل البحر الشمالي قادرًا على فهم الإيقاع عند مستوى أدق، ويأمل الباحثون أن يكشف العمل المستقبلي عما إذا كانت هذه الفيلة قادرة على التمييز بين الأصوات في مستوى إضافي من التعقيد الإيقاعي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة حديثة تؤكد قدرة فيلة البحر على معرفة منافسيها من أصواتهم دراسة حديثة تؤكد قدرة فيلة البحر على معرفة منافسيها من أصواتهم



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon