توقيت القاهرة المحلي 00:43:07 آخر تحديث
  مصر اليوم -

متوقّعًا تطبيق مقرّرات اتفاق باريس للمناخ في أميركا

غوتيريش يحذّر من المستويات القياسية التي وصلت إليها الأعاصير المتكرّرة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - غوتيريش يحذّر من المستويات القياسية التي وصلت إليها الأعاصير المتكرّرة

أنطونيو غوتيريش
نيويورك ـ مادلين سعادة

توقّع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن يطبق المجتمع الأميركيّ مقرّرات اتفاق باريس للمناخ، بغض النظر عن موقف الحكومة الأميركية منه، بالنظر إلى الالتزام الكبير الذي يبديه "حكام الولايات والمدن الأميركية وقطاع الأعمال والشركات الكبرى"، وحذّر غوتيريش في تصريح له من خطورة المستويات القياسية التي وصلت إليها قوة الأعاصير وتكرارها خلال عام واحد، وهو ما شهدته الولايات المتحدة ودول منطقة الكاريبي، معلّقًا على تشكيك الرئيس الأميركي دونالد ترامب في اتفاق باريس للمناخ، بقوله: "نأمل بأن تؤدي الأحداث والكوارث المناخية إلى إقناع المــشككين في أهمية الاتفاق" معتبرًا أنّ "اتفاق باريس كان خرقًا دوليًا كبيرًا في شأن المناخ، لكنّه ليس كافيًا ويحتاج إلى التدعيم بإجراءات إضافية من قبل الدول".

وكشفت الأمم المتحدة أنّ عدد المنازل التي تضرّرت في موسم الأعاصير الحالي وصل إلى 23 ألفًا في الدومينيكان و125 ألفًا في كوبا، وأُطلقت مناشدة إنسانية لتمويل إعادة إعمار المناطق المتضررة بالأعاصير في منطقة الكاريبي بقيمة 114 مليون دولار، تهدف إلى مساعدة 2.3 مليون شخص.

وأكّد غوتيريش أنّ "استمرار ارتفاع حرارة الأرض وذوبان الجليد يتسببان في شكل مضطرد في زيادة قوة الأعاصير، إذ إن إعصار "إرما" استمر على مدى 3 أيام متتالية بقوة 5 درجات، وهذا رقم قياسي، كما أنّ حصول إعصار آخر بعده مباشرة كان حدثًا مناخيًا غير مسبوق في الولايات المتحدة"، مشيرًأ إلى أنّه سيقوم بجولة في منطقة الكاريبي نهاية الأسبوع الحالي لتقويم الحاجات الملحة لدول جمهورية الدومينيكان وأنتيغوا وباربيغا، مناشدًا البنك الدولي إلى التساهل مع هذه الدول لتمكينها من الحصول على قروض ميسّرة تتيح لها ترميم ما دمرته الأعاصير خلال العام الحالي، لافتًا إلى أنّه يُعدّ لعقد قمة دولية للمناخ عام 2019.

وطلبت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الكونغرس، الموافقة على أموال إغاثة بقيمة 29 بليون دولار، لمساعدة ضحايا أعاصير اجتاحت ولايتي تكساس وفلوريدا وجــزيرة بويرتوريكو، ويشمل طلب الدعم 12.8 بليون دولار كأموال جديدة لمساعدة الضحايا، و16 بليونًا لسداد ديون برنامج الحكومة الاتحادية للتأمين ضد السيول، وأشار البيت الأبيض إلى أنّ البرنامج سيصل إلى الحد الأقصى لسقف الاقتراض أواخر هذا الشهر، كما أنّ الإدارة بحاجة إلى 576.5 مليون دولار لمكافحة حرائق الغابات في ولايات الغرب الأميركي.

وناشد مدير الموازنة في البيت الأبيض ميك مولفيني من الوكالات الاتحادية في مذكرة، أن تقوّم بحلول 25 من الشهر الحالي التمويل الإضافي الذي ستحتاج إليه "للتعافي من الكوارث على المدى البعيد"، كما أنّ البيت الأبيض أوضح بأن تمويل الإغاثة من الكوارث سيوفر له الأموال الكافية لتقديم الدعم حتى 31 كانون الأول/ديسمبر، وأنّه كانت لديه، هذا الأسبوع، قرابة 10 بلايين دولار، وأبلغ الكونغرس بأنه ملتزم توفير 200 مليون دولار يوميًا لجهود التعافي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غوتيريش يحذّر من المستويات القياسية التي وصلت إليها الأعاصير المتكرّرة غوتيريش يحذّر من المستويات القياسية التي وصلت إليها الأعاصير المتكرّرة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon