توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

لينجرف نحو بحر خليج ودل في أنتاركتيكا

انفصال جبل جليدي بحجم لوكسمبرغ عن القطب الشمالي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - انفصال جبل جليدي بحجم لوكسمبرغ عن القطب الشمالي

الجرف الجليدي لأرسن
لندن ـ كاتيا حداد

 انفصل جزء ضخم كبير بحجم لوكسمبرغ من القطب الشمالي لينجرف نحو بحر ودل وهو خليج من المحيط المتجمد الجنوبي في أنتاركتيكا ، وفي خلال الشهر الماضي تم الإبلاغ بوقوع تهديد، إذ تم العثور على الجبل الجليدي الذى يبلغ حجمه تريليون طن تقريبًا ، بعد أن بحث العلماء أخر بيانات القمر الصناعي من المنطقة.

وقال الباحثون إن هذا الجبل غير من خارطة الخيج وغادرت الجرف الجليدي لأرسن في أدنى مستوى له على الإطلاق ، وأضافت آنا هوغ، الخبيرة في رصد الأقمار الصناعية للأنهار الجليدية من جامعة ليدز "أنه حدث كبير حقًا من حيث حجم القرص الجليدي".

انفصال جبل جليدي بحجم لوكسمبرغ عن القطب الشمالي

 

ويبلغ طول جبل الجليد الجديد ، الذي من المتوقع أن يطلق عليه إسم A68 ، نصف مساحة جبل الجليد B-15 الذي ينقسم عن الجرف الجليدي روس في عام 2000، لكنه يعتقد أنه من بين الـ10 أكبر الجبال الجليدية المسجلة على الإطلاق.

وازداد الكراك الضخم الذي ولد فيض الجليد الجديد على مدى سنوات، ولكن بين 25 مايو و 31 مايو وحده، نما هذا الصدع بمقدار 17 كم ، وهي أكبر زيادة منذ يناير/كانون الثاني ، وفي الفترة ما بين 24 و27 يونيه/حزيران ، انتشرت حركة الجليد لتصل إلى أكثر من 10 أمتار في اليوم للقسم الذي سبق قطعه.

وقال أدريان لوكمان، أستاذ علم الجليديات في جامعة سوانسي وزعيم مشروع ميداس في المملكة المتحدة الذي يركز على حالة الجرف الجليدي "ولكن في النهاية لم تكن هذه الحادثة مجرد كسر بسيط ، كشفت البيانات التي تم جمعها قبل أيام فقط من الجليدي منحدر أن الصدع قد تشعبت مرات عدة ، نحن نرى واحدة كبيرة فيض في الوقت الراهن ، ومن المرجح أن هذا سوف ينقسم إلى قطع أصغر مع مرور الوقت ".

وخلافًا للطبقات الرقيقة من الجليد البحري، فإن الرفوف الجليدية تطفو كتلتها من الجليد، ويبلغ سمكها مئات الأمتار، والتي تعلق على صفائح جليدية ضخمة، وهذه الأرفف الجليدية تتصرف مثل الدعامات، وتعيق وتباطؤ الحركة في البحر من الأنهار الجليدية التي تغذيه.

وتابع مارتين سيجيرت، أستاذ علوم الأرض في كلية إمبريال كوليدج لندن والمدير المشارك ل،"غرانثام": "هناك ما يكفي من الجليد في القارة القطبية الجنوبية ، إذا ما ذاب كل شيء ، أو حتى تدفق إلى المحيط فقط ، فإن مستويات سطح البحر سترتفع بمقدار 60 متر معهد تغير المناخ والبيئة".

ولكن في حين أن ولادة جبل جليدي ضخم قد تبدو مثيرة ، وأكد الخبراء أنها لن تؤدي في حد ذاته إلى ارتفاع مستوى سطح البحر  "إنه مثل مكعبات الثلج الخاصة بك في الجن والمنشط الخاص بك، بل هو عائم بالفعل، وإذا كان يذوب فإنه لا يغير حجم الماء في الزجاج من قبل جدا على الإطلاق".

بعد انهيار لارسن الشمالي أكثر جرفا الجليد في عام 1995 ولارسن B في عام 2002، تحولت جميع العيون إلى لارسن C.

لكن سيجرت يسارع إلى الإشارة إلى أن جليد جبل الجليد الجديد ليس علامة على أن الجرف الجليدي على وشك التفكك، مؤكدة أن الرفوف الجليدية تتفكك طبيعيًا لأنها تمتد إلى المحيط ، "إننى لست قلقًا بشكل لا مبرر له ، فهو ليس أول جبل جليدي ضخم قد شكل".

ووافق أندرو شيبيرد ، أستاذ مراقبة الأرض في جامعة ليدز ، قائلًا "الجميع يحب جبل جليدي جيد، وهذا واحد من الفلاحين ، ولكن على الرغم من استمرارنا في الانتظار لفترة طويلة، أنا متأكد من أن القارة القطبية الجنوبية لن تسقط المسيل للدموع عندما ذهبت لأن القارة يفقد الكثير من الجليد بهذه الطريقة كل عام، وحتى انها حقا مجرد عمل كالمعتاد".

وقال لوكمان إنه في حين أن الجرف الجليدي لارسن C قد تستمر في تسلق الجبال الجليدية، قد تنمو ، ومع ذلك فقد أشار البحث السابق من قبل الفريق إلى أن الجرف الجليدي المتبقي من المرجح أن يكون أقل استقرارًا الآن بعد أن انحدر جبل الجليد ، على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يكون لهذا الحدث أي آثار قصيرة الأجل.

وأضاف "يجب أن ننتظر أعوام أو عقود لمعرفة ما سيحدث لبقية لأرسن سي" مشيًرا إلى أن الأمر استغرق سبعة أعوام بعد الإفراج عن جبل جليدي كبير من لارسين قبل أن يصبح الجرف الجليدي غير مستقر وتفكك .

ما هو أكثر من ذلك، أكد لوكمان أنه في حين تم مشاهدة برك تذوب على لارسين B قبل انهياره ، الميزات التي يعتقد أنها قد أثرت على هيكل الجرف الجليدي ، تلك التي ينظر إليها في لارسين C هي أصغر بكثير، ولا توجد حتى الآن في هذا الوقت من العام.

وبينما من المقبول أن يكون تغير المناخ قد لعب دورًا في التفكك بالجملة لرفوف لارسن أ و لارسن بالجليدية، أكد لوكمان أنه لا يوجد دليل على أن جليد جبل الجليد العملاق مرتبط بهذه العمليات.

وتقول تويلا مون، وهي خبيرة جليدية في المركز الوطني الأميركي للثلج ، إن تغير المناخ يمكن أن يجعل الوضع أكثر إهتزازًا ، بالتأكيد أن التغييرات التي نراها على الرفوف الجليدية مثل الرقيق بسبب مياه المحيطات الدافئة هي نوع من التغييرات التي ستسهل على هذه الأحداث أن تحدث".

وأردف مون "أنه أمر محتمل ولكن البيانات الأخيرة من معهد سكريبس لعلوم المحيطات تظهر فى الواقع معظم سماكة الرف" ، وتأتي أخبار جبل الجليد العملاق بعد أن أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة سوف تنسحب من اتفاق باريس بشأن المناخ لعام 2015، وهو اتفاق وقعته أكثر من 190 دولة لمعالجة ظاهرة الاحترار العالمي .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انفصال جبل جليدي بحجم لوكسمبرغ عن القطب الشمالي انفصال جبل جليدي بحجم لوكسمبرغ عن القطب الشمالي



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon