توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

جهات تطالب بانتشالهن من قاع الفقر والحاجة

السوريات يقودن عصابات للسرقة والجريمة بعد تدهور الأوضاع

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السوريات يقودن عصابات للسرقة والجريمة بعد تدهور الأوضاع

السوريات يقودن عصابات للسرقة والجريمة
دمشق - مصر اليوم

لا شكّ في أن الإجرام فعلًا وصفة قديمة قِدَم وجود الإنسان على الأرض، كما أنه فعل لا يتصل مباشرة بالجنس "رجل، امرأة" وإنما بقابلية ممارسته "استعداد نفسي - تربوي" من جهة، والظروف المهيّئة له من جهة أخرى "فقر، بطالة، غلاء، حروب، كوارث طبيعية وبشرية – اجتماعية".

ووفقًا لأبحاث تربوية ونفسية، فإن السرقة لا تُعتبر صفة أصيلة عند الإنسان، إنما هي عادة مُكتسبة دافعها إمّا قسوة الزمن من فقر وعوز ووضع اجتماعي متهالك "يُتم، طلاق، تفكك أسري، حروب أو كوارث طبيعية..."، أو أساليب تربوية سلبية نابعة إمّا من دلال مُفرِط يؤدّي إلى الأنانية وحبّ الامتلاك والاستحواذ على كل ما تقع عليه العين أو اليد، أو تضييق خانق على ما يحتاجه الأبناء أطفالًا كانوا أم مراهقين، لا سيما حين يكونون بصحبة أقران يستحوذون على كل ما يرغبون من مال أو لباس وأدوات زينة أو سواها، بالتالي فإن الرغبة في التقليد، أو الشعور بأن أولئك الأبناء ليسوا أقلّ من أقرانهم شأنًا هو ما يدفعهم غالبًا إلى السرقة من أجل الحصول على ما لدى أولئك الأقران.
 
في المقابل، هناك أطفال كثر في أعمار مُبكّرة يلجأون إلى السرقة ليس من أجل أي غاية، وإنما لجهلهم بأن هذا السلوك سلبي ولا يجب أن يتطاولوا على ممتلكات الغير، وبالتالي هي حالة طبيعية أثناء نمو الشخصية وتكوين قيمها وتجاربها.

ولعلّ الأوضاع الاقتصادية والمعيشية السيئة التي عايشها السوريون خلال عقود ما قبل الحرب، قد هيأت المناخ الملائم لانتشار أنواع مختلفة من الجرائم التي لم يعهدها المجتمع السوري من قبل، لا سيما في ما يخص المرأة التي دخلت هذا الميدان بنسب لا تُذكَر آنذاك قياسًا لما هي عليه اليوم في ظلّ الحرب الدائرة التي شرّعت قيمها أنواع الإجرام كلها لدى الجنسين معًا.
وأعلن مصدر قضائي نهاية نيسان/أبريل الماضي، أنه تمّ توقيف عصابات سلب عدة تقودها نساء، معتبرًا أنهن يلعبن دورًا كبيرًا في مسألة النهب والسلب، قائلًا "في اعتقادي هذا وضع شبه طبيعي في بلد تعيث فيه الحرب دمارًا وفسادًا على مختلف الصُعُد الاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية، ما جعل من الجريمة ملاذًا وسبيلًا لتأمين لقمة العيش بحدودها الدنيا، بسبب البطالة المستفحلة وانعدام فرص العمل الشريف، لا سيما إذا ما كانت الباحثة عن العمل امرأة تقف وحيدة في مواجهة الواقع بمرارته وقسوته".
وتابع المصدر: "هناك حالات عدة رصدناها أو سمعنا بها، ريم، فتاة جامعية تعيش مع أمها المصابة بمرض عضال وتحتاج مبالغ طائلة للعلاج والغذاء، لم تترك بابًا إلّا وطرقته من أجل العمل بمرتّب يُعينها على مسؤولياتها الجسام من دون جدوى، وحين لم يعد الانتظار مُجديًا أمام صحة الأم وحياتها، لجأت لأحد زملائها كي يُساعدها، فكان العون بيع المواد المخدرة للشباب في الجامعة وخارجها، فقبلت مُرغمة على رغم الأخطار التي تُحيق بها، المهم أن تؤمّن علاج الأم ودواءها".

وأضاف المصدر: "قريبة لي تعرّضت للنشل من جانب مجموعة من السيدات وهي خارجة من المصرف الذي قبضت منه تعويض زوجها المُتوفى، حيث ادعت إحداهن أن زميلتها أُغمي عليها وتريد المساعدة لإنهاضها ووضعها في السيارة التي ستسعفها إلى المستشفى، فما كان من قريبتي إلّا أن قامت بالمساعدة بلا أدنى تفكير أو شبهة بأولئك النسوة اللواتي نشلن المبلغ كاملًا من حقيبتها التي وجدتها مفتوحة حين انطلقت سيارتهن مسرعة".

وأردف المصدر أيضًا بقصة أخرى: حيث "سيدة تزعم إشرافها على جمعية خيرية تؤهّل الفتيات والنساء للعمل في مهنٍ تُساعدهن على تكاليف الحياة، تُبدي من الحب والعطف والتعاطف مع الوافدات بطريقة لا تترك أدنى شك في مآربها، ولردّ الدين أو المعروف، تقبل بعضهن مُرغمة أو حرّة على اصطياد بعض الرجال الميسورين واستدراجهم، ومن ثمّ إمّا اختطافهم لطلب فدية تتناسب ووضع هؤلاء، أو الضغط على بعضهم وابتزازهم بعد تصويرهم في وضعيات لا تناسب مكانتهم الاجتماعية والأسرية".

أمّا محال الذهب والصاغة، فقد شهدت حالات نصب وسرقة عدة وحتى سطو، فمثلًا، هناك سيّدة تجرُّ عربة أطفال بداخلها طفل رضيع، توهم صاحب المحل بشراء بعض القطع، لكنها تريد أن تُريها لزوجها الذي ينتظرها خارجًا في سيارته لأنه لا يستطيع النزول منها فهو مُعوّق، وتقول لصاحب المحل سأترك ابني عندك ريثما أعود، ليكتشف بعد فوات الأوان أن العربة تضم لعبة تصدر صوتًا فقط.

وهناك من تنتحل صفة مندوبة مبيعات لمنتجات شركة ما، لا سيما ما يتعلّق بمواد التجميل والماكياج، لتستهدف ربات البيوت اللواتي يسعى بعضهن لاقتناء آخر صيحات الموضة في هذا المجال، فما إن تدخل الفتاة المندوبة حتى توهم السيدة بتجريب بعض أنواع العطور وشمّها، والتي ما هي إلّا نوع من مخدر يُدخل السيدة في حالة إغماء موقّت يسمح زمنه للفتاة بتفتيش البيت إن كان خاليًا وسرقة ما يمكنها حمله من مصاغ أو نقود.

لقد غدت ظاهرة العصابات النسائية التي تقوم بالسرقة والنصب والاحتيال أو النشل مُلفتة للانتباه بمقدار ما تُثير الخوف والهلع بين الناس، بحكم الأساليب التي تتبعها للوصول إلى غايتهن عبر طلب المساعدة أو مد يد العون لهن في مجتمع ما تعوّد يومًا أن يصدَّ امرأة ملهوفة أو مُستغيثة، وهذا بالتالي ما دفع كثرًا إلى رفض المساعدة حتى لو كانت لامرأة تحتاجها بصدق فعلًا، ما قلّص مساحة الرحمة والتآلف بين أفراد المجتمع.

إن الوضع الراهن بكل ما يحمله من ظواهر سلبية بالنسبة للجنسين معًا، يتطلّب من الجهات المعنية رسمية أو خاصة، العمل ليس على معاقبة أولئك النسوة أو تجريمهن، بل انتشالهن من قاع الفقر والحاجة، للعودة بهن إلى ما اتسمت به المرأة من حنان وعطف وكرامة تليق بها وبالمجتمع الذي تبنيه عبر أمومتها

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السوريات يقودن عصابات للسرقة والجريمة بعد تدهور الأوضاع السوريات يقودن عصابات للسرقة والجريمة بعد تدهور الأوضاع



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه

GMT 04:46 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

هنا الزاهد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور لها

GMT 09:51 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"أدنوك أبوظبي" يحتفل باليوم الوطني للإمارات

GMT 18:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ويفا" يُعلن طرح مليون تذكرة إضافية لجمهور "يورو 2020"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon