توقيت القاهرة المحلي 02:35:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

طالبات عوقبن بارتداء الحجاب حتى تعود تسريحة ولون شعرهن إلى طبيعته

وزارة التربية السعوديَّة تنفي وجود مثل هذا العقاب ضمن إجراءات معالجة السلوكيِّات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزارة التربية السعوديَّة تنفي وجود مثل هذا العقاب ضمن إجراءات معالجة السلوكيِّات

صورة لطالبات سعوديات
الرياض ـ مصر اليوم

أقدمت إدارات بعض مدارس السعودية للبنات على اتخاذ اجراءات عقابية بحق عدد من الطالبات كن غيرن تسريحة ولون شعرهن ، وقضت هذه العقوبات بفرض ارتدائهن الحجاب الاسود الى حين يعود شهرهن الى طبيعته الأولى. ومن بين هذه الأعمال،  تم الكشف عن أن تسريحة الطالبة حنين العطاش الجديدة لمديرة مدرستها بعد عودتها من إجازة منتصف العام، فقررت الأخيرة معاقبتها بإلزامها ارتداء الحجاب طوال العام الدراسي إلى أن يعود شعرها لطوله ولونه القديمين. ولم يكن أمام حنين طبعاً إلا أن استجابت للعقاب الذي وصفته بـ "الفريد من نوعه بين مديرات المدارس".
 طالبة أخرى اسمها نهال الخويتم غيرت لون شعرها إلى الأشقر الفاتح واختارت له قصة حديثة احتفالاً بعقد قرانها الذي أتمته أيضاً خلال إجازة منتصف العام. وكانت نهال ترغب في تغيير طلتها أمام الشاب الجديد الذي دخل حياتها والمرحلة الجديدة التي أقدمت عليها، لكنها اصطدمت بدورها بفرض الحجاب عليها من جانب وكيلة المدرسة أثناء الطابور الصباحي، ولا تزال تراقبها يومياً وتفتش عنها من بين كل زميلاتها.
والواقع أن وزارة التربية والتعليم السعودية منحت الطالبات حرية أوسع من خلال تعديل لوائح السلوك والمواظبة التي أعطت الطالبة حق التزين داخل المدرسة، إلا أن بعض مديرات المدارس يخفين ذلك التعديل عن الطالبات ليفرضن عليهن المحافظة على مظهر واحد لا يفرق بين طالبة وأخرى فتحظى المدرسة بلقب الانضباط والمثالية.
وتؤكد مرشدة طالبية  أن عقاب الطالبة بارتداء الحجاب إلى أن يطول شعرها، "مؤلم نفسياً وقد يصل إلى تدميرها معنوياً ويعيق بالتالي تحصيلها الدراسي"، لافتة إلى أنه "ليس من المنطق أن تحرم الفتاة طوال حياتها الدراسية من قص الشعر أو صبغه، لا سيما وهي على أبواب الثانوية، وهذا فيه هضم لحقوقها كشابة تميل للتزين والاهتمام بمظهرها".
وتقول: "فرْض الحجاب كنوع من أنواع العقاب داخل مدارس البنات السعودية بحق الطالبات اللاتي يفضلن التغيير في قصات شعورهن وألوانها بين الفينة والأخرى، اجتهاد شخصي من جانب إدارات المدارس كي تحد من انتشار الموديلات الغريبة".
وتوضح أن "لائحة السلوك والمواظبة تدرجت في معالجة مخالفات الطالبات، إذ بدأتها بالتوجيه والإرشاد وألحقتها بتنبيه الطالبة، ومن ثم استدعاء والدتها وإخطار ولي أمرها ولكنها لم تفرض لبس الحجاب حتى يطول الشعر".
وتنفي مديرة إدارة التوجيه والإرشاد في وزارة التربية والتعليم ليلى المترك أن يكون فرض لبس الحجاب من ضمن ما يتم التعامل به في حال مخالفة الطالبة قواعد السلوك والمواظبة الصادرة حديثاً.
وأوضحت أن مخالفة التقيد بالزي المدرسي أو الدخول إلى المدرسة بهيئة مخلة بالنظام المدرسي ويقصد بها إدخال التقليعات الغريبة الدخيلة على المجتمع وغير المقبولة على الملابس، الأظافر، الشعر، الوجه والبدن... يتم التعامل مع هذه الأمور وفق إجراءات تربوية تبدأ أولاً بالتنبيه الشفوي الانفرادي من المعلم أو إدارة المدرسة عند مباشرة الموقف وبأسلوب تربوي حكيم، وإن تكررت المخالفة تقوم إدارة المدرسة بإشعار ولي أمر الطالب كتابياً وهاتفياً بمخالفة الطالب السلوكية والتنسيق معه لتعديل السلوك المخالف.
وأشارت المترك إلى أن قواعد السلوك والمواظبة لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية تتضمن ست درجات للمخالفات السلوكية كل درجة فيها تتضمن حزمة من المخالفات الشائعة في المجال المدرسي وهذه القواعد الجديدة هي المطبقة حالياً.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة التربية السعوديَّة تنفي وجود مثل هذا العقاب ضمن إجراءات معالجة السلوكيِّات وزارة التربية السعوديَّة تنفي وجود مثل هذا العقاب ضمن إجراءات معالجة السلوكيِّات



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon