توقيت القاهرة المحلي 08:25:56 آخر تحديث
  مصر اليوم -

طالب المركز القومي للامتحانات بـ"تغيير ثقافة الامتحانات ونظامها"

وزير التربية والتعليم يلتقي مديري المراكز البحثيّة والأكاديمية المهنيّة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير التربية والتعليم يلتقي مديري المراكز البحثيّة والأكاديمية المهنيّة

المركز القومي للامتحانات
القاهرة ـــ عمرو والي

التقى وزير التربية والتعليم المصري الدكتور محمود أبو النصر، الاثنين، مع مديري المراكز البحثية الثلاثة، والأكاديمية المهنية للمعلمين. وحضر اللقاء مدير مركز البحوث التربوية والتنمية الدكتورة جيهان كمال، ومدير مركز تطوير المناهج الدكتورة نوال شلبي، ومدير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي الدكتور مجدي أمين ، ومدير الأكاديمية الدكتور رمضان محمد رمضان، فضلاً عن عدد من مسؤولي المراكز البحثية.
وشدّد الوزير على ضرورة تحقيق التكامل بين قطاعات الوزارة المختلفة، لافتًا إلى "أهمية عمل هذه القطاعات كفرق عمل"، وأضاف أن "المراكز البحثية، ووحدة القرائية، من القطاعات الأكبر نشاطًا على مستوى الوزارة"، موضحًا أن "القرائية من أهم أسباب قفز مصر من المركز الأخير إلى المركز 73 على مستوى العالم".
وأشار الوزير إلى أنه "سوف يتم تنظيم دورة تدريبية لمديري المديريات التعليمية، في الأسبوع الأول من إجازة نصف العام، ودورة أخرى لوكيلي المديريات، في الأسبوع الثاني من الإجازة، وذلك في إطار التطوير الإداري لقيادات الوزارة، والعاملين فيها".
وطالب الوزير مسؤولي المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بـ"الاشتراك في اللجنة المشكلة لإعداد الصياغة النهائية لقرار التوجيه الفني، والاشتراك في مراجعة كتاب القيم والأخلاق للمواطنة، الذي راجعه شيخ الأزهر والبابا تواضروس".
كما طالب الوزير مسؤولي المركز القومي للامتحانات بـ"تغيير ثقافة الامتحانات ونظامها"، لافتا إلى أن "هذا التغيير يجب أن يكون تدريجيًا، بحيث يبدأ في أعوام النقل، وليس في الشهادات العامة، وذلك حتى يتعود الطالب على النظام الجديد، قبل وصوله لامتحان الشهادة".
ومن ناحية أخرى، وافق الوزير على تحقيق التواصل بين جهاز التفتيش والمتابعة والمراكز البحثية، بحيث يغذي الجهاز المراكز بأهم القضايا والمشاكل التي تتكرر باستمرار في المدارس، حتى تتناولها المراكز بالبحث والدراسة، وتسعى لإيجاد حلول لها.
ومن جهتها، أشارت الدكتورة جيهان كمال إلى "قيام مركز البحوث التربوية بتنظيم زيارات للمدارس، لاسيما التي تعاني من المشكلات ونقاط الضعف"، وكشفت عن زيارة بعض مدارس التعليم الفني، بواسطة فرق بحثية من المركز، تقوم برصد المشكلات على أرض الواقع، ووضع البرامج العلاجية والخدمات التعليمية لهذه المدارس.
وأكّدت مدير مركز تطوير المناهج أن "المركز قد أوشك على الانتهاء من إجراء التعديلات في المناهج الدراسية، بعد استطلاع آراء الميدان"، وأشارت إلى أنه "قد تم تضمين المناهج معايير للتثقيف الصحي"، وأضافت أنه "قد تم مراجعة مناهج رياض الأطفال، وأنه سوف يتم إطلاق الوثيقة القومية للأنشطة اعتبارًا من العام الدراسي المقبل"، مطالبة بهيكلة مركز تطوير المناهج، ودمجه ضمن هيكل وزارة التربية والتعليم.
ومن جانبه، أكّد الدكتور مجدي أمين "استعداد المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي لإعداد دليل تقويم الطالب للتعليم العام والتعليم الفني، وفقًا للمواصفات العلمية للأسئلة والتدريبات والأنشطة التقويمية، في المواد الدراسية المختلفة".
وفي ختام اللقاء، أوصى الوزير بتنظيم ورشة عمل مشتركة، بغية وضع تصور لدليل تقويم الطالب، المقرر إعداده، كما أوصى بإعداد مشروع لبنوك الأسئلة، وطالب مسؤولي المراكز البحثية بالاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة.
وفي سياق آخر، قامت وزارة التربية والتعليم، بالتعاون مع وزارة الداخلية، بعمل أغنية تحمل عنوان "لا للإرهاب"، عبر فريق العمل في وحدة الفيديو والمونتاج في الإدارة العامة للعلاقات العامة لدى الوزارة، ومركز التطوير التكنولوجي، كما تم الاستعانة بفريق الموسيقى والكورال في الوزارة، وطلاب المدارس في التصوير.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير التربية والتعليم يلتقي مديري المراكز البحثيّة والأكاديمية المهنيّة وزير التربية والتعليم يلتقي مديري المراكز البحثيّة والأكاديمية المهنيّة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon