توقيت القاهرة المحلي 08:18:25 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزير التعليم العالي يؤكد أن منطومة البحث العلمي مازالت "متخلّفة"

تونس تستضيف الملتقى الدولي الثالث للمنظمة العربية لجودة التعليم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تونس تستضيف الملتقى الدولي الثالث للمنظمة العربية لجودة التعليم

وزير التعليم العالي والبحث العلمي التونسي المنصف بن سالم
تونس ـ أزهار الجربوعي

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي التونسي المنصف بن سالم  إلى ترفيع موازنة االبحث العلمي  والتي لا تتجاوز 1 بالمائة، مشيرا إلى أن قطاع البحث العلمي في تونس مازال "متخلّفا" إذا ما قورن بالدول الغربية والمتقدمة، يأتي ذلك فيما تستضيف تونس يومي 12 و13 ديسمبر_كانون الأول  الجاري الملتقى الدولي الثالث للربط التقني للبنى التحتية الإلكترونية الذي تعقده المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم "اسرن" بالتزامن مع المؤتمر السنوي الخامس للمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم "أروكا" الذي يهدف إلى تأسيس شبكات البحث والتعليم في البلاد العربية وتعزيز فرص التعاون بين الشبكات القائمة لربط الباحثين والأكاديميين وتسهيل مهامهم.ودعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي التونسي المنصف بن سالم إلى الترفيع في موازنة البحث العلمي في تونس والتي تبلغ حاليا 1 بالمائة.وقال المنصف بن سالم أن البحث العلمي في تونس مازال "متخلفا"  إذا ما تمت مقارنته بما هو موجود في البلدان الراقية والمتقدمة، مبينا أن نسبة البحث العلمي في البلدان التي تقارن تونس بها وليست المتقدمة تبلغ 2،5 بالمائة لذلك يجب مضاعفة ميزانية البحث والتركيز على كيفية التصرف فيها".
في الأثناء، تجتاح موجة من الاحتجاجات المؤسسات التعليمية التونسية، حيث نظم عدد من تلاميذ معهد فرحات حشاد بمدينة مكثر التابعة لمحافظة سليانة ، شمال غربي البلاد، مسيرة احتجاجية للمطالبة بالتنمية والتشغيل في.
وبعد إقدام التلاميذ على حرق الإطارات المطاطية وغلق الطريق، تدخل رجال الشرطة وقاموا بفض المسيرة، كما دخل طلبة المعهد العالي للفنون والحرف في القيروان  في اعتصام مفتوح على خلفية عدم إستجابة إدارة المعهد لمطالبهم، المتمثلة في مراجعة منظومة الماجستير والزيادة في التجهيزات نظرا للنقص الفادح ومعالجة مسألة انقطاع الماء.
وتواجه سياسة التعليم في تونس المنتهجة من أكثر من 10 سنوات انتقادات شديدة، من حيث تأثيرها السلبي على التلاميذ ومساهمتها في تعطيل قدراتهم وتهميش القدرات الإبداعية والبحثية للطلبة.
على صعيد آخر، تستضيف تونس يومي 12 و13 ديسمبر الجاري الملتقى الدولي الثالث للربط التقني للبنى التحتية الإلكترونية العربية في إطار البنى العالمية الذي تعقده المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم "اسرن" بالتزامن مع المؤتمر السنوي الخامس للمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم "أروكا" حول الجودة وتطبيقها بإستخدام أساليب تكنولوجية مبتكرة.
ويشرف وزير التعليم العالي التونسي الدكتور منصف بن سالم على افتتاح الملتقى الذي سيشهد حضور وزراء التعليم العالي والبحث العلمي في العالم العربي  إضافة إلى هيئات ومؤسسات عربية دولية على غرار  جامعة الدول العربية، واليونسكو، والمفوضية الأوروبية و البنك الدولي .
ويهدف هذا الملتقى إلى تأسيس شبكات البحث والتعليم في البلاد العربية وتعزيز فرص التعاون بين الشبكات القائمة لربط الباحثين والأكاديميين وتسهيل مهامهم.
وبالتزامن مع هذا الحدث تعقد الجمعية العمومية للمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم مؤتمرها الذي سيتم خلاله استعراض أهم التطورات وانجازات المنظمة خلال العام الماضي.كما سيتم عقد الاجتماع السنوي العام للمنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم مع الشبكة الأورومتوسطية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تونس تستضيف الملتقى الدولي الثالث للمنظمة العربية لجودة التعليم تونس تستضيف الملتقى الدولي الثالث للمنظمة العربية لجودة التعليم



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon