توقيت القاهرة المحلي 23:28:51 آخر تحديث
  مصر اليوم -

زملاؤه اشادوا بتفوقه العلمي وعدم إنتمائه لأي فصيل سياسي

جامعة القاهرة تدين مقتل طالب الهندسة وإضراب هيئة التدريس إحتجاجًا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - جامعة القاهرة تدين مقتل طالب الهندسة وإضراب هيئة التدريس إحتجاجًا

جامعة القاهرة
القاهرة ــ عمرو والي

دانت جامعة القاهرة، الأحداث التى وقعت أمام الجامعة وكلية الهندسة، وقيام أجهزة الأمن بالاعتداء المباشر، وإطلاق قنابل الغاز والخرطوش إلى داخل ساحاتها، مما أدى إلى وفاة أحد طلاب كلية الهندسة محمد رضا. وقالت الجامعة، في بيان صحافي السبت ،إنه سيتم فتح تحقيق عاجل لمعرفة ملابسات الحادث، وحملت أجهزة الأمن مسؤولية ما حدث من تعقب الطلاب حتى بعد دخولهم الجامعة، مشيرة إلى أنها ستوثق الاعتداءات من خلال شهادات الطلاب والصور والفيديوهات، وتشكيل لجنة برئاسة وكيل الكلية لشؤون الطلاب بكلية الهندسة، ورئيس الإدارة القانونية بالجامعة، وممثل اتحاد طلاب بها.
وأوضحت الجامعة، أنها ستكلف فريقا قانونيا لمتابعة الأمر وإبلاغ الجهات الرسمية لمحاسبة المتسببين فى الحادث، مؤكدة أنها لن تتسامح فى حق الطالب القتيل، وأهابت طلابها وأساتذتها والعاملين بها الالتزام بضبط النفس، ومواصلة العملية التعليمية وفاء لرسالة الجامعة.
وأعلن عدد من أعضاء هيئة التدريس، في كلية الهندسة جامعة القاهرة، الإضراب عن العمل بداية من اليوم السبت، لحين تنفيذ مطالبهم المتمثلة فى تشكيل لجنة تحقيق تضم مجموعة من أعضاء هيئة تدريس بالكلية لإعلان ملابسات أحداث يوم الخميس، والتى أسفرت عن مقتل طالب بالكلية، مطالبين بكف المسؤولين عنها وتقديمهم للمحاكمة.
وطالب أعضاء هيئة التدريس، من خلال بيان صحافي لهم، من وزارة الداخلية تقديم اعتذار رسمى عن انتهاك حرمة الحرم الجامعي، وابتعاد قوات الأمن عن محيط الجامعة تماما، وفتح كل الطرق المؤدية من وإلى الكلية والجامعة، والإفراج عن جميع الطلبة المحبوسين.
وشملت قائمة الموقعين أكثر من 240 من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكلية الهندسة جامعة القاهرة، وذلك بعد مقتل الطالب محمد رضا، أحد طلاب الكلية فى اشتباكات قوات الأمن مع الطلاب أول أمس الخميس.
وفى سياق متصل قال محمد عصام أحد زملاء الضحية في كلية الهندسة في جامعة القاهرة لـ "العرب اليوم " إن هذا اليوم كان لدينا اختبار، وبعد الإشتباكات توقف الإختبار وانتقلنا للخارج عند سور الكلية المواجه للباب الرئيسي لنشاهد ماذا يحدث، مشيراً إلى أن قنابل الغاز كانت كثيفة للغاية .
وأضاف أنه مع حدة الإشتباكات بدأت الشرطة بإطلاق الخرطوش بعدها سقط محمد مغشياً عليه ، مشيراً إلى أن رضا لم يكن له أى ميول سياسية إطلاقاً .
ولفت إلى أنه كان منصباً على الدرس والعلم فقط ، وكان أحد أوائل دفعتنا فى السنة الماضية ، مشيراً إلى أن أهله وجدوا متاعب للإنتهاء من أوراقه بعد الوفاة.
واتفق مع هذه الرواية أكثر من زميل تحدث معهم" العرب اليوم " معربين عن إستيائهم الشديد من كثرة حوادث قتل الشباب مؤخراً .
ومن جانبها أمرت نيابة جنوب الجيزة الكلية باحتجاز 3 طلاب وصيدلي، تم القبض عليهم خلال الاشتباكات التي جرت أمام جامعة القاهرة، ونجم عنها مقتل طالب كلية الهندسة محمد رضا، لحين ورود تحريات رجال المباحث وجهاز الأمن العام حول الأحداث ودور المتهمين الأربعة بها .
وجهت النيابة للمقبوض عليهم تهم الاشتراك في تجمهر مكون من أكثر من خمسة أشخاص، والتظاهر مخالفة لأحكام قانون 107 لسنة 2013 والانضمام الى عصابة واستخدامها للإرهاب كوسيلة لتنفيذ مشاريعها الإجرامية، استخدام القوة والعنف والتلويح به لمنع السلطات العامة من مباشرة أعمالها، تعطيل تنفيذ اللوائح والقوانين، حيازة أسلحة بيضاء وأسلحة نارية وذخائر بواسطة آخرين ممن تواجدوا على مسرح الحادث وذلك بغير ترخيص وفقا لقانون التظاهر الجديد.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة القاهرة تدين مقتل طالب الهندسة وإضراب هيئة التدريس إحتجاجًا جامعة القاهرة تدين مقتل طالب الهندسة وإضراب هيئة التدريس إحتجاجًا



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 16:39 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل انواع "الأرضيات الصلبة" في الديكور المنزلي

GMT 04:37 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

نادين نجيم تتألق في حفلة Bulgari Festa في دبي

GMT 14:32 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الآثار تصدر الجزء الأول من سلسلة الكتب عن مقابر وادي الملكات

GMT 10:34 2017 الأحد ,23 إبريل / نيسان

نيرمين الفقي تنشر صورة جريئة تكشف عن مفاتنها

GMT 15:16 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يرتدي الزي الجديد في تصفيات أمم أفريقيا

GMT 08:14 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيندي" تغزو عالم التزلج على الجليد بمجموعة فريدة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon