فيما تستقبل ربع المقاعد الجديدة على المستوى الوطن كلّه

جامعة ابن زهر أغادير المغربية تسجل تراجعًا في عدد الوافدين عليها

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - جامعة ابن زهر أغادير المغربية تسجل تراجعًا في عدد الوافدين عليها

رئيس جامعة ابن زهر في أغادير المغربية عمر حلي
أغادير - عبد الله اكناو

أكَّد رئيس جامعة ابن زهر في أغادير المغربية عمر حلي أن الموسم الجامعي الجاري يتميز بعدد من المؤشرات أبرزها تراجع بنسبة 10 في المائة في عدد الحاصلين على الثانوية العامة الراغبين في التسجيل في جامعة ابن زهر، مشيرًا إلى أن جامعة ابن زهر هيأت أكثر من ربع المقاعد الجديدة على المستوى الوطني، ولافتًا إلى أن هذا التراجع هو من جهة كلميم السمارة (- 25 في المائة) وسوس ماسة درعة (- 5 في المائة) وجهة العيون (- 11 في المائة) وجهة الداخلة (- 5 في المائة). وأوضح حلي في حديث إلى الصحافة لمناسبة العام الجامعي الجديد 2013/2014، أن مؤشرًا آخر يتمثل في سهر الجامعة على إعداد ما مجموعه 9130 مقعدًا جديدًا بزيادة فاقت 26 في المائة، وأعلن أن جامعة ابن زهر هيأت أكثر من ربع المقاعد الجديدة على المستوى الوطنيّ، "فضلاً عن كوننا أصبحنا نحقق نسبة تخرُّج فاقت 8100 طالب مقابل 5700 خريج في مرحلة سابقة، وهو ما يشجعنا على المضيّ قدمًا في هذه المردوديّة" يضيف حلي.
وأوضح حلي أن نسبة الخريجين هذه تشمل اختصاصات عدة منها مهندسون وخريجو الماستر والإجازات المهنية التي توجد في الكليتين متعددتي الاختصاصات في كل من تارودانت ووارزازات، بالإضافة إلى المدارس العليا للتكنولوجيا وباقي الكليات، مشيدًا بمستوى هؤلاء الخريجين، الذين يتمكنون من دخول العديد من المجالات في الجامعات الأخرى الوطنية والدولية.
واعتبر حلي أن هذا المُعطَى يعكس الانشغال الذي شدّد عليه خطاب الملك المغربي في تاريخ 20 آب/ أغسطس الأخير، لكونه أكّد مجدَّدًا على ضرورة ربط التدريس بالتشغيل، وعلى أهمية امتلاك ناصية اللغات، مشيرًا في هذا الصدد إلى أن جامعة ابن زهر/ أغادير اقترحت في الموسم الجاري "دخولاً لغويًا" يتضمن، بفضل شراكة مع سفارة فرنسا والمعهد الفرنسيّ في أغادير والوزارة المختصة، سلسة من الدروس والمجالات والأنشطة الثقافية التي تمتد من 16 إلى 27 أيلول/ سبتمبر الجاري.
وفي سياق متصل، ذكر رئيس جامعة ابن زهر أن المؤسسة استطاعت أن ترفع من طاقتها الاستيعابية بجودة عالية وغير مسبوقة، حيث انتقل عدد المقاعد من 36 ألفًا و 820 مقعدًا في سنة 1984 إلى 45 ألفًا و 950 مقعدًا في الوقت الراهن، فضلاً عن التحسن الملموس في نسبة التدريب، لا سيما في كلية العلوم الاقتصادية والقانونية والاجتماعية.
ولتجاوز مشكل الازدحام الذي ظل يؤرق بال الجامعة ومديريها، أشار حلي إلى مشروع إحداث نواة جامعية في آيت ملول في العام الجامعي المقبل، وإحداث مدرج و 12 قاعة في كلميم (جنوب أغادير)، بالإضافة إلى مشروع مدرسة جديدة للمهندسين، ومشروع كلية الطب والصيدلة الذي يوجد قيد الإنجاز في مدخل مدينة أغادير.
وبخصوص الجانب الاجتماعي، أشار المسؤول التربوي إلى مشروع فتح مطعم جامعيّ وإحداث حيّ جامعيّ جديد ستنطلق أعمال بنائه عما قريب، موضحًا أن مؤسسات الإيواء الجامعي بأغادير توفر أكثر من 4000 سرير "وهو عدد غير كافٍ لكنه يبقى إيجابيًا من حيث الأداء والتطور، وعلينا المحافظة على وتيرة الإنجاز ذاتها"، يوضح رئيس الجامعة.
يُشار إلى أن المؤسسة الجامعية ابن زهر أغادير تبدأ عامها الجامعي 2013/2014 تحت شعار الجودة والإدارة بعدما تمكنت، إلى حدّ ما، من تجاوز مشكلة الازدحام، بفضل سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها على مدى السنوات الثلاث الأخيرة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - جامعة ابن زهر أغادير المغربية تسجل تراجعًا في عدد الوافدين عليها   مصر اليوم - جامعة ابن زهر أغادير المغربية تسجل تراجعًا في عدد الوافدين عليها



  مصر اليوم -

رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 منذ أيام

نيكول كيدمان تُبيِّن سبب بشرتها المشرقة والنقية

واشنطن ـ رولا عيسى
لطالما حافظت نيكول كيدمان على مظهرها الشبابي رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 يوم الثلاثاء، إنها الممثلة الحائزة على جائزة "الأوسكار" والتي تشتهر ببشرتها الصافية والنقية التي لا تشوبها شائبة. وفي حديثها إلى موقع "ألور" هذا الأسبوع، كشفت الاسترالية عن منتج واحد تقم بتطبيقه للحفاظ على جمالها الدائم, فلطالما كانت العناية بالبشرة دائما أولوية قصوى بالنسبة للأم العاملة هذه، التي شهدت توقيعها كسفيرة للعلامة التجارية الأميركية للعناية بالبشرة "نيوتروجينا" في يناير/ كانون الثاني. وتؤكد نجمة "ذي بج ليتل ليارس" على أنها مهووسة باستخدام المستحضرات الواقية من الشمس على وجهها كل صباح لمنع أضرار أشعة الشمس التي تغير ملامحها. وتقول "في الصباح أقوم بتطبيق الكريم الواقي من الشمس. فأنا أحب الخروج كثيراً وأحب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ولكنني لا أحب الشمس على بشرتي لأنها مباشرة جدا." وتحدثت عن مدى تخوفها من بقع الشمس عندما كانت طفلة مما أدى بها

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - جامعة ابن زهر أغادير المغربية تسجل تراجعًا في عدد الوافدين عليها   مصر اليوم - جامعة ابن زهر أغادير المغربية تسجل تراجعًا في عدد الوافدين عليها



F

GMT 05:56 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

نظام "هايبرلوب" يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية
  مصر اليوم - نظام هايبرلوب يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية

GMT 06:50 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

"غوغل" و"فيسبوك" تفقدان عائدات الإعلانات الرقمية
  مصر اليوم - غوغل وفيسبوك تفقدان عائدات الإعلانات الرقمية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 07:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

نعيمة كامل تقّدم أحدث العباءات الرمضانية في 2017

GMT 06:35 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

اكتشاف 21 مخلوقًا بحريًا مجهولًا في أستراليا

GMT 05:04 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

قصر مذهل يسجل رقمًا قياسيًا لبيعه بـ23 مليون دولار

GMT 07:32 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

دراسة تكشف أن الاذكياء لديهم طفرات وراثية أقل

GMT 08:39 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

البتراء الصغيرة الأفضل سياحيًا في دولة الأردن

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ

GMT 04:18 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

هبة عرفة تكشف عن قطع أزياء لصيف 2017 من تنفيذها
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon