مهمتها تنظيم دورات تأهيلية أكاديميّة

تونس تُعلن إنشاء "أكاديمة دولية لمكافحة الفساد"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تونس تُعلن إنشاء أكاديمة دولية لمكافحة الفساد

تونس تنشئ أكاديمية لمكافحة الفساد
تونس - أزهار الجربوعي

أعلن مجلس الوزراء التونسي إنشاء أكاديميّة دوليّة لمكافحة الفساد في تونس، وتندرج هذه المؤسّسة، التي تخضع لإشراف وزارة الحوكمة ومقاومة الفساد، في إطار تكريس مبادئ الحوكمة الرّشيدة ونشر ثقافتها وجعل تونس مركزا رائدا ذا إشعاع دولي في هذا المجال. وتتمثل المهمّة الأساسيّة للأكاديميّة في تعزيز القدرات وتطويرها في مجال الحوكمة الرّشيدة عبر تنظيم دورات تأهيلية أكاديميّة، في المستويات المركزيّة والمحليّة، وتعهّدت ألمانيا بتخصيص مبلغ قدره 1.5 مليون يورو، للمساهمة في تمويل جانب من نشاط الأكاديميّة على مدى العامين الأولين من انطلاق نشاطها. ومن المنتظر أن تنفتح الأكاديمية لاحقا على القطاع الخاص والمجتمع المدني والأجانب، كما ستُتوج دوراتها التأهيلية، التي يشارك فيها أساتذة وخبراء ألمان إلى جانب الأساتذة والخبراء التونسيّين، بمنح شهادات في مجال الحوكمة الرّشيدة. وعملت تونس عقب ثورة 14 يناير 2011 على إحداث العديد من الهياكل لمكافحة الرشوة والفساد، لتجاوز التركة الثقيلة الموروثة عن النظام السابق في هذا الصدد، حيث أفردت قطاع الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد بحقيبة وزارية يرأسها الوزير عبد الرحمان الأدغم. وتعتبر الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، من أهم المؤسسات التونسية الحديثة في هذا المجال التي تتكون من 27 عضوا يمثلون في أغلبهم هياكل الرقابة والقضاء والمنظمات المهنيّة والنقابيّة ونواب عن المجلس الوطني التأسيسي والمجتمع المدني والإعلام والخبراء. وأكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد سمير العنابي أن الهيئة نظرت في أكثر من 6 آلاف ملف فساد من أصل 15 ألف ملف، 80 % منها تم النظر فيها من طرف القطب القضائي الجديد الذي انطلق في العمل أخيرا. وذكر مختصون في مكافحة الفساد أن تونس تحتلّ المرتبة السادسة عربيا والمرتبة 72 عالميا في ترتيب الدول الأكثر فسادا في العالم من إجمالي 188 دولة، وفق منظمة الشفافية الدولية، حيث تقهقرت مرتبتين نحو الأسوأ مقارنة بترتيبها عام 2011، مشددين على أن الفساد يُكلف تونس نقطتين من التنمية سنويا.ويشمل الفساد في القطاع العام جرائم الرشوة والاختلاس والاستيلاء على المال العام واستغلال النفوذ والإثراء دون موجب، أما في القطاع الخاص فيتعلّق بالرشوة والاختلاس وغسل العائدات الإجرامية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - تونس تُعلن إنشاء أكاديمة دولية لمكافحة الفساد   مصر اليوم - تونس تُعلن إنشاء أكاديمة دولية لمكافحة الفساد



  مصر اليوم -

لمناقشة فيلمها المقبل "Black Panther"

لوبيتا نيونغو أنيقة خلال حضورها "Comic-Con"

سان دييغو ـ رولا عيسى
حرصت النجمة لوبيتا نيونغو على حضور فعاليات معرض "Comic-Con"  السينمائي، السبت، والمُقام في مدينة سان دييغو الأميركية من أجل مناقشة فيلمها المقبل "Black Panther". واختارت لوبيتا نيونغو، البالغة من العمر 34 عاما، لهذه المناسبة جمبسوت مزركش من اللون الأخضر والأسود مع رداء طويل مماثل حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب من مجموعته الجديدة لعام 2018. وبدت الفنانة الكينية بكامل أناقتها في نمط صيفي جديد مزخرف، مع ابتسامتها العريضة، وأضافت الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار كوليه ذهبيا يناسب خط العنق المنخفض لردائها. انضمت لوبيتا لحضور المؤتمر المقام حول الفيلم مع أبطال العمل وهم شادويك بوسيمان، مايكل بي جوردون، داناي غوريرا، مارتن فريمان، دانييل كالويا، والمخرج ريان كوغلر حيث تم الكشف عن البوستر الرسمي للفيلم. ينطلق الفيلم من قصة "تشالا" ملك "واكاندا" الأفريقية، والذي يتولى مسؤولية الحكم في المملكة، ويتحتم عليه الدفاع عن أرض بلاده من التمزق بفعل تدخلات

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - تونس تُعلن إنشاء أكاديمة دولية لمكافحة الفساد   مصر اليوم - تونس تُعلن إنشاء أكاديمة دولية لمكافحة الفساد



F

GMT 11:05 2017 الإثنين ,24 تموز / يوليو

تراث يعود للعصور الوسطى ستشاهده في بوخارست
  مصر اليوم - تراث يعود للعصور الوسطى ستشاهده في بوخارست
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon