توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

فيما شددت "التربية" على عقاب "الغشاشين" وقانون لحماية المراقبين

انطلاق امتحانات "الباكالوريا" في المغرب الثلاثاء وسط إجراءات أمنية مشددة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - انطلاق امتحانات الباكالوريا في المغرب الثلاثاء وسط إجراءات أمنية مشددة

امتحانات "الباكالوريا
الرباط – رضوان مبشور

الرباط – رضوان مبشور توجه صباح الثلاثاء ما يقرب من 484 ألف و 778 تلميذًا وتلميذة إلى مراكز الامتحانات في مختلف المدن المغربية، لاجتياز امتحان "الباكالوريا" للعام 2013، وسط إجراءات أمنية وحراسة مشددة لجعلها تمر في أجواء عادية وسليمة، حفاظًا على تكافؤ الفرص، وتستمر الامتحانات في كل الشُعب على مدى 3 أيام، حتى  إلى 13 حزيران/ يونيو الجاري، على أن تعقد المرحلة الثانية بالنسبة للراسبين في الدورة العادية في الفترة

الممتدة ما بين 9 و 11 تموز / يوليو المقبل

انطلاق امتحانات "الباكالوريا" في المغرب الثلاثاء وسط إجراءات أمنية مشددة
هذا وأكدت  وزارة التربية المغربية، على استمرارها في التصدي لظاهرة الغش، بجميع الوسائل والطرق، من أجل إعادة الاعتبار للقيمة الحقيقية لشهادة الباكالوريا والسعي نحو تحقيق مستوى معقول من "تكافؤ الفرص" بين المرشحين و المرشحات، بعد أن تم تسجيل خلال الموسم الدراسي الماضي ما يقرب من 312 حالة غش في امتحانات الباكالوريا، حيث تراهن وزارة التربية خلال هذه السنة على تخفيض هذا الرقم ومواجهة مختلف تجلياته، بالإضافة إلى التصدي لبعض محاولات الاعتداء التي يتعرض لها عادة بعض الأساتذة المكلفين بالحراسة

انطلاق امتحانات "الباكالوريا" في المغرب الثلاثاء وسط إجراءات أمنية مشددة

وتأتي امتحانات الباكالوريا لهذه السنة، في سياق متغيرات كبيرة قام بها وزير التربية الحالي محمد الوفا، تتعلق أساسا بتعديل دفتر مساطر تنظيم امتحان نيل شهادة الباكالوريا، على ضوء تقويم شامل لتجارب السنوات الماضية، واهم المساطر تتعلق بتأطير وإنجاز عملية تصحيح انجازات المرشحين، حيث تم تدقيقها بما يمكن من إجراء هذه العملية الحاسمة في ظروف جيدة ووفق آليات تضمن مصداقية النتائج ومبدأ الاستحقاق، علاوة على منح لجان التصحيح صلاحية ضبط حالات الغش خلال التصحيح، عند اكتشاف تطابق بين أجوبة أوراق المرشحين.
وفي السياق ذاته علق الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي ، بشأن موضوع الغش في الامتحانات، وأعلن مصادقة الحكومة على قانون لضمان الحماية المراقبين وإقرار المتابعة الجنائية في حق المعتدين على المكلفين بالحراسة أثناء اجتياز الامتحانات، وأكد أن حيازة الأجهزة الالكترونية، سواء كانت مشغلة أو غير مشغلة، تعد عنصرًا من عناصر الغش.
ومن جانبه شدد وزير التربية الوطنية محمد الوفا على منع جلب التلاميذ للآلات الالكترونية والهواتف في قاعات الامتحان، وقال أنه ستكون هناك إجراءات تأديبية بدل الجنائية في حق المتورطين في حالات الغش، وهي الحالات التي تبدأ بمنح المضبوطين في حالة غش، نقطا موجبة للرسوب، وقد تصل إلى المنع من اجتياز الدورة الاستدراكية أو المنع لسنة أو سنتين من اجتياز الامتحانات.
وأعلنت وزارة التربية الوطنية المغربية أن دورة حزيران/ يونيو عرفت زيادة في عدد المرشحين و المرشحات بنسبة 8 في المائة، كما ارتفعت نسبة المرشحات بنسبة 6.73 في المائة، ونسبة المرشحين الذكور بنسبة 9,04 في المائة مقارنة مع دورة حزيران/ يونيو من سنة 2012، في حين يبلغ عدد المرشحات الإناث 215083 مرشحة، بما يمثل نسبة 44.37 في المائة من مجموع المرشحين.
وبلغ عدد المرشحين في التعليم العمومي 302766 مرشحا ومرشحة، بزيادة 1.5 في المائة عن سنة 2012، فيما يمثل المرشحون الأحرار، الذين بلغ عددهم 158435 مرشحا ومرشحة، ما نسبته 32.7 في المائة من مجموع المرشحين، أي بزيادة تقدر ب 26.1 في المائة، فيما عرف عدد المرشحين في التعليم الخصوصي تراجعا طفيفا، حيث بلغ عددهم هذه السنة 23577 مقارنة ب 24803 في السنة الماضية، بنسبة تراجع بلغت 4.9 في المائة.
وبخصوص شعب التعليم، يمثل المرشحون في مسالك شعب التعليم العام أكبر نسبة، وهي 91.89 في المائة، مقابل 6.74 في المائة في مسالك شعب التعليم التقني، و 1.37 في المائة في مسلكي التعليم الأصيل.
وبلغ عدد المرشحين في مسالك الشعب الأدبية والتعليم الأصيل 222485 مرشحا ومرشحة، أي بنسبة 45.89 في المائة، مقابل 262293 مرشحا ومرشحة في مسالك الشعب العلمية والتقنية، أي بنسبة 54.11 في المائة من مجموع المرشحين.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق امتحانات الباكالوريا في المغرب الثلاثاء وسط إجراءات أمنية مشددة انطلاق امتحانات الباكالوريا في المغرب الثلاثاء وسط إجراءات أمنية مشددة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon