فيما شددت "التربية" على عقاب "الغشاشين" وقانون لحماية المراقبين

انطلاق امتحانات "الباكالوريا" في المغرب الثلاثاء وسط إجراءات أمنية مشددة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - انطلاق امتحانات الباكالوريا في المغرب الثلاثاء وسط إجراءات أمنية مشددة

امتحانات "الباكالوريا
الرباط – رضوان مبشور

الرباط – رضوان مبشور توجه صباح الثلاثاء ما يقرب من 484 ألف و 778 تلميذًا وتلميذة إلى مراكز الامتحانات في مختلف المدن المغربية، لاجتياز امتحان "الباكالوريا" للعام 2013، وسط إجراءات أمنية وحراسة مشددة لجعلها تمر في أجواء عادية وسليمة، حفاظًا على تكافؤ الفرص، وتستمر الامتحانات في كل الشُعب على مدى 3 أيام، حتى  إلى 13 حزيران/ يونيو الجاري، على أن تعقد المرحلة الثانية بالنسبة للراسبين في الدورة العادية في الفترة

الممتدة ما بين 9 و 11 تموز / يوليو المقبل

انطلاق امتحانات "الباكالوريا" في المغرب الثلاثاء وسط إجراءات أمنية مشددة
هذا وأكدت  وزارة التربية المغربية، على استمرارها في التصدي لظاهرة الغش، بجميع الوسائل والطرق، من أجل إعادة الاعتبار للقيمة الحقيقية لشهادة الباكالوريا والسعي نحو تحقيق مستوى معقول من "تكافؤ الفرص" بين المرشحين و المرشحات، بعد أن تم تسجيل خلال الموسم الدراسي الماضي ما يقرب من 312 حالة غش في امتحانات الباكالوريا، حيث تراهن وزارة التربية خلال هذه السنة على تخفيض هذا الرقم ومواجهة مختلف تجلياته، بالإضافة إلى التصدي لبعض محاولات الاعتداء التي يتعرض لها عادة بعض الأساتذة المكلفين بالحراسة

انطلاق امتحانات "الباكالوريا" في المغرب الثلاثاء وسط إجراءات أمنية مشددة

وتأتي امتحانات الباكالوريا لهذه السنة، في سياق متغيرات كبيرة قام بها وزير التربية الحالي محمد الوفا، تتعلق أساسا بتعديل دفتر مساطر تنظيم امتحان نيل شهادة الباكالوريا، على ضوء تقويم شامل لتجارب السنوات الماضية، واهم المساطر تتعلق بتأطير وإنجاز عملية تصحيح انجازات المرشحين، حيث تم تدقيقها بما يمكن من إجراء هذه العملية الحاسمة في ظروف جيدة ووفق آليات تضمن مصداقية النتائج ومبدأ الاستحقاق، علاوة على منح لجان التصحيح صلاحية ضبط حالات الغش خلال التصحيح، عند اكتشاف تطابق بين أجوبة أوراق المرشحين.
وفي السياق ذاته علق الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي ، بشأن موضوع الغش في الامتحانات، وأعلن مصادقة الحكومة على قانون لضمان الحماية المراقبين وإقرار المتابعة الجنائية في حق المعتدين على المكلفين بالحراسة أثناء اجتياز الامتحانات، وأكد أن حيازة الأجهزة الالكترونية، سواء كانت مشغلة أو غير مشغلة، تعد عنصرًا من عناصر الغش.
ومن جانبه شدد وزير التربية الوطنية محمد الوفا على منع جلب التلاميذ للآلات الالكترونية والهواتف في قاعات الامتحان، وقال أنه ستكون هناك إجراءات تأديبية بدل الجنائية في حق المتورطين في حالات الغش، وهي الحالات التي تبدأ بمنح المضبوطين في حالة غش، نقطا موجبة للرسوب، وقد تصل إلى المنع من اجتياز الدورة الاستدراكية أو المنع لسنة أو سنتين من اجتياز الامتحانات.
وأعلنت وزارة التربية الوطنية المغربية أن دورة حزيران/ يونيو عرفت زيادة في عدد المرشحين و المرشحات بنسبة 8 في المائة، كما ارتفعت نسبة المرشحات بنسبة 6.73 في المائة، ونسبة المرشحين الذكور بنسبة 9,04 في المائة مقارنة مع دورة حزيران/ يونيو من سنة 2012، في حين يبلغ عدد المرشحات الإناث 215083 مرشحة، بما يمثل نسبة 44.37 في المائة من مجموع المرشحين.
وبلغ عدد المرشحين في التعليم العمومي 302766 مرشحا ومرشحة، بزيادة 1.5 في المائة عن سنة 2012، فيما يمثل المرشحون الأحرار، الذين بلغ عددهم 158435 مرشحا ومرشحة، ما نسبته 32.7 في المائة من مجموع المرشحين، أي بزيادة تقدر ب 26.1 في المائة، فيما عرف عدد المرشحين في التعليم الخصوصي تراجعا طفيفا، حيث بلغ عددهم هذه السنة 23577 مقارنة ب 24803 في السنة الماضية، بنسبة تراجع بلغت 4.9 في المائة.
وبخصوص شعب التعليم، يمثل المرشحون في مسالك شعب التعليم العام أكبر نسبة، وهي 91.89 في المائة، مقابل 6.74 في المائة في مسالك شعب التعليم التقني، و 1.37 في المائة في مسلكي التعليم الأصيل.
وبلغ عدد المرشحين في مسالك الشعب الأدبية والتعليم الأصيل 222485 مرشحا ومرشحة، أي بنسبة 45.89 في المائة، مقابل 262293 مرشحا ومرشحة في مسالك الشعب العلمية والتقنية، أي بنسبة 54.11 في المائة من مجموع المرشحين.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - انطلاق امتحانات الباكالوريا في المغرب الثلاثاء وسط إجراءات أمنية مشددة   مصر اليوم - انطلاق امتحانات الباكالوريا في المغرب الثلاثاء وسط إجراءات أمنية مشددة



  مصر اليوم -

رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 منذ أيام

نيكول كيدمان تُبيِّن سبب بشرتها المشرقة والنقية

واشنطن ـ رولا عيسى
لطالما حافظت نيكول كيدمان على مظهرها الشبابي رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 يوم الثلاثاء، إنها الممثلة الحائزة على جائزة "الأوسكار" والتي تشتهر ببشرتها الصافية والنقية التي لا تشوبها شائبة. وفي حديثها إلى موقع "ألور" هذا الأسبوع، كشفت الاسترالية عن منتج واحد تقم بتطبيقه للحفاظ على جمالها الدائم, فلطالما كانت العناية بالبشرة دائما أولوية قصوى بالنسبة للأم العاملة هذه، التي شهدت توقيعها كسفيرة للعلامة التجارية الأميركية للعناية بالبشرة "نيوتروجينا" في يناير/ كانون الثاني. وتؤكد نجمة "ذي بج ليتل ليارس" على أنها مهووسة باستخدام المستحضرات الواقية من الشمس على وجهها كل صباح لمنع أضرار أشعة الشمس التي تغير ملامحها. وتقول "في الصباح أقوم بتطبيق الكريم الواقي من الشمس. فأنا أحب الخروج كثيراً وأحب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ولكنني لا أحب الشمس على بشرتي لأنها مباشرة جدا." وتحدثت عن مدى تخوفها من بقع الشمس عندما كانت طفلة مما أدى بها

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - انطلاق امتحانات الباكالوريا في المغرب الثلاثاء وسط إجراءات أمنية مشددة   مصر اليوم - انطلاق امتحانات الباكالوريا في المغرب الثلاثاء وسط إجراءات أمنية مشددة



F

GMT 05:56 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

نظام "هايبرلوب" يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية
  مصر اليوم - نظام هايبرلوب يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 06:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

هالة صدقي سعيدة بالمشاركة في "عفاريت عدلي علّام"

GMT 07:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

نعيمة كامل تقّدم أحدث العباءات الرمضانية في 2017

GMT 06:35 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

اكتشاف 21 مخلوقًا بحريًا مجهولًا في أستراليا

GMT 05:04 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

قصر مذهل يسجل رقمًا قياسيًا لبيعه بـ23 مليون دولار

GMT 07:32 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

دراسة تكشف أن الاذكياء لديهم طفرات وراثية أقل

GMT 08:39 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

البتراء الصغيرة الأفضل سياحيًا في دولة الأردن

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ

GMT 04:18 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

هبة عرفة تكشف عن قطع أزياء لصيف 2017 من تنفيذها
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon