توقيت القاهرة المحلي 01:18:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تعقد بالشراكة مع وزارة التربية في عدد من المدارس الحكومية

رانيا العبدالله تتابع سير العمل في برامج أكاديمية تدريب المعلمين الأردنية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - رانيا العبدالله تتابع سير العمل في برامج أكاديمية تدريب المعلمين الأردنية

رانيا العبدالله تتابع سير العمل في برامج أكاديمية تدريب المعلمين الأردنية
عمان - إيمان أبوقاعود

اطلعت زوجة العاهل الأردني الملك عبد الله الملكة رانيا العبدالله، الإثنين، في محافظة عجلون على سير العمل في برامج أكاديمية الملكة رانيا العبدالله لتدريب المعلمين، والتي تعقد بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم في عدد من المدارس الحكومية، وذلك من خلال شبكات التدريب التي ترتكز على تحسين أساليب التدريس، وتمكن المعلمين من تطبيق ممارسات التعليم الجديدة. التقت الملكة رانيا العبدالله في مدرسة عبين عبلين الثانوية للبنات، مجموعة من المعلمين والمعلمات المستفيدين من برامج الأكاديمية، في عدد من مدارس محافظات الشمال، التي بدأ التدريب فيها مطلع العام الماضي، وتبادلت الحديث معهم بشأن أثر تلك البرامج على أدائهم، وتجاوب الطلبة معهم.
وأكدت الملكة خلال اللقاء الذي حضره مدير أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين هيف بنيان ومديرة المدرسة عبلة الربابعة أهمية الاستمرار في التدريب ونشره، لزيادة عدد المستفيدين منه في مختلف المدارس.
وقال مدير الأكاديمية إن برامج تدريب الأكاديمية انطلقت في محافظات الشمال مع بداية العام الماضي، وتنتهي آخر العام المقبل، بتدريب 531 تربويًا وتربوية من مدريرين ومشرفين ومعلمين ومعلمات، في تخصصات العلوم والرياضيات والإنكليزي، في 92 مدرسة من محافظات إربد وجرش والمفرق وعجلون.
وبين أن الأكاديمية بصدد التوسع في برامجها التدريبية لتصل أكبر عدد ممكن من التربويين والتربويات، إضافة إلى قيام كوادر الأكاديمية بأعداد المحتوى اللازم لإطلاق شبكة اللغة العربية، والتي سيتم تجريبها قريبًا، تمهيدًا لإطلاقها، لتضاف إلى باقي الشبكات التي تدرب عليها الأكاديمية.
وخلال الجلسة التي أدارتها مديرة برنامج شبكات العلوم في الأكاديمية إيمان العطيوي، عبر عدد من المعلمين والمعلمات عن مدى استفادتهم من شبكات التدريب، وأثرها على أدائهم من خلال تطبيق إستراتيجيات التدريس، للوصول إلى جودة أفضل في التعليم.
وقالت إحدى المعلمات "إن أهم ما يميز التدريب من خلال الأكاديمية هو تواصله على مدى ثلاث سنوات، يتم خلالها عقد ورش العمل لشبكات التعلم، وبعدها التطبيق الميداني داخل الغرف الصفية، ثم المتابعة من قبل كوادر الأكاديمية، والتغذية الراجعة عبر الملاحظات التي تسجل من خلال المتابعات الميدانية".
وقال أحد المعلمين إن التدريب زوده بإستراتيجيات سهلت عليه إدارة الصف، وعززت العلاقة الإيجابية بين الطالب والمعلم، من خلال استخدام أساليب التواصل غير اللفظي التي تعلموها.
وتحدثت معلمة عن مجتمعات التعلم التي تشكلت بين المعلمات أنفسهن لنقل الإستراتيجيات التي جرى التدريب عليها لبقية المعلمات داخل المدرسة، وخارجها مع المدارس المجاورة.
وتابعت الملكة جانبًا من حصة قدمتها إحدى المعلمات المستفيدات من تدريبات شبكة اللغة الإنكليزية التي تنفذها الأكاديمية، حيث جلست بين الطالبات تستمع وتشاهد الطرق الجديدة التي استخدمتها المعلمة في إيصال المعلومة، وتحفيز المشاركة، والمبادرة لدى الطالبات.
وشاركت الملكة عددًا من المعلمات بحضور جلسة أدارتها مديرة تدريب شبكة اللغة الإنكليزية في الأكاديمية ترف غانم، حيث تم التفاهم بشأن نقاط القوة والضعف في الأداء، من خلال ما سجل من ملاحظات أثناء حصة اللغة الإنكليزية.
والتقت الملكة مع معلمات مدرسة عبين عبلين الثانوية للبنات، التي يبلغ عدد طالباتها 510 طالبة من الصف الأول وحتى الثاني ثانوي، وهي من المدارس التي شملتها برامج تدريب الأكاديمية، وتبادلت الحديث معهن عن مهارات التدريب ومدى الاستفادة منها.
وتابعت الملكة في نادي المعلمين في عجلون جانبًا من ورشة تدريبية لشبكة القيادة، تعقدها الأكاديمية بالتعاون مع كلية المعلمين في جامعة كولومبيا، بمشاركة 40 مديرًا ومشرفًا تربويًا من مدارس محافظة عجلون.
وقالت نائب مدير أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين هانيا برقاوي إن شبكة القيادة تعد إحدى البرامج التي تنفذها الأكاديمية، لهدف مساعدة المديرين والمشرفين التربويين على تطبيق أساليب تربوية حديثة، وتركز على بناء بيئة تربوية محفزة للممارسات التعليمية النوعية، وتشجع نشرها في المدارس، وتزود المديرين والمشرفين بمهارات تحسن من قيامهم بتقديم التغذية الراجعة للمعلمين والمعلمات في الميدان التربوي".
يذكر أنه منذ إطلاق الملكة، الأكاديمية في يونيو/ حزيران 2009 وصلت برامجها إلى المدارس الحكومية في كل من عمان والزرقاء والرصيفة والسلط وعين الباشا ومادبا، وفي محافظات العقبة والطفيلة والكرك ووصل عدد المستفيدين من برامجها 7695 تربويًا وتربوية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رانيا العبدالله تتابع سير العمل في برامج أكاديمية تدريب المعلمين الأردنية رانيا العبدالله تتابع سير العمل في برامج أكاديمية تدريب المعلمين الأردنية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما
  مصر اليوم - دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon