توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

حالة من الغضب بين أولياء أمور طلاب الثانوية العامة

منع طلاب الثانوية لغات من تأدية امتحاني العلوم والرياضيات باللغة العربية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - منع طلاب الثانوية لغات من تأدية امتحاني العلوم والرياضيات باللغة العربية

وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني
القاهرة - حسن أحمد

سادت حالة من الغضب بين أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، بعد علمهم بالقرار المفاجئ الذي أرسلته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للمديريات التعليمية، والذي يمنع طلاب الثانوية العامة في المدارس اللغات الرسمية والمتميزة، من أداء امتحانات مواد العلوم والرياضيات باللغة العربية وقالت الوزارة في تعليماتها المرسلة للمديريات التعليمية، إنه بالنسبة لطلاب الثانوية العامة في المدارس الرسمية لغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات، فيشترط أن يؤدي طلاب هذه المدارس الامتحانات بذات اللغة التي درسوا بها المواد المقررة ويجوز ترجمة أسئلتها للاسترشاد.

وأضافت الوزارة أن هذا يأتي تنفيذًا لما جاء بالمادة رقم 15 من القرار الوزاري 285 لسنة 2014. وشددت تعليمات الوزارة على أنه يتم تدريس الرياضيات والعلوم باللغة الأجنبية الأولى التي يتم تدريسها في المدرسة وفقًا لما جاء بالمادة 13 من القرار 285 لسنة 2014، مع إلغاء التعليمات السابقة الصادرة في هذا الشأن وقالت المتحدثة باسم حملة " منهجكم باطل " نيفين ثابت : " نحن معترضون على هذا القرار جملة وتفصيلًا، فطوال السنوات الماضية، كان من حق طالب المدارس اللغات أن يمتحن مادتين باللغة العربية في الثانوية العامة، وتغيير هذا النظام الآن يأتي في وقت متأخر جدًا.

وأضافت "ثابت": "أنا من الفيوم وليس بمدارسنا أي معلمين مؤهلين لتدريس مواد اللغات، وهو ما يستلزم من المقتدرين أن يرسلوا أبناءهم لمدينة 6 أكتوبر مرتين في الأسبوع لحضور حصص المعلمين المتخصصين، فيما تضطر باقي الأسر لجعل أبنائها يذاكرون ويمتحنون مواد الرياضيات والعلوم باللغة العربية " وتساءلت : " لماذا دائمًا ولي الأمر والطالب يدفعوا ثمن تخبط الوزارة وقراراتها المتسرعة ؟ نحن نطالب الوزارة بإعادة النظر في هذا القرار وعدم تطبيقه على الطلاب الذين يدرسون بالثانوية العامة العام الحالي ". فيما أكدت المتحدثة باسم حملة " تمرد على المناهج التعليمية " عفاف عدوي، أن إتخاذ مثل هذا القرار فجأة في نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي ، أمر خاطئ تمامًا .

وأوضحت "عدوي"، أنه كان من الأفضل ألا تطبق الوزارة هذا القرار على طلاب الثانوية العامة الذين يدرسون العام الحالي، بل كان على الوزارة أن تؤكد أنه سيطبق على الدفعات المقبلة، حتى يدخل الطالب للثانوية العامة وهو يعلم تمام العلم بالقرار وتفاصيله وقالت : " لا بد للوزارة أيضًا قبل تنفيذ القرار أن توفر المعلمين المؤهلين لتدريس مواد العلوم والرياضيات باللغات في المدارس ". بينما قالت طالبة في ثانوية عامة جايدا لؤي، " إن القرار ظالم ، فلدينا مادة مثل الجيولوجيا ، نحن نضطر لدراستها باللغة العربية ، لأنه ببساطة " مفيش مدرسين يدرسوها بالإنجليزي" ، وهذا الوضع مطبق منذ 1995 جاي يغيرها فجأة دلوقتي؟! ".

 وأضافت ولية أمر طالبة في ثانوية عامة دعاء محمد يوسف : " منذ سنوات والوزارة تسمح لطلاب الثانوية العامة بمدارس اللغات بإختيار مادة أو اثنين فقط يدرسوها باللغة العربية ، مثل الرياضيات والجيولوجيا ، للتسهيل على الطلاب ، وابنتي دخلت هذا العام بناءً على هذا النظام "، متسائلة : " إزاي دلوقتي قررت الوزارة فجأة إلغاء هذا النظام وإحنا في نصف السنة ؟ ، كده تعب ولادنا ومجهودهم طول الشهور اللى فاتت راح على الأرض ، وفلوسنا كأولياء أمور كمان إترمت في الهوا ".

وعلقت ولية أمر أخري عزة محروس : " كان يجب على وزارة التربية والتعليم قبل أن تصدر هذا القرار المفاجئ في منتصف العام الدراسي ، أن توفر أولاً كتب اللغات منذ اليوم الأول في الدراسة ، ففي الواقع أبناؤنا استلموا كتب اللغات يوم الخميس 2 ديسمبر 2016، أي منذ أيام قليلة ، قائلةً : " الطلاب يذاكروا منين يا وزارة؟ " وتساءلت ولية أمر ثالثة منى سامح وهدان : " لماذا لم تسأل الوزارة نفسها عن سبب لجوء بعض طلاب الثانوية العامة بمدارس اللغات أصلاً إلى الإجابة على إمتحانات العلوم والرياضيات باللغة العربية ؟ "وتابعت ولية أمر طالب ثانوية عامة رضا أحمد : " مدارس دمياط ليس بها معلمون مؤهلون لتدريس الرياضيات والعلوم بالإنجليزية لطلاب الثانوية العامة، وبناءً عليه معظم أبناء المحافظة قرروا منذ بدء العام الدراسي دراسة المواد باللغة العربية " كده ولادنا هاتضيع".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منع طلاب الثانوية لغات من تأدية امتحاني العلوم والرياضيات باللغة العربية منع طلاب الثانوية لغات من تأدية امتحاني العلوم والرياضيات باللغة العربية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon