توقيت القاهرة المحلي 02:40:49 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الطلاب يتلقون "البوكليت" بدلاً من أوراق الأسئلة التقليدية

الثانوية العامة "بعبع" يزور 600 ألف بيت مصري هذا العام

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الثانوية العامة بعبع يزور 600 ألف بيت مصري هذا العام

الطلاب يؤدون امتاحانات الثانوية العامة
القاهرة - مصر اليوم

يصف الأهالي، الثانوية العامة، بـ "كارثة كل بيت". و"البعبع" تارة وبـ "الغول" تارة وبـ "العو" تارة أخرى. صفحات "فيسبوك" لا تخلو هذه الأيام من مناشدات الآباء والأمهات بأن يدعو الأصدقاء والصديقات لابنهم فلان وابنتهم فلانة اللذين ابتليا بالثانوية العامة. أجواء الفجر والصباح مليئة بالدعاء والتوسل والتمني، وأجواء المساء والسهرة تختلط فيها المكالمات الهاتفية من الجدات والأجداد والأهل والأصدقاء للاطمئنان إلى الابن الغالي في يوم من أيام الثانوية العامة.

الثانوية العامة يقولون عنها إنها شر لا بد منه و "بعبع" لا بد من أن تمر به غالبية البيوت المصرية مرة على الأقل، بل وصل الأمر إلى درجة تشبيهها بالموت الذي هو حق على الجميع تدور رحاها هذه الأيام. وعلى رغم التغيير الإيجابي الذي يلقي بظلاله على نحو 600 ألف بيت مصري هذا العام، إلا أن الثقافة السائدة جعلت من الثانوية العامة مناسبة للندب والإغماء والصراخ وخلق أجواء من الطوارئ في الداخلية (وأحياناً الجيش) والإعلام ومراكز الدروس الخصوصية وغرف المذاكرة وبالطبع في وزارة التربية والتعليم.

وزارة التربية والتعليم من خلال وزيرها الجديد طارق شوقي نجحت في إنجاز التغيير الكبير الذي واجه مقاومة عنيفة إذ بات الطلاب يتلقون «البوكليت» بديلاً من أوراق الأسئلة والإجابة التقليدية، ما سيطر على التسريب وتفوق على «تشاو مينغ» (ملك التسريب)، وقلص ظاهرة الغش الجماعي (وإن ظلت فكرة الغش نفسها قائمة نظراً إلى تقبلها شبه الكامل في المجتمع). يبقى أن الثقافة المتوارثة تأبى أن تتوارى.

تقبع نهى سليم (18 سنة) في أبعد ركن في البيت كلما حان موعد نشرة الأخبار. السرد اليومي لنتائج عينات تصحيح مادة اليوم السابق، والتقارير المذاعة عن حال الطلاب النفسية بعد امتحان اليوم، والإحصاء الدوري عن عدد حالات الغش ومحاولات الهروب بورقة الامتحان ثم المداخلة الهاتفية مع المتحدث باسم وزارة الصحة، تصيبها بتوتر وقلق مضاعفين. تقول: «الموضوع أشبه بحصر ضحايا الحوادث والكوارث. لا أريد أن أعرف عدد حالات الغش، كما أن مجرد الإشارة إلى نسب النجاح يعني أن هناك نسب رسوب وهذا يجعلني أفقد القدرة على التركيز في المذاكرة لفرط التوتر. لكن «كله كوم» وتقرير وزارة الصحة «كوم» آخر تماماً». تقول نهى والدموع تترقرق في عينيها: «هل سأل أحدهم نفسه عن شعوره وهو يستعد لامتحان في اليوم التالي وهو يتابع توصيف حالات الإغماء والحمى ومحاولات القفز من نوافذ اللجان ووفاة ناج عن محاولة انتحار؟!»

انتحر طالب ثانوية عامة شنقاً قبل أيام تاركاً ورقة تشير إلى صعوبة امتحان اللغة الإنكليزية وطلب من والدته ألا تحزن عليه. وقبله انتحرت طالبة ثانوية عامة أيضاً بإلقاء نفسها في النيل، وأخرى من الطبقة الثانية في المدرسة التي أدت فيها الامتحان.

ومن أجواء إقبال طالب على التخلص من حياته لصعوبة امتحان أو لشعوره أن حلمه بالالتحاق بكلية بعينها لن يتحقق أو لخوفه من توبيخ الأهل أو حتى بسبب ضغوط المذاكرة والتحصيل الدراسي الشديدة على مدى عامين إلى الأجواء التي يمعن الإعلام في نقلها وتساهم في ترسيخ ثقافة الضغط والندب المهيمنة على الثانوية العامة. فلا تخلو جريدة أو برنامج تلفزيوني من تقارير مصورة وصور فوتوغرافية لمجموعات الطلاب وهم يستعدون لدخول لجان الامتحان، أو مجموعات الأهالي التي تفترش الأرصفة لساعات أمام اللجان انتظاراً لخروج الابن أو الابنة، أو الطالبات المصابات بانهيار عصبي بعد الخروج من اللجنة. صور البكاء واللطم والإغماء تتكرر في كل يوم من أيام الثانوية العامة حتى لو أجمعت الآراء على أن الامتحان جاء سهلاً وفي مستوى الطالب المتوسط.

متوسط عدد الصور التي تبث صوراً لطلاب سعداء أو تبدو عليهم علامات الاطمئنان عقب الامتحان أقل بكثير من عدد الصور التي تحمل بكاء وعويلاً. ويشير زميل صحافي مسؤول عن ملف التعليم في صحيفة يومية إلى أنه جرى العرف باستخدام صور جاذبة وتحوي عنصر دراما لجذب القارئ، «لذلك أحياناً نختار صورة لطالبات يبكين أمام اللجنة- على رغم أن الموضوع يكون عن سهولة الامتحان، لكنها ثقافة الثانوية العامة المرتبطة بالأكشن والإثارة».

«الأكشن» والإثارة وترسخ ثقافة سلبية قوامها الخوف ومكونها الأساسي التوتر وموروثها يحمل هذا العام الدراسي مسؤولية تحديد مصير الطلاب والطالبات أدت إلى زيادة ضربات القلب وتصبب عرق التوتر كلما ذُكِرت الثانوية العامة بخير أو بشر. صحيح أن الغالبية المطلقة من خبراء التعليم واختصاصيي علم النفس وجهابذة التعليم يؤكدون في مثل هذا الوقت من كل عام أن الثانوية العامة سنة مثلها مثل بقية سنوات الدراسة، إلا أن كل ما يحيط بالطلاب والطالبات وأسرهم سلسلة متصلة تشير إلى أن أنها سنة ليست كغيرها.

تبدأ السلسلة في البيت حيث آمال الأهل وأحلامهم معلقة على التحاق الابن بالهندسة والابنة بالطب، وتعليق الأمنية في رقابهم. لكن الرقاب تتحمل كذلك مسؤولية أخرى ألا وهي تحقيق نتيجة تناسب الاستثمار المالي الذي قصم ظهر الأب والأم مادياً بدءاً بمصروفات المدرسة، مروراً بطلبات الابن، وانتهاء بالدروس الخصوصية العميقة التي تستنزف الموازنة. حلقة أخرى من حلقات الثانوية العامة تقبع في أسلوب التدريس (أو ما تبقى منه) في المدرسة حيث تأكيد لفكرة أن سنوات الدراسة كلها ما هي إلا تمهيد للحدث الأكبر ألا وهو الثانوية العامة. والحلقة الثالثة تكمن في مراكز الدروس الخصوصية التي صارت أمراً واقعاً بعد ما قتلت المدارس في مقتل والتدريس في مقتلين. فالمراكز– بالإضافة إلى التحفيظ والتلقين المؤهلين لليوم الكبير- تغذي أكثر فكرة السنة المفصلية في حياة الطالب. وتتشابك حلقات مسلسل تهويل الثانوية العامة وتجذير ثقافتها الموترة والمثيرة للرعب، حيث خطباء المساجد يذيلون دعاء الفجر بالدعاء لأبنائنا في الثانوية العامة وكأنهم مقدمون على حرب تحرير الوطن، وفقرات الصحة النفسية تعمر بأسئلة عن التعامل مع الابن طالب الثانوية العامة، وهلم جرا.

تقول مي عمران وهي والدة طالبة في الثانوية العامة: «من السهل تحديث نظام الثانوية العامة وتغيير أسلوب الامتحانات، وهو ما حدث بالفعل. لكن كيف نغير الثقافة والطقوس التي ارتبطت بهذا العام، علماً إن الجميع يساهم من دون أن يدري أو يقصد في نشر الخوف وبث الذعر وتأكيد إبقاء الثانوية العامة على مكانتها كـ «غول» وليس كسنة دراسية مثلها مثل بقية السنوات»؟
 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الثانوية العامة بعبع يزور 600 ألف بيت مصري هذا العام الثانوية العامة بعبع يزور 600 ألف بيت مصري هذا العام



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - مصر اليوم
  مصر اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 16:28 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
  مصر اليوم - أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

GMT 00:01 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة
  مصر اليوم - نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
  مصر اليوم - فولكس واغن أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر

GMT 16:39 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

الحكومة المصرية تحصل على منح بـ 635 مليون جنيه

GMT 05:48 2019 السبت ,27 إبريل / نيسان

جوني ديب يقرر الزواج من راقصة روسية

GMT 13:34 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

النظام الغذائي لدول المتوسط يصنّف الأفضل لعام 2019
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon