توقيت القاهرة المحلي 05:38:05 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ضمن جهود جهاز حماية المستهلك لتشديد الرقابة على الأسواق

إحالة 3 قنوات فضائية مصرية إلى النيابة العامة لنشرها إعلانات مضللة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إحالة 3 قنوات فضائية مصرية إلى النيابة العامة لنشرها إعلانات مضللة

اللواء عاطف يعقوب
القاهرة- مينا جرجس

أحال جهاز حماية المستهلك في مصر قنوات" تاكسي السهرة" و"بيروت سينما" و"بانوراما فيلم" إلى النيابة العامة، بعد بث اٍعلانات خادعة ومضللة في أوقات متباينة من اليوم. وقال الجهاز، في بيان له، السبت، إن ذلك يأتي فى إطار جهود جهاز حماية المستهلك لتكثيف الرقابة على الأسواق، ومكافحة الممارسات الضارة، مثل الغش التجاري، والتدليس، وعدم الالتزام بالمواصفات والمعايير الخاصة بالجودة، كأحد الحقوق الأساسية للمستهلك، وفي ضوء الإجراءات التي يتخذها الجهاز لمواجهة ظاهرة الإعلانات المضللة، التي تمثل إحدى الظواهر السلبية بالغة الخطورة، التي تلحق الضرر بحقوق المستهلك ومصالحه.

وقال رئيس جهاز حماية المستهلك، اللواء عاطف يعقوب، إن القنوات المذكورة تنوعت إعلاناتها المضللة بين الإعلان عن دجالين ومشعوذين، وادعاء قدرتهم على زواج العانس، ورد المطلقة، وفك السحر، وجلب السارق، وغيرها من المشاكل، وبين الإعلان عن منتجات طبية، وادعاء قدرتها على علاج أنواع مختلفة ومتنوعة من الأمراض.

وأوضح يعقوب أن القنوات التي تم رصدها هي "تاكسي السهرة"، التي روجت لمنتج يسمى "Posture support” (القميص المغناطيسى)، وتدعي فيه الشركة المعلنة أن المنتج يستخدم لعلاج آلام الظهر والعمود الفقري. وأعلنت قناة "بيروت سينما" عن منتج  "Engoy cream"، حيث تدّعي الشركة المعلنة قدرته على علاج الضعف الجنسي، كما قامت القناة بالإعلان عن منتجي "فيغور" و"قوة الحصان"، بادعاء قدرتهما على علاج الضعف الجنسي لدى الرجال.

وأعلنت قناة "بانوراما فيلم" عن "كريم بروش بالكولاجين" لتفتيح البشرة وإزالة التجاعيد وإزالة الهالات السوداء، بادعاء أنه يرطب البشرة ويجعلها أكثر نضارة، كما أعلنت القناة عن منتج يسمي "كريم دهن النعام"، لعلاج آلام العظام والمفاصل والفقرات والخشونة.

وأشار يعقوب إلى أن الجهاز قام بالتحقق من المنتجات الطبية سالفة الذكر، المعلن عنها في القنوات الفضائية، حرصًا على صحة وسلامة المستهلك، بمخاطبة الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية في وزارة الصحة، لمعرفة ما إذا كانت هذه المنتجات مرخصة ومصرح بتداولها. وأفادت إدارة تسجيل الأدوية البشرية التابعة للإدارة المركزية للشؤون الصيدلية، في وزارة الصحة، أن المنتجات السالف ذكرها غير مسجلة في قاعدة بيانات إدارة تسجيل الأدوية البشرية، وغير مسجلة في وزارة الصحة .

وأشار يعقوب أن الإحالة إلى النيابة العامة جاءت لمخالفة القنوات نصوص المواد 24 و6 و1 من قانون حماية المستهلك رقم 67، لسنة 2006 ، والمادتين 16 و17 من اللائحة التنفيذية لنفس القانون، والمادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 2015، بشأن اشتراطات الاٍعلان عن السلع والخدمات، حيث تنص المادة 6 على إلزام المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه، وتجنب ما قد يؤدي إلى خلق انطباع غير حقيقي أو مضلل لدى المستهلك، أو وقوعه في خلط، أو خلق انطباع غير حقيقى لديه في أي عنصر من عناصر المنتج، الخاصة بطبيعة السلعة أو مكوناتها أو صفاتها الجوهرية، أو العناصر التي تتكون منها هذه السلعة، أو خصائص المنتج والنتائج المتوقعة من استخدامه، أو الجوائز أو الشهادات أو علامات الجودة، أو مصدر السلعة أو وزنها أو حجمها، أو طريقة صنعها أو تاريخ إنتاجها، أو تاريخ صلاحيتها، أو شروط استعمالها، أو محاذير هذا الاستعمال.

وحذر يعقوب جموع المستهلكين من الانسياق خلف الإعلانات المروجة للمنتجات الطبية الخادعة، وممارسات الدجل والشعوذة كمرض اجتماعي خطير يرسخ لمعاني الجهل والتخلف والتواكل، والانصراف عن الأفكار العملية البناءة، كالسعي والعمل والأخذ بأسباب العلاج وحل المشاكل، مشيرًا إلى الدور الجوهري الذي تلعبه الإعلانات المضللة في ترسيخ هذه المعاني الزائفة في أذهان المتلقين، ودغدغة مشاعرهم الإنسانية،  داعيًا وسائل الإعلام بكل صورها، المطبوعة والمسموعة والمرئية والإلكترونية، إلى المساهمة في التصدي لهذه الظاهرة  من خلال عدم نشر أو بث هذه النوعية من الإعلانات.

وقال إنه، بفضل التكنولوجيا المتوفرة في المرصد الإعلامي، تمكن الجهاز من توفير الدليل المادي على مخالفة الشركات المعلنة قانون حماية المستهلك، من خلال إعداد نسخ مسجلة من الإعلانات على أقراص مدمجة، مرفقة بالبلاغ المرسل من الجهاز والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون، تمهيدًا لإحالة هذه الشركات والقنوات الفضائية إلى النيابة العامة، لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إحالة 3 قنوات فضائية مصرية إلى النيابة العامة لنشرها إعلانات مضللة إحالة 3 قنوات فضائية مصرية إلى النيابة العامة لنشرها إعلانات مضللة



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - مصر اليوم
  مصر اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 04:13 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران
  مصر اليوم - الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon