توقيت القاهرة المحلي 23:53:09 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكد على ضرورة تحديد حد أقصى للفواصل الإعلانية

المجلس الأعلى للإعلام في مصر يكشف أبرز مخالفات الأعمال الرمضانية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المجلس الأعلى للإعلام في مصر يكشف أبرز مخالفات الأعمال الرمضانية

المجلس الأعلى للإعلام
القاهرة- مينا جرجس

أعلنت لجنة الرصد والتقييم في المجلس الأعلى للإعلام في مصر، تقريرها حول الشاشات خلال شهر رمضان الماضي، موضحة أن الملاحظات التي تتضمنها التقارير الصادرة عنها، تنصب على مدى التزام الشاشات بالمعايير المهنية والأخلاقية فيما يعرض عليها من أعمال سواء برامج أو حوارات أو مسلسلات أو إعلانات، وهي المعايير التي تنظمها القوانين المختصة، ولا تختص التقارير بالنواحي الفنية الإبداعية، ولكن تختص بمدى خلوها من الألفاظ البذيئة والعنف غير المبرر والحض على الكراهية وغيرها من الأمور المتعلقة بحماية حقوق المشاهدين وغيرها، وفقاً لما نص عليه الدستور المصري.

وأوضحت اللجنة، أن الشاشات عرضت عددًا من الأعمال الدرامية الراقية التي يمكن القول بأنها تضيف للرصيد التاريخي للفن المصري العظيم الذي يعبر عن قضايا الوطن وحاجات المجتمع، ويرتقي بالأحاسيس والمشاعر وينير العقول ويرتقي بلغة الحوار، ورغم قلة هذه الأعمال الإبداعية، إلا أنها أعادت الأمل في استعادة الفن لريقه، كما أعادت الإبداع إلى مكانه الصحيح، حيث عقول الروائيين الكبار.

وأشارت إلى أن الشاشات قدمت إنتاجاً لجيل من المؤلفين والمخرجين والممثلين المبدعين الذين يبشرون بمستقبل أفضل للفن، حيث قدمت الشاشات 7 أعمال روائية تضيف للمجتمع وللفن وتقدم إبداعا راقياً.

واقترحت اللجنة على المجلس، إرسال خطاب شكر يثني على مبادرة قنوات "dmc"، بإزالة كل المشاهد والعبارات المسيئة من تلقاء نفسها قبل عرضها على الشاشة، باعتبارها مبادرة جديرة بالاحترام، فيما لفتت إلى غياب أي عمل درامي يتناول بطولات شهداء الوطن رغم ما تحمله قصصهم من دراما إنسانية رائعة لشباب ضحوا بأرواحهم من أجل بلدهم.

وتابعت: "بثت بعض الشاشات عددًا من الأعمال والبرامج التي تضمنت ألفاظاً وتعبيرات تحمل للمشاهدين إيحاءات مسيئة، وفي مقدمتها شتائم وسباب بالأب والأم، ومنها تعبيرات جديدة مبتكرة لا معنى لها، وتهبط بلغة الحوار وتسيء لأبطالها قبل أن تسيء للشاشات التي تبثها وللمجتمع."

وفي هذا الصدد يهم اللجنة إبلاغ المجلس أن القرار الذي أصدره نجح في منع بث أية شتائم أو سباب مباشر واضح، مما يعني الاستجابة النسبية والمشكورة للفضائيات بتنفيذه رغم انتشار التعبيرات اللغوية الجديدة، والإيحاءات التي تحمل أكثر من معنى، بالرغم من أن المجلس اعتبر أن مثل هذه التعبيرات مجرد أخطاء فردية تتطلب التنبيه إليها، ولا ترتقي إلى حدود تطبيق القانون.

وواصل: "من المفيد أن يعاود المجلس تذكير كافة الشاشات بمراعاة اللياقة وحذف هذه التعبيرات، ما لم يكن الموقف الدرامي يتطلب ذلك"، مشيرة إلى أن بعض الأعمال لم تعكس حقيقة المرأة المصرية المكافحة المخلصة لأسرتها، وجاءت المرأة اللعوب لتتصدر مكانتها في هذه الأعمال بشكل مفتعل يكاد يطغي على الشخصية السوية، كما تعرضت المرأة لمشاهد عنف غير مبرر وسباب وشتائم وإهانات غير لائقة، وذلك في غياب الصورة الإيجابية للمرأة كما عهدناها في الدراما طوال تاريخها."

وشملت المخالفات التي رصدتها لجنة الرصد بالمجلس الأعلى للإعلام، انتشار مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات متضمنة حوارات بين أبطالها، بصورة تحمل إراءات للنشء وصغار السن والمراهقين لتجربة التعاطي، كما رصدت اللجنة تزايد الشكاوى من طول مدة الإعلانات المصاحبة للبرامج والمسلسلات، وأوصت باتخاذ قرار بتحديد مدة زمنية كحد أقصى للإعلانات في أي برنامج أو مسلسل.

وأكدت اللجنة إعجابها ببعض الإعلانات الرسمية لقطاعات الدولة هذا العام وفي مقدمتها إعلان هيئة الرقابة الإدارية "أنت مرايا نفسك" لكونه يخاطب ضمير المواطن، كما أن باقي الإعلانات تمنح الأمل للمشاهدين ومنها الصورة تتغير.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المجلس الأعلى للإعلام في مصر يكشف أبرز مخالفات الأعمال الرمضانية المجلس الأعلى للإعلام في مصر يكشف أبرز مخالفات الأعمال الرمضانية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 12:08 2020 الثلاثاء ,21 إبريل / نيسان

خسائر خام برنت تتفاقم إلى 24% في هذه اللحظات

GMT 17:36 2020 الأحد ,12 إبريل / نيسان

الصين تعلن تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 12:34 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

شنط ماركات رجالية لم تعد حكرا على النساء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon