توقيت القاهرة المحلي 13:30:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بلغت تكلفتها 800 مليار دولار على مستوى العالم في 2016

"حماية المستهلك" يحذر من المخادعين ويعلن رصد 6000 إعلان مضلل خلال 2017

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - حماية المستهلك يحذر من المخادعين ويعلن رصد 6000 إعلان مضلل خلال 2017

جهاز حماية المستهلك
القاهرة- مينا جرجس

أكد أحمد سمير المدير التنفيذي لجهاز حماية المستهلك، إن الصحافة لها دور كبير في مواجهة الإعلانات المضللة وحماية المستهلك، موضحاً أن الحديث عن حماية المستهلك بدأ منذ فترة، حيث صدر أول قانون لحماية المستهلك في ٢٠٠٦، ولكن كان به ٤ أو ٥ مواد لحماية المستهلك وباقي المواد لتنظيم عمل الجهاز.

وأشار سمير خلال كلمته في حلقة نقاشية بشأن "الإعلانات المضللة وآثارها السلبية على الصناعة والاقتصاد الوطني" المنعقد في نقابة الصحافيين اليوم الثلاثاء، إلي أن الجهاز يحمي المواطن سواء كان للغش في السلع أو الخدمات، موضحا أن هناك مادة خاصة بالقانون لمواجهة الإعلانات المضللة التي انتشرت بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة بسبب السوشيال ميديا.

وأوضح سمير أن الجهاز أنشأ مرصدًا لرصد الإعلانات المضللة، وعقد ورشة عمل في يناير ٢٠١٤، بحضور عدة وزراء منهم التموين والإعلام في ذلك الوقت، ومسؤولي الإعلانات في مصر، وتم عرض القانون والتجارب الأوروبية في ذلك، مضيفا أن المرصد يتولي كافة الاعلانات في مختلف وسائل الإعلام، فيما كشف أن المرصد رصد 6000 إعلان مضلل خلال عام 2017.

وحذر المدير التنفيذي لجهاز حماية المستهلك من بعض الإعلانات الخادعة، التي تستهدف عرض سلع مغشوشة على مواقع التواصل الاجتماعي، متابعًا أن بعض القنوات في الفترات الأخيرة تم إنشاؤها  من أجل الإعلانات فقط ومعظمها مضللة.

وقال الدكتور فخري الفقي مستشار صندوق النقد الدولي السابق "إن الإعلانات المضللة تضلل المستهلك لبيع المنتج أو الخدمة التي يقدمها"، مشيرًا إلي أن هناك عدة هيئات لحماية المواطنين والشخصيات الاعتبارية منها حماية المستهلك والذي تم إقرار تعديلات في قانونه موخرا لتنظيم عمل الجهاز الحكومي، وكذلك منظمات المجتمع المدني وهناك هيئة الرقابة الصناعة وهيىة الرقابة على الصادرات والواردات.

وأوضح الفقي، أن ظاهرة الإعلانات المضللة ظاهرة موجودة في كل دول العالم وليست قاصرة علي مصر، وأن الضوابط والهيئات التي أقرتها الدولة غرضها تقليل تلك المشكلات إلي الحد الأدنى ولكن لا يمكن القضاء عليها تماما، موضحاً أنها نوع من الفساد.

وأشار إلي أن الدولة تتصدي للاقتصاد غير الرسمي، مضيفا أن آخر إحصائية في ٢٠١٦، بلغت تكلفة الإعلانات المضللة والغش التجاري ٨٠٠ مليار دولار، بما يوازي ٨٪ من حجم التجارة الدولية، معظمها من الدول النامية، مضيفاً أن حجم الغش التجارية في المنطقة العربية بلغ٦٠ مليار دولار.

وقال إبراهيم المانسترلي، رئيس مصلحة الرقابة الصناعية، إن الاقتصاد غير الرسمي ينقسم لنوعين؛ النوع الأول هو من استصعب إجراءات الحكومة لتقنين أوضاعه الصناعية، والنوع الثاني هو من يريد أن ينشئ مشروع له تحت بير السلم متعمدًا الهروب من إجراءات الحكومة.

وأوضح المانسترلي، أن الدولة المصرية خلال الفترة الماضية، أصدرت عدة تشريعات وقوانين لتسهيل الإجراءات أمام المستثمرين، كما بذلت الحكومة مجهودات كثيرة وقرارات لاختصار الإجراءات وتسهيل عملية استخراج التراخيص موضحا أن رخصة التشغيل يمكن استخراجها خلال أسبوع.

وأضاف أن الجزء الآخر من الاقتصاد الرسمي يرفض الانخراط في الاقتصاد حتي يظل بعيداً عن رقابة الدولة، ويعمل تحت بئر السلم.

وقال الإعلامي أيمن صلاح "إن حجم الاقتصاد غير الرسمي بلغ ١.٦ تريليون جنيه، طبقا لتصريحات المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حماية المستهلك يحذر من المخادعين ويعلن رصد 6000 إعلان مضلل خلال 2017 حماية المستهلك يحذر من المخادعين ويعلن رصد 6000 إعلان مضلل خلال 2017



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:33 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
  مصر اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن شِقو يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل

GMT 05:07 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تكشف عن كمية القهوة لحياة صحية مديدة

GMT 11:21 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

وزيرة الصحة المصرية تؤكد حرص مصر على دعم لبنان ومساندته
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon