توقيت القاهرة المحلي 11:09:34 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعدما طلبت سجنه فترة تراوح بين 4 و18 عامًا

محكمة تركية تقضي بـ"الإفراج المشروط" عن الصحافي يوغيل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - محكمة تركية تقضي بـالإفراج المشروط عن الصحافي يوغيل

الصحافي التركي - الألماني دنيز يوغيل
أنقرة - مصر اليوم

قضت محكمة تركية بالسجن المؤبد لستة صحافيين أتراك، أدينوا بالتورط بمحاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016، تزامن ذلك مع أمر أصدرته محكمة أخرى بإفراج مشروط عن الصحافي التركي - الألماني دنيز يوغيل، بعدما طلبت سجنه فترة تراوح بين 4 و18 عامًا، لاتهامه بـ»الدعاية لتنظيم ارهابي».
وبات الصحافيون الستة الأوائل الذين يُدانون في ملفات مرتبطة بالمحاولة الانقلابية التي شهدتها تركيا في 15 تموز (يوليو) 2016، والتي تتهم أنقرة الداعية المعارض فتح الله غولن بتدبيرها، علماً انه مقيم في الولايات المتحدة منذ العام 1999. والصحافيون الستة هم محمد ألتان (65 عاماً) وشقيقه أحمد (67 عاماً) الذي أسّس صحيفة «طرف» المعارضة، ونازلي إليجاك (73 عاماً) والمدير السابق لقسم التسويق في صحيفة «زمان» يعقوب سيمسيك والمدرب في كلية الشرطة سوكرو توغرول أوزسينغول والرسام في الصحيفة فيفزي يازيكي.

ودين المتهمون الستة بـ«محاولة الانقلاب على النظام الدستوري» وبعضوية «تنظيم ارهابي»، وكان الشقيقان ألتان وإليجاك شاركوا عشية المحاولة الفاشلة، في برنامج تلفزيوني على شبكة مرتبطة بغولن، واعتبر المدعون أن تعليقاتهم أشارت إلى أنهم كانوا على علم مسبق بالمحاولة، لكن إرجين سينمن، محامي الشقيقين أعلن «استئناف الحكم»، مندداً بـ»محاكمة تمحو حرية الفكر». وتابع: «هذا قرار القرن، دمّر حريتَي التعبير والفكر، ويجب أن يُدرّس في كليات الحقوق».
وكانت المحكمة الدستورية أمرت الشهر الماضي بإطلاق محمد ألتان، وشاهين ألباي، وهو صحافي آخر يُحاكم في قضية أخرى، في انتظار البتّ بملفهما، لكن محكمة تركية أدنى مرتبة رفضت تطبيق القرار.

وقبل ساعات من الحكم على الصحافيين الستة، طلبت النيابة العامة في اسطنبول السجن لدنيز يوجيل بين 4 و18 سنة، لاتهامه بـ»الدعاية لتنظيم ارهابي» وبـ»الحض على الكراهية»، لكنها أمرت بإفراج مشروط عنه وغادر السجن، ورجّح وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل ان يغادر يوجيل تركيا، علماً انه كان مراسلاً لصحيفة «دي فيلت» الالمانية وأوقف في شباط (فبراير) 2017.

ورحّبت المستشارة الألمانية أنغيلا مركل بإطلاقه وتمنّت مصيراً مشابهاً لمواطنين ألمان - اتراك آخرين تحتجزهم أنقرة، أتى ذلك بعد لقائها في برلين رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم، وقولها: «أشرت للمرة الألف إلى الحاجة الملحة (لتسوية) هذا الملف الذي وتّر علاقاتنا». وتساءلت وسائل اعلام ألمانية عن «مساومة» محتملة في هذا الصدد، قد تشمل تسليم أنقرة أسلحة. لكن ناطقاً باسم الخارجية الألمانية استبعد «صفقات مشبوهة أو ترتيبات أخرى» لإطلاق يوجيل، لافتاً الى ان مصيره لا يشكّل «موضوع الخلاف الوحيد» بين المانيا وتركيا.

في أنقرة، أعرب الأمين العام لمجلس أوروبا ثوربيورن ياغلاند عن «قلق من مدى حال الطوارئ ومدتها» المُطبقة في تركيا منذ المحاولة الانقلابية. وذكّر في خطاب امام طلاب في كلية الحقوق، بتوقيف صحافيين ونواب ورؤساء بلديات ومدافعين عن حقوق الانسان، مشدداً على أهمية دورهم من أجل «ديموقراطية فاعلة وعملية»، ونبّه الى ان «حملة اعتقالات واسعة جداً تؤدي الى نشر أجواء خوف في كل المجتمع».

إلى ذلك، تعتزم الجالية التركية في ألمانيا توجيه اتهامات جنائية لأندريه بوغنبرغ، وهو نائب في حزب «البديل من أجل ألمانيا» اليميني المتطرف، وصف الأتراك في هذا البلد بأنهم «راكبو جمال» و»تجار جمال» و»رعاع»، وحضّهم على العودة إلى «أكواخهم الطينية بعيداً وراء البوسفور»، وانتقد الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير «استراتيجية» الحزب، معتبراً أن تصريحات بوغنبرغ «مفرطة وكريهة».
على صعيد آخر، أعلن مسؤول في «حزب الشعوب الديموقراطي» الكردي أن محكمة تركية رفضت طلباً للرئيس السابق للحزب صلاح الدين دميرطاش، لإطلاقه مع استمرار محاكمته بتهم مرتبطة بالإرهاب.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محكمة تركية تقضي بـالإفراج المشروط عن الصحافي يوغيل محكمة تركية تقضي بـالإفراج المشروط عن الصحافي يوغيل



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon