توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعد توقف تخطى العامين منذ سقوط طائرة الركاب الروسية نهاية عام 2015

وزير الطيران المصري يجري محادثات مع موسكو بشأن حركة الملاحة الجوية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير الطيران المصري يجري محادثات مع موسكو بشأن حركة الملاحة الجوية

وزير الطيران المدني شريف فتحي صباح
القاهرة - مصر اليوم

يجري وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي محادثات مهمة الجمعة في العاصمة الروسية موسكو، مع المسؤولين الروس، وقال باسم عبد الكريم، المتحدث باسم الوزارة ، إن المباحثات تتعلق باتخاذ الإجراءات النهائية لعودة حركة الطيران مع روسيا، متوقعًا "استئنافها قريبًا"، بعد توقف تخطى العامين منذ سقوط طائرة الركاب الروسية نهاية عام 2015.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن وزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف قوله الخميس، إن "الحكومتين قد توقعان اتفاقًا الجمعة يسمح باستئناف الرحلات المدنية الروسية"، وأضاف "روسيا تأمل في توقيع بروتوكول يخص أمن الطيران"، لكن المتحدث باسم وزارة الطيران المصرية رفض تأكيد إمكانية التوقيع، مشيرًا إلى أنه "سيتم حسم الأمور من خلال المباحثات هناك"، وأضاف "لا يجب أن نستبق الأمور، لكننا نستبشر خيرًا"، ونوه المتحدث إلى أن مصر مستعدة فور توقيع العقد في تنفيذه واستقبال الطيران الروسي في أي وقت.

وتحطمت طائرة الركاب الروسية "متروجت" في 31 أكتوبر /تشرين الأول عام 2015، عقب 23 دقيقة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي، وأودى الحادث بحياة جميع من كانوا على متنها البالغ عددهم 224 راكبًا أغلبهم روس، وتقول روسيا إن الحادثة وقعت نتيجة عمل متطرف.

وأعلن تنظيم "داعش" المتطرف مسؤوليته عن التفجير وقال إنه تم بواسطة قنبلة وضعت على متنها، وتقوم مصر منذ ذلك الحين، بالعمل على رفع مستويات الأمن في المطارات وخصوصًا، شرم الشيخ والغردقة والقاهرة.

ومنذ سقوط الطائرة علقت روسيا، وعدد من الدول الغربية، رحلات الطيران إلى مصر، وتسعى القاهرة إلى استئناف حركة الطيران واستعادة السياحة الروسية، التي كانت تمثل قبل توقفها نحو 30 في المائة من نسبة الوافدين لمصر، وتشكل عودتها دعمًا قويًا للاقتصاد المصري، ويوم الاثنين الماضي اجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة لمناقشة استئناف الرحلات وتوقيع اتفاق لإنشاء محطة طاقة نووية في إطار التعاون الثنائي المتزايد بين البلدين.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري، قال الرئيس الروسي إن "الأجهزة الأمنية الروسية أبلغته استعدادها لفتح الطيران المباشر بين موسكو والقاهرة، وهذا يحتاج لتوقيع اتفاقية حكومية مشتركة، وهناك سعي إلى توقيعها في أقرب وقت"، وعلى مدار العام الماضي، أجرى خبراء أمن وطيران روس عدة زيارات للمطارات المصرية في القاهرة وشرم الشيخ والغردقة للتأكد من تطبيقها المواصفات العالمية في التأمين، وأثنوا على التحديثات التي تمت.

وتعاقدت الحكومة المصرية مع شركة كونترول ريسكس البريطانية لتقييم الإجراءات الأمنية في مطاراتها، وفي تصريحات سابقة شدد وزير الطيران المصري على أن "المطارات المصرية مؤمنة على أعلى مستوى، ولا توجد أي مشكلات في إجراءات التأمين، لا سيما في مطاري شرم الشيخ والغردقة المهمين بالنسبة للسائح الروسي"، مؤكدًا أن "الوزارة لا تدخر جهدًا لتحقيق أعلى معدلات التأمين، فضلًا عن وجود لجنة وزارية لمتابعة إجراءات التأمين الخاصة بالمطارات".

ومع أنباء عودة السياحة الروسية إلى مصر، بدأ المعنيون بالسياحة المصرية والعاملون بها تجهيز أنفسهم لاستقبال السياح الروس، بخاصة في منتجعي الغردقة وشرم الشيخ في البحر الأحمر، ويقول القيادي في رابطة السياحيين المصريين في الغردقة عصام علي، إن "محافظة البحر الأحمر جهزت نفسها بشكل كامل، لاستقبال السياح الروس، وتم العمل خلال الفترة الماضية على تحسين الخدمات الموجودة في الفنادق والقرى والمنتجعات السياحية"، كما تم استدعاء الأطقم العاملة في هذه المنشآت السياحية من جديد، التي كانت تم تسريحها من العمل عقب انخفاض نسبة الإقبال السياحي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الطيران المصري يجري محادثات مع موسكو بشأن حركة الملاحة الجوية وزير الطيران المصري يجري محادثات مع موسكو بشأن حركة الملاحة الجوية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه

GMT 04:46 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

هنا الزاهد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور لها

GMT 09:51 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"أدنوك أبوظبي" يحتفل باليوم الوطني للإمارات

GMT 18:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ويفا" يُعلن طرح مليون تذكرة إضافية لجمهور "يورو 2020"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon