بالتزامن مع تنفيذ برنامج التوعية الصحيَّة بمرض سرطان القولون والمستقيم

أطباء سعوديون يؤكدون على رفع مستوى الوعي الصحي والحثِّ على الفحص المبكر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أطباء سعوديون يؤكدون على رفع مستوى الوعي الصحي والحثِّ على الفحص المبكر

ارتفاع نسبة الإصابة بمرض سرطان القولون والمستقيم في المملكة
 الرياض ـ رياض أحمد

 الرياض ـ رياض أحمد كشف أطباء سعوديون مختصون عن ارتفاع نسبة الإصابة بمرض سرطان القولون والمستقيم في المملكة لدى صغار السن تحت 35 عاما نتيجة عدة أسباب رئيسة منها التدخين والسمنة، محذرين في الوقت نفسه من هذه العوامل السلبية التي بدأت في الانتشار بين أفراد المجتمع. وأكد الاطباء أن هذا النوع من السرطان يحتل المرتبة الأولى عند الرجال، والثاني بين أورام النساء، فيما تتصدر منطقة الرياض المناطق الأكثر إصابة بسرطان القولون والمستقيم.
وتأتي هذه التحذيرات الطبية بالتزامن مع برنامج التوعية الصحية بمرض سرطان القولون والمستقيم الذي تنطلق فعالياته الأربعاء المقبل في جده لمدة أربعة أيام، تحت رعاية مدير الشؤون الصحية بالمحافظة الدكتور سامي باداود وتنظيم الشؤون الصحية وجمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية.
من جانبها أوضحت مديرة برنامج مكافحة التدخين في محافظة جدة رئيسة اللجنة المنظمة للبرنامج الدكتورة منال شمس أن الوقاية من هذا السرطان في كثير من الحالات تعتمد على تغيير أو تلافي عوامل الخطر الرئيسة منها التدخين وفرط الوزن والسمنة.
وبينت أن من أعراضه نزيف المستقيم، ووجود دم في البراز أحمر قاني أو غامق جداً، مع تغير في حركة القولون، مشيرة الى أن المرض يبدأ بورم محدود داخل جدار القولون والمستقيم، لكن التأخر في العلاج يجعله يصل إلى الغدد اللمفاوية المحيطة بهما، وقد يصل في مرحلته النهائية إلى أعضاء أخرى كالكبد أو الرئتين وفقاً لاستشاريي الأورام والدراسات السريرية.
وأشارت الدكتور منال إلى أن سرطان القولون والمستقيم يحتل المرتبة الثانية بين أكثر عشرة أوارم انتشاراً في المملكة، حيث يحتل المرتبة الأولى بين أورام الرجال، بينما يأتي ثانيا لدى النساء, مبينة أن الرياض تتصدر كافة المدن السعودية من حيث معدلات الإصابة بالمرض، تليها المنطقة الشرقية، ومن ثم منطقة مكة المكرمة حسب احصائيات السجل الوطني السعودي للأورام.
وأفادت الدكتورة منال بأن البرنامج يسعى لرفع مستوى الوعي الصحي بخطورة المرض، والحث على الفحص المبكر الذي يعد ضرورياً، لأن اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة يرفع فرص العلاج، ويساهم في الحد من الوفيات الناتج عنه. مضيفة أن البرنامج يتضمن عددا من العيادات الميدانية كعياة التغذية وعيادة التدخين وعيادة السلوكيات الصحية السليمة تحت إشراف كل من الدكتورة عبير الأحمدي، والدكتورة منيرة بالحمر، والأستاذ مؤيد أبو عنق.
كما سيشمل أول معرض فني من نوعه في جدة يتحدث عن ظاهرة انتشار مرض القولون والمستقيم في المملكة في جدة، في الوقت الذي أشار استشاري الجراحة العامة الدكتور الحسن النعمي فيه إلى أنه خلال السنتين الأخيرتين ارتفعت الإصابة لدى صغار السن تحت 35 عاما، حيث وصلت إلى 25% من الحالات المعالجة وهو ما يدق ناقوس الخطر. مبيناً أن علاج أورام القولون تختلف عن الأورام الأخرى من ناحية ارتفاع نسبة الشفاء التي تتجاوز 80 % شفاء تاما إذا تم اكتشافها في مراحل مبكرة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - أطباء سعوديون يؤكدون على رفع مستوى الوعي الصحي والحثِّ على الفحص المبكر   مصر اليوم - أطباء سعوديون يؤكدون على رفع مستوى الوعي الصحي والحثِّ على الفحص المبكر



  مصر اليوم -

أثناء توجهها إلى مطعم كريج لتلتقي بعائلتها

كيندال جينر تتألق في زي مميز أظهر خصرها

لندن ـ كاتيا حداد
أطلت عارضة الأزياء كيندال جينر، في ثياب مواكب للموضة، ومستوحي من العشرينيات، أثناء توجهها إلى مطعم كريج، قبل التوجه إلى نادي Blind Dragon Club، لتلتقي ببقية عائلتها. ولم يكن محبوبها "آيساب روكي" بعيدًا عن الركب بعد أن أنهى عمله في حفلة جوائز بيت   BET Awards ، وتوجه إلى المنطقة الساخنة في هوليوود، قبل انضمامه إلى عائلة كارداشيان ليحتفل بعيد ميلاد شقيق كلوي الثالث والثلاثين، الذي ينعقد يوم الثلاثاء. وكشفت كيندال عن بطنها من خلال ارتداءها لزي ملتوي، فضلًا عن ارتداءها لبنطال جينز رياضي، والذي أبرز جمال ساقيها الممشوق، وأكملت إطلالتها بزوج من الأحذية الوردية والتي تتميز بكعب مذهل.  وارتدى روك سترة سوداء فوق تي شيرت أبيض، مدسوسا في بنطلون من تصميم ويستنغهاوس، وأكمل إطلالته بزوج من أحذية نايك ذات الألوان الأسود والأحمر والأبيض الكلاسيكية، كما قام بعمل ضفائر ضيقة لشعره، وأمسك بحقيبة معدنية فضية أنيقة على الكتفين.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - أطباء سعوديون يؤكدون على رفع مستوى الوعي الصحي والحثِّ على الفحص المبكر   مصر اليوم - أطباء سعوديون يؤكدون على رفع مستوى الوعي الصحي والحثِّ على الفحص المبكر



F

GMT 05:45 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

فنادق "ريتز كارلتون" تعلن عن تصميمات ليخوت فاخرة
  مصر اليوم - فنادق ريتز كارلتون تعلن عن تصميمات ليخوت فاخرة
  مصر اليوم - حامد العقيلي يكشف شروط الملاحة النهرية لمراكب العيد

GMT 07:08 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

روسيا تهدد بمنع تطبيق المراسلة "تيلغرام"
  مصر اليوم - روسيا تهدد بمنع تطبيق المراسلة تيلغرام
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 04:38 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

اكتشاف حمالة صدر داخلية تساند "إعادة بناء الثدي"
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon