توقيت القاهرة المحلي 02:17:44 آخر تحديث
  مصر اليوم -

رغم تحذيرات سابقة من مزج المُكمِلات الغذائية مع العقاقير

تناول الفيتامينات بجانب الأدوية مفيد في مكافحة الأمراض

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تناول الفيتامينات بجانب الأدوية مفيد في مكافحة الأمراض

تناول الفيتامينات بجانب الأدوية مفيد في مكافحة الأمراض
واشنطن ـ رولا عيسى

أثبتت دراسة حديثة، أن هناك بعض الفيتامينات قد تكون مفيدة وتُساعد العقار على مواجهة المرض، رغم تحذيرات الأطباء من مزج المُكمِلات الغذائية مع الأدوية. ونصح الأطباء بمشاركة "إنزيم Q10، أو CoQ10" مع عقار الستاتين، الذي يساعد على خفض الكوليسترول في الدم، ويحمي من نوبات القلب، لكنه من الممكن أن يُسبّب الآم في العضلات.
وأكّد رئيس كلية الطب في جامعة أكسفور "مايك ديكسون"، أن "إنزيم CoQ10 " يمكنه أن يحدّ من تلك الآثار الجانبيّة، وأنه لا ينصح بتناول "Q10" على الفور، لكن في حالة حدوث أعراض جانبيّة، يُقترح تناوله قبل تغير "الستاتين"، ويُنصح أيضًا بأن تناول "إنزيم Q10" مع عقار "هيرسيبتين" قد يساعد مرض سرطان الثدي، لكن قبل تناول أية مواد ينبغي استشارة الطبيب أولاً.
وأشارت الأبحاث، إلى أنه عند تناول مرضى "الإكتئاب" العقارات المضادة للاكتئاب، يُفضّل تناول مركب "فيتامين B"، وذلك لأن دراسة نُشرت في مجلة الطب النفسيّ في العام 2010، أفادت بأن هناك حالات بين مرضى الاكتئاب لا يستجيبون لمضادات الاكتئاب التقليديّة، ووجد أن لديهم مستويات منخفضة من فيتامين "B12"، وعند تناول مُكمّلات فيتامين "B" تحسّنت حالاتهم، كما ينصح الأطباء بتجربة مُكمل "Higher Nature True Food B Complex"، وتباع الـ90 كبسولة بـ19.90 جنيهًا، أما مرضى "السكري" الذين يتناولون عقار "ميتفورمين"، فقد أثبتت الدراسات بأن تناول زيوت الأسماء مع فيتامين "B12"، يمكنهم أن يساعدوا العقار في مكافحة المرض، لأن مرضى السكري من النمط الثاني قد يعانون من دهون على الكبد، وذلك يجعل الكبد ينتج نسبة كبيرة من الأنسولين، مما يؤدي إلى خطر الإصابة بمرض السكري.
وأعلن أستاذ البحوث الصحيّة في جامعة ساوثامبتون البروفيسور "جورج لويث"، أن تناول 2 غرام من زيت السمك يوميًّا يمكنه أن يُقلّل من نسبة هذه الدهون بحوالي 30%،، وأن بعض الدراسات وجدت أن عقار الـ"ميتفورمين" يؤدي إلى نقص فيتامين "B12" من الجسم، لذا يُنصح بتناول مُكملات تحتوي على فيتامين "B12"، مثل " VeryWise Omega 3"، ويباع الـ150 ملي منه مقابل 9.45 جنيهًا.
وعن النساء اللاتي يتناولنّ حبوب "منع الحمل"، لابد من أن يتناولنّ مُكملات "فيتامين C"، فبعض الدراسات أشارت إلى أن أولئك النساء يعانين من نقص في "فيتامين C".
وقال الدكتور "ديكسون"، "إنه مفيد في هذه الحالة، وخصوصًا للنساء التي يعانين من النزيف المفاجئ، وأرى أن فيتامين C يزيد من مستويات هرمون الإستروجين الذي يوقف النزيف، لكن لم يتم إثبات ذلك حتى الآن، ويفضّل تناول مُكمل ( NHP Vitamin C Support)، تُباع الـ60 كبسولة مقابل 15.77 جنيهًا إسترلينيًّا.
وبالنسبة إلى المرضى الذين يعانون من الالتهابات البكتيريّة، ويتناولون المضادات الحيويّة، أفادت الدراسات بأن تناول مُكمل "البروبيوتيك"، قد يمكنه منع أكثر الآثار الجانبية شيوعًا في هذه الحالات، مثل للإسهال عن طريق تجديد مستويات البكتيريا "الجيدة" في القناة الهضميّة، وأن الأشخاص الذين يتناولون "البروبيوتيك" أقل عرضة للإسهال، والغثيان ومغص البطن من أولئك الذين يتناولون علاجًا بديلاً، ومن أفضل أنواع مُكملات الـ"البروبيوتيك" نوعان، هما "Quest Mega Biotix"، الـ30 كبسولة مقابل 15.83 جنيهًا، أو " Quest ImmuneBiotix" الـ30 كبسولة تُباع بسعر 15.83 جنيهًا، وفي حالة المرضى المصابون بـ"هشاشة العظام" ويتناولوا عقار "البايفوسفونيت"، ينصحهم الأطباء بتناول مكملات تحتوي على "فيتامين D" و"كالسيوم"، لأنها تُقلل تعرّض العظام للكسر.
وأشار "ديكسون"، إلى أن تعرّض الناس للهواء الطلق وأشعة الشمس وممارسة التمارين الرياضيّة في غاية الأهمية من أجل عظام قوية، فيما ينصح الخبراء بتناول " BetterYou DLux 1000iu" وسعره 6.95 جنيهًا، Source of Life" Garden Vitamin D3" وسعره 13.10 جنيهًا، أما مرضى "التهاب المفاصل" الذين يتناولون أدوية مضادة للروماتيزم، فينصح الخبراء بتناول مُكملات تحتوي على زيوت الأسماك، ومن أفضل المركبات " Vega Finest Pure Liquid Fish Oil"، ويباع الـ150 ملي بسعر 14.95، أو " Boots Pharmaceuticals Max Strength Fish Oil" ويباع 60 كبسولة بسعر 12.49 جنيهًا.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول الفيتامينات بجانب الأدوية مفيد في مكافحة الأمراض تناول الفيتامينات بجانب الأدوية مفيد في مكافحة الأمراض



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon