توقيت القاهرة المحلي 14:46:29 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الدُّول المنتجة له تشتكي من ارتفاع الحرارة وهطول الأمطار

التَّغييرات المناخيَّة تُهدِّد إنتاج وجودة مكونات الشَّاي العالمي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - التَّغييرات المناخيَّة تُهدِّد إنتاج وجودة مكونات الشَّاي العالمي

التغييرات المناخيَّة تُؤثِّر على إنتاج الشَّاي
لندن ـ ماريا طبراني

يتحمل تغيير المناخ الكثير من الأمور ومنها على سبيل المثال؛ إذابة القمم الجليدية، والتسبب في العواصف الشديدة، ولكن مركز "توكلاي" للشاي، يقوم بتسجيل بيانات تغيرات الطقس والكميات المنتجة من الشاي لمدة تزيد عن قرن, ووجد من خلال قاعدة بياناته أن التزايد المستمر في درجات الحرارة، بالإضافة إلى عدم انتظام هطول الأمطار، أدى إلى تدمير ورقات محصول الشاي على مستوى العالم.
وعلى سبيل المثال في مقاطعة أسام في الهند، ارتفعت درجات الحرارة من 35 إلى 50 درجة مئوية, مما أدى إلى ذبول ورقات نبات الشاي، وموتها عند بلوغ درجة حرارة الجو المحيط بها إلى 48 درجة مئوية.
وتحتل الهند المرتبة الثالثة في ترتيب الدول المنتجة للشاي عالميًّا, وتنتج مقاطعة أسام وحدها، ما يفوق نصف هذا الإنتاج، وتعتبر كينيا وسريلانكا والصين أيضًا من الدول الرئيسة المُصدِّرة للشاي، ويعرف هذا النطاق الدولي لتلك الدول بـ"حزام الشاي".
وأكدت تقارير وأبحاث منظمة "الشاي العالمية"، أن "التزايد المستمر في درجات الحرارة، أثَّر بشكل كبير على الإنتاج العالمي للشاي بشكل كبير".
واكتشف مركز "توكلاي" للشاي، أن "درجات الحرارة تزايدت بمقدار 1.5 درجة مئوية على الدول المنتجة للشاي، ووجدوا أيضًا أن نسبة هطول الأمطار تضاءلت بمقدار 200 ملى متر".
وهذا لا يُؤثِّر فقط على كمية الإنتاج، بل يؤدى أيضًا بدوره إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج، وعلى الرغم من انخفاض معدل هبوط الأمطار إلا أن المنطقة مازالت عُرضة للعواصف القوية غير المنتظمة، والتي تليها موجات جفاف طويلة.
ويقول مانيش بارجاريا، لقناة الـ"ب ب س"، وهو إحدى ملاك المزارع في ولاية أسام الشمالية في الهند، إنه "من الملاحظ في العشر سنوات الأخيرة أننا نتعرض إلى هطول قوى للأمطار في وقت معين من العام، وهذا يؤدى إلى تأكل سطح التربة في مزارع الشاي"، موضحًا أن "ذلك يُؤثِّر بشكل سلبي على كمية الإنتاج، ويضع شجيرات الشاي في مناخ يجعلها عرضة بشكل أكبر للآفات مما يضطرنا لاستخدام المبيدات بشكل أكبر، وهذا يتسبب في ارتفاع التكلفة بنسبة كبيرة".
وفى محافظة أسام على وجه الخصوص، ارتفعت درجات الحرارة لتصل إلى 50 درجة مئوية، وبغض النظر عن التغيرات المستمرة في الطقس، فهناك الكثير من العوامل التي تأثرت فعليًّا, منها على سبيل المثال؛ إن ما بين 35 و 39 درجة مئوية يُبطِّئ مُعدَّل التمثيل الضوئي للنبات، وعند بلوغ الحرارة 48 درجة مئوية تتلف ورقة نبات الشاي تمامًا، بالإضافة إلى أن تنظيم عملية مكافحة الآفات داخل الحقول تُؤدِّى إلى إصابة المنازل أيضًا، وهذا ضرر كبير يوضع في الاعتبار.
والتقلبات المناخية تتسبب في تأثير فعلي على جودة أوراق محصول الشاي، بشكل واضح وكبير، وبدأت بالفعل مجموعة من الباحثين في علم الأحياء، في جامعة "تافتس"، أبحاثها للتعرف على تأثر نبات الشاي والمواد المُكوِّنة له، بالإضافة إلى الفوائد الصحية لنبات الشاي.
وأشار الباحث ليد كولينان، إلى أن "جودة محصول الشاي تعتمد بصورة كبيرة على مجموعة من العناصر الكيميائية في داخله، والتي تعتمد بصورة أساسية على المناخ, وبهذا يصبح للتغير المناخي عواقب وآثار وخيمة على إنتاج محصول الشاي العالمي".
وأوضح كولينان، أن "الناس يشربون الشاي لبعض الصفات الموجودة فيه, وفي حالة عدم تواجد تلك الصفات بالجودة المطلوبة، لن يقوم الناس بشربه أو شرائه"، مؤكدًا أن "الفريق العلمي الخاص به، بالفعل يقوم بدراسة تأثير المناخ على محصول الشاي عازمًا على إيجاد طريقة لمحاولة التكيف والتأقلم مع التغييرات المناخية".

 

التَّغييرات المناخيَّة تُهدِّد إنتاج وجودة مكونات الشَّاي العالمي

 

التَّغييرات المناخيَّة تُهدِّد إنتاج وجودة مكونات الشَّاي العالمي

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التَّغييرات المناخيَّة تُهدِّد إنتاج وجودة مكونات الشَّاي العالمي التَّغييرات المناخيَّة تُهدِّد إنتاج وجودة مكونات الشَّاي العالمي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:13 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا
  مصر اليوم - مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon