الدكتورة شريفة أبو الفتوح لـ "مصر اليوم":

يجب الحذر من قرحة المعدة وعلاجها التغذية المناسبة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - يجب الحذر من قرحة المعدة وعلاجها التغذية المناسبة

قرحة المعدة علاجها التغذية المناسبة
القاهرة - شيماء مكاوي

كشَفَت استشاري التغذية الشاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح لـ "العرب اليوم" عن أن قرحة المعدة هي مرض ليس بسيطًا ويجب توخِّي الحذر منه، مشيرة إلى أن علاجها الفعّال يكمن في اتباع أساليب التغذية المناسبة لها. وأوضحت أبو الفتوح قائلة: "قرحة المعدة عبارة عن بُقعة تتعرض لها بطانة المعدة والأنسجة الموجودة أسفل المعدة، وأحيانًا جدار المعدة نفسه، حيث يتعرض كل منهما إلى التآكل، فيترك جرحًا مفتوحًا داخل المعدة، والنسيج الموجود حول القرحة غالبًا يتورّم ويتهيج"، مشيرة إلى أن "القرحه تحدث في أي مكان من القناة الهضمية، لكن تحدث أكثر في المعدة والاثني عشر".
وأعلنت أن "أعراض القرحة هي الشعور بالألم، حيث يبدأ الألم عادة بعد 45 إلى 60 دقيقه بعد الأكل أو عند النوم، و يختفي الألم بتناول الطعام أو مضادات الحموضة، أو بالقيء، أو بشرب كوب كبير من الماء"، لافتة إلى أنه "من الممكن أن تكون الأعراض أيضًا ألمًا أسفل الظهر، وصداعًا، أو إحساسًا بالاختناق".
وأكّدَت: "هناك بعض الأدوية والفيتامينات تساعد على تفاقم مشكلة قرحة المعدة، مثل الإسبرين والأدوية المضادات للالتهاب مثل التي تؤخذ لعلاج المفاصل والعظام، وتناول فيتامين سي، والإكثار من التدخين"، موضحة أن "الدراسات الحديثة أوضحت تورط نوع من البكتريا المشهورة اسمها بكتريا HELIOBACTER PYLORI، وهذه البكتريا غالبًا موجودة بصفة دائمة في المصابين بالقرحة، ولو تخلصنا من البكتريا غالبًا ما يؤدي إلى التئام القرح، وهذه البكتريا تؤدّي إلى حدوث سرطان المعدة، وتلك هي الخطورة الناجمة عن إهمال قرحة المعدة".
وبيّنت: "علاج قرحة المعدة يتمثل في تناول الأغذية المناسبة، فمثلاً يجب تناول كمية وفيرة من الخضروات الداكنة لاحتوائها على فيتامين K ، اللازم لالتئام القرح، ويجب التقليل من تناول القهوة حتى المنزوعة الكافيين، وتناول عصير الكرنب الطازج، ويشرب بعد عمله مباشرة، وإذا كانت الأعراض شديدة تناول الموز، البطاطس المسلوقة والقرع وتوضع في الخلاط، وأيضًا تناول الجزر والبروكلي المطهيّ على البخار لاحتوائه على البتاكاروتين المضاد للأكسدة"، مشيرة إلى أنه "يجب تناول وجبات صغيرة متكررة، مثل الأرز الأبيض المسلوق، الزبادي، الجبن القريش، اللبن الرائب، مع تناول حب الشعير، وإذا كنت تعاني من القرحة النازفة تناول طعام الأطفال السهل الهضم، وتجنَّب الأطعمة المقلية، الشاي، الشيكولاتة، القهوة، الملح، البهارات، المشربات الغازية"، مؤكِّدة أنه "يجب عدم شرب اللبن البقري رغم أنه يعادل الحمض الموجود في المعدة، إلا أن الكالسيوم والبروتين يزيدان من تكوين الحمض".
وأوضحت أنه "عند شرب مشروبات ساخنة اتركها تبرد قليلاً قبل شربها، ولا تترك نفسك للإمساك، والأشخاص الذن يُعالَجون بأدوية لعلاج القرح مثل الزنتاك لا بد وأن لا يتناولوا الكحول، حيث إنها تزيد من تأثير الكحول على المخ".
واختتمت "أما بالنسبة إلى الأعشاب فالبابونج والنعناع والعرقسوس يساعدون كثيرًا على التئام قُرَح المعدة".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - يجب الحذر من قرحة المعدة وعلاجها التغذية المناسبة   مصر اليوم - يجب الحذر من قرحة المعدة وعلاجها التغذية المناسبة



  مصر اليوم -

تركت شعرها الطويل منسدلاً على جسدها الممشوق

ناعومي كامبل تتألّق في فستان مع ريش النعام الأسود

لندن ـ كاتيا حداد
تألّقت عارضة الأزياء البريطانية ناعومي كامبل، في حفلة توزيع جوائز "NBA"، في مدينة نيويورك، بعد أن كانت تتبختر على منصات عروض الأزياء في أوروبا في الأسبوع الماضي، وبدت العارضة البالغة من العمر 47 عامًا مذهلة في فستان قصير منقوش مع ريش النعام الأسود في حاشية الفستان والياقة. وظهر كامبل في فستان منقوش باللونين الوردي والفضي على نسيجه الأسود، بينما صدر الفستان شفاف بياقة منفوخة من ريش النعام الأسود، وكان الثوب أيضا بأكمام طويلة شفافة مع حاشية الفستان من الريش الأسود، والذي بالكاد يكشف عن فخذيها كما يطوق الجزء السفلي من جسمها، وتركت كامبل شعرها الطويل منسدلاً  حراً مع عقدة أعلي الجبهة ونسقته مع صندل جلدي أسود بكعب. ورصدت الكاميرات، قبل أيام، كامبل وهي تتجوّل في شوارع ميلان بإطلالة كجوال رائعة، وكانت الجميلة ترتدي فستانًا طويلًا أبيض اللون، وصندل أنيق أثناء تجولها في شوارع عاصمة الموضة، كما شوهدت الليلة

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - يجب الحذر من قرحة المعدة وعلاجها التغذية المناسبة   مصر اليوم - يجب الحذر من قرحة المعدة وعلاجها التغذية المناسبة



F

GMT 02:59 2017 الأربعاء ,28 حزيران / يونيو

Officine Générale تقدم مجموعة من الملابس النسائية لعام 2017
  مصر اليوم - Officine Générale تقدم مجموعة من الملابس النسائية لعام 2017

GMT 03:16 2017 الأربعاء ,28 حزيران / يونيو

تعرَّف على أفضل 10 رحلات بالقطارات في بريطانيا
  مصر اليوم - تعرَّف على أفضل 10 رحلات بالقطارات في بريطانيا

GMT 04:50 2017 الأربعاء ,28 حزيران / يونيو

مخبأ يحول إلى منزل وبيعه مقابل 3.5 مليون إسترليني
  مصر اليوم - مخبأ يحول إلى منزل  وبيعه مقابل 3.5 مليون إسترليني

GMT 04:04 2017 الأربعاء ,28 حزيران / يونيو

إدارة ترامب تفتقر إلى رؤية واضحة حول سورية والعراق
  مصر اليوم - إدارة ترامب تفتقر إلى رؤية واضحة حول سورية والعراق
  مصر اليوم - التايم تطلب من ترامب إزالة أغلفة المجلة الوهمية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 03:19 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

أسماء المهدي تعتمد على التميز في مجموعة عيد الفطر

GMT 05:55 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

العثور على جدارية صغيرة لحلزون نحتها الأنسان الأول

GMT 04:40 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

ممارسة الجنس بشكل منتظم تقي من أمراض القلب

GMT 04:24 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

أفضل 19 وجهة سياحية غير معروفة في أوروبا
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon