توقيت القاهرة المحلي 13:30:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

توقيع اتفاق علمي طبي بين "مدينة سلطان الإنسانية" و"مشروع ميامي" الاميركي

الأمير خالد بن عبدالعزيز يؤكد أنه يفتح أفقاً جديداً ونوعياً أمام علاج إصابات الحبل الشوكي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الأمير خالد بن عبدالعزيز يؤكد أنه يفتح أفقاً جديداً ونوعياً أمام علاج إصابات الحبل الشوكي

الأمير خالد بن عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء "مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية"
الرياض - أحمد نصَّار

أكد الأمير خالد بن عبدالعزيز بوصفه رئيساً لمجلس أمناء "مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية" أن نقل بحوث الشلل المتصلة بتقنية خلايا المنشأ (الجذعية) إلى السعودية للمرة الأولى في المملكة والعالم العربي، ما يفتح أفقاً جديداً ونوعياً أمام علاج إصابات الحبل الشوكي، مع وضع السعودية في مقدمة الدول العربية التي تنتج علاجات تعتمد خلايا المنشأ (الجذعية) المأخوذة من المريض لصنع علاج لشلل يديه".
وشدد في كلمة له أمس الثلاثاء خلال  توقيع اتفاق علمي مع "مشروع ميامي لشفاء الشلل" على البعد الأكاديمي والعلمي في "مدينة سلطان الإنسانية"، وهي مُصنفة ضمن المراكز الأبرز عالمياً في التأهيل الشامل للمُعوقين.
وبعدما حل ضيفاً على أستراليا ونيوزلندا، انتقل المؤتمر إلى الشرق الأوسط للمرة الأولى عبر السعودية، وبجهد مشترك من "الرابطة الوطنية للركبي" في أميركا وجامعة ميامي، أطلق الدكتور بارث غرين مشروعاً للشفاء من الشلل عام 1985، خصوصاً الذي يرافق إصابات الحبل الشوكي، بعدما أصيب ابنه مارك أثناء مباراة للركبي، ويصنف المشروع بأنه "مركز تميز علمي" في البحوث الشاملة عن إصابات الحبل الشوكي، ترعاه جامعة "ميامي".
وقد وقع  الاتفاق عبدالله بن زارا مدير المدينة، والبروفيسور جايمس غيست من "مشروع ميامي". وابدى الحضور سعادة كبيرة بالوصول الى هذا الاتفاق الذي سيعمل بموجبه على نقل التقنية في بحوث شفاء الشلل بخلايا المنشأ (الجذعية)، بدل الاكتفاء باستيراد التقنية واستهلاكها، وهو الملمح الغالب على معظم تعامل المؤسسات العلمية العربية مع مراكز التميز العلمي العالمية. ولعل هذا السعي لامتلاك التقنية وتوطينها داخل مؤسسة علمية سعودية - عربية، فيه الكثير من مقولة "نساعد الناس كي يساعدوا أنفسهم"، التي ترفعها "مدينة سلطان الإنسانية" شعاراً لعملها.
وفي السياق نفسه، يظهر تركيز المؤتمر على المحاضرات العلمية وورش العمل، بل خُصصت لها 30 ساعة على مدار الأيام الثلاثة للمؤتمر، ويشارك في هذا التفاعل العلمي المُكثف بين الطواقم الطبية في "مدينة سلطان الإنسانية"، والخبراء الذين استقدمهم المؤتمر، مجموعة من الأسماء المتألقة في الرعاية الشاملة للمعوقين وبحوث الشفاء من إصابات الحبل الشوكي، وتتضمن هذه الأسماء البروفيسورة إديل فيلد فوت جامعة "ميامي"، والبروفيسور جون كوركوران (مركز راسك لإعادة التأهيل بنيويورك)، والبروفيسورة تامارا بوشكين (مركز راسك)، إضافة إلى البروفيسور غيست، وفي مستهل هذا التفاعل العلمي الهادف إلى نقل المعرفة والخبرة العلمية، تحدثت البروفيسورة فيلد فوت عن مقاربات حديثة تتضمن تحفيز الدماغ والأعصاب والتدفق الحسي والتدريب العضلي. ولعل أكثر ما لمس القلوب إنسانياً، هو محاضرة كوركوران التي تمحورت حول الألم وعلاجه. الأرجح أنه بديهي توقع أن يكون الألم جزءاً من معاناة إصابات الحبل الشوكي، لكن من أين يأتي؟ كيف يكون علاجه؟ هل يكفي أن يصنف بوصفه «ألماً» ليعالج طبياً، بالمسكنات والمهدئات؟ لهذا الحديث بقية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمير خالد بن عبدالعزيز يؤكد أنه يفتح أفقاً جديداً ونوعياً أمام علاج إصابات الحبل الشوكي الأمير خالد بن عبدالعزيز يؤكد أنه يفتح أفقاً جديداً ونوعياً أمام علاج إصابات الحبل الشوكي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:33 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
  مصر اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن شِقو يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon