توقيت القاهرة المحلي 11:52:36 آخر تحديث
  مصر اليوم -

شددّت على النظافّة و وتجنب الازدحّام للحدِ من انتشار "انفلونزا الخنازيّر"

وزيّرة الصحّة المصرية تؤكد أن "المال" تتفهمُ أهميّة إقرار مشروع كادر الأطبّاء

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزيّرة الصحّة المصرية تؤكد أن المال تتفهمُ أهميّة إقرار مشروع كادر الأطبّاء

"الصحة" تشدد على تجنب الازدحّام للحدِ من انتشار "انفلونزا الخنازيّر"
القاهرة - جولستان حميد

قالت وزيرة الصحة والسكان المصرية الدكتورة مها الرباط "إن وزارة المال متفهمة احتياجات وزارتي الصحة والتعليم جميعها، وذلك لإقرار مشروع كادر الأطباء"، مؤكدة على  الحفاظ لكرامة الطبيب خاصة بعد تكرار حوادث التعدي على الأطباء في المستشفيات، وأثناء تأدية واجبهم من خلال دور وزارة الداخلية وليس شركات الأمن الخاصة نظرًا لتكلفتها المرتفعة، فيما أوضحت أن انفلونزا الخنازير عالمياً هو الفيروس الاكثر انتشاراً وافتراساً محذرة من التواجد في أماكن الازدحام والنظافة الشخصية, موضحة أنه لايمكن أن نمنع العدوى بالإنفلونزا أو البرد ولكن الحرص شيء مهم خاصة لبعض الحالات مثل كبار السن وأصحاب الامراض المزمنة والعلاج يكون أكثر فائدة في أول 72 ساعة.
وأضافت "الرباط" خلال لقائها ببرنامج "القاهرة 360" الذي يقدمه الإعلامي أسامة كمال على قناة القاهرة والناس , أن هناك العديد من المشاكل التي تواجه المنظومة الصحية في مصر منها الصيانة الخاصة بالمستشفيات والاجهزة لتكون صيانة دورية وكذلك النظافة, بالإضافة لمشكلة التشغيل في الاماكن النائية والحدودية والتوزيع الجغرافي لهم, بالإضافة لوجود وحدات طبية موجودة لكنها لا تعمل رغم الاسهامات والتبرعات التي تأتي للوزارة من المجتمع المدني وبعض المصانع الكبرى.
وتابعت " الرباط" إن "اجراءات مكافحة العدوى تتم منذ فترة من خلال فريق مدرب موضحة أن العدوى لا تتم فقط داخل المستشفيات ولكنها تكون خارجها أيضا مثل محلات الحلاقة ومراكز ومستشفيات خاصة" , مؤكدة أن معدل نقل العدوى انخفض داخل المستشفيات مثل وحدات غسيل الكلى من 30% إلى 2%,موضحة أن غرف العمليات ونقل الدم ووحدات الغسيل الكلوي هم أكثر الاماكن التي ينتقل فيها العدوى, كما أنه يتم دعم برنامج مكافحة العدوى من خلال برنامج قومي لمكافحة فيروس" سي" والامراض الكبدية, مضيفة أن هناك 10% فوق سن 15 سنة مصابون بفيروس "سي" أي ما يعادل من 6 إلى 8 مليون حالة , متمنية أن يتم القضاء على هذه الازمة خلال خمس سنوات.
وشددت خلال لقائها على  الحفاظ لكرامة الطبيب خاصة بعد تكرار حوادث التعدي على الاطباء بالمستشفيات وأثناء تأدية واجبهم من خلال دور وزارة الداخلية وليس شركات الامن الخاصة نظرا لتكلفتها المرتفعة.
وقالت "الرباط" إن "انفلونزا الخنازير عالمياً هو الفيروس الاكثر انتشاراً وافتراساً محذرة من التواجد في أماكن الازدحام والنظافة الشخصية, موضحة أنه لا يمكن أن نمنع العدوى بالإنفلونزا أو البرد ولكن الحرص شيء مهم خاصة لبعض الحالات مثل كبار السن وأصحاب الامراض المزمنة والعلاج يكون أكثر فائدة في أول 72 ساعة, موضحة على أهمية الاتصال بالخط الساخن برقم "105" للمساعدة أو للاستفسار عن أي شيء خاص بالإنفلونزا الموسمية.
وعن مشاكل الصيادلة في مصر قالت " الرباط" أن السنة الخامسة للامتياز لطلاب الصيادلة هي سنة لا يدرسون فيها ولكنها سنة عملية ويرغبون في ضمها وذلك للكادر الخاص بالمهن الطبية موضحة أن القرار ليس بيد وزارة الصحة ولكنه قرار المجلس الاعلى للجامعات وبمجرد الموافقة عليه تنتهى الازمة.
معترفة  بان المنظومة الطبية في مصر لا يرضى عنها الكثيرون ولكن في وقت قريب سوف يشعر المواطن بالفرق.
وأوضحت أن الدولة تملك مستشفيات تحكمها لوائح متعددة, وأن هناك 60 مستشفى تم البدء فيهم لتكون جاهزة للعمل وهناك 40 مستشفى أخرى سيتم انشائهم قريبا.
 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيّرة الصحّة المصرية تؤكد أن المال تتفهمُ أهميّة إقرار مشروع كادر الأطبّاء وزيّرة الصحّة المصرية تؤكد أن المال تتفهمُ أهميّة إقرار مشروع كادر الأطبّاء



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon