توقيت القاهرة المحلي 20:45:16 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اختتموا أعمال دورة المجلس السادسة و السبعين في الكويت بجملة قرارات صحية

وزراء الصحَّة الخليجيون يعتمدون المختبر السعودي مرجعًا للتعامل مع فيروس "كورونا"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزراء الصحَّة الخليجيون يعتمدون المختبر السعودي مرجعًا للتعامل مع فيروس كورونا

اعتماد المختبر السعودي مرجعًا للتعامل مع فيروس "كورونا"
الكويت ـ رياض أحمد

اختتم وزراء الصحة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس الاربعاء،  فعاليات المؤتمر السادس والسبعين للمجلس باصدار بيان يتضمن جملة قرارات أبرزها اعتماد المختبر السعودي كمختبر مرجعي خليجي للتعامل مع حالات فيروس "كورونا"، إلى جانب اعتماد دليل مكافحة مرض متلازمة الجهاز التنفسي الصادر من المملكة العربية السعودية كدليل مرجعي موحد للحالات والبروتوكولات الخاصة بهذا الفيروس .
ووافق الوزراء الخليجيون في ختام اجتماعهم على وثيقة الكويت للتصدي للأمراض المزمنة غير السارية تحت شعار «معا لمكافحة الأمراض غير السارية كأولوية تنموية»، واعتمدوا الخطة الخليجية للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها، وتبني مجلس وزراء الصحة بدول الخليج لبرنامج تأهيل القيادات الصحية الخليجية في المجالات المعتمدة لمكافحة الأمراض غير السارية، إلى جانب عقدهم اجتماع اللجنة الخليجية للتغذية مع الهيئة الخليجية للمواصفات والمقاييس على هامش الاجتماع الموسع. وخصص الوزراء جائزة خليجية سنوية لأفضل الإنجازات والمبادرات للتصدي للأمراض المزمنة غير السارية، واعتماد معهد دسمان للسكري في الكويت ومركز راشد للسكري والأبحاث في إمارة الشارقة كمركزين مرجعيين متعاونين مع المكتب التنفيذي، إلى جانب تشكيل لجنة من المختصين من الدول الأعضاء مع الاستفادة من خبرة المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إلى جانب تطبيق اللائحة الخليجية الموحدة على التبغ غير المشروع في الأسواق الحرة، واعتماد خارطة الطريق لاستقدام الخبراء وبناء القدرات والميزانية المطلوبة لبعض الأعمال، وتأييد طلب المملكة العربية السعودية بتخصيص يوم الأول من فبراير/ شباط  من كل عام كيوم خليجي توعوي تحت مسمى اليوم الخليجي لحقوق المريض، إضافة إلى حث الدول الأعضاء على المشاركة الفعالة في اللقاء الخليجي الأول ليوم حقوق المريض في السعودية، ودعم تنفيذ حملات التحصين ضد شلل الأطفال بالجمهورية اليمنية عن طريق الموافقة على دعم حملات التحصين ضد شلل الأطفال والطلب من وزارة الصحة اليمنية وضع تصور شمولي وخطة تنفيذية متكاملة خلال شهر، والتأكيد على ضرورة اتخاذ الإجراءات لدول المجلس ضد شلل الأطفال من خلال الاستمرارية بالحفاظ على المستويات العالية من التغطية بالتحصين الروتيني والعمل على وضع خطط طوارئ احترازية واستشارة منظمة الصحة العالمية والتنسيق مع المكتبين الإقليميين لمنظمة الصحة العالمية لشرق الأوسط وأفريقيا.
وقرر وزراء الصحة في دول المجلس اعتماد دليل مكافحة مرض متلازمة الجهاز التنفسي الصادر من المملكة العربية السعودية كدليل مرجعي موحد للحالات والبروتوكولات الخاصة بفيروس "كورونا"، ودعوة اللجنة الخليجية للأمراض المعدية لعقد اجتماع طارئ يضم استشاريين للأمراض المعدية والصحة العامة وخبراء قانونيين لتوحيد الجهود الخليجية .
ودعا الوزراء وزارات الصحة بالدول الأعضاء للعمل على ربط موقعها الإلكتروني بموقع المكتب التنفيذي الإلكتروني الخاص بفيروس كورونا، وسرعة تحويل حصص الدول لتنفيذ أنشطة المرحلة الثانية لاستراتيجية جعل شبه الجزيرة العربية خالية من الملاريا، وحث الدول على تقديم الدعم الفني والمعلوماتي وتقوية فرص التدريب للأطباء اليمنيين العاملين في مجال طب الأسرة، وحث مجالس التخصصات الطبية بدول المجلس على عمل توأمة مع مجلس التخصصات الصحية في الجمهورية اليمنية، إلى جانب الموافقة على المشروع المقترح من لجنة الخبراء المكلفة بتطوير بوابة الربط الإلكتروني للمكتب التنفيذي مع الدول الأعضاء.
وبدوره أعلن وزير الصحة الكويتي علي العبيدي توقيع وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي وثيقة الكويت للتصدي للأمراض المزمنة غير السارية، مؤكدا أهمية هذه الوثيقة في مكافحة تلك الأمراض وأن دول التعاون سبقت جميع دول العالم في هذه الوثيقة إلى جانب تدشين البوابة الإلكترونية للصحة الخليجية.
وقال العبيدي إن مجلس وزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي، حقق إنجازات ملموسة خلال فترة ترؤس وزير الصحة البحريني صادق الشهابي للدورة الثامنة والثلاثين للمجلس.
وأضاف أن الإنجازات السابقة للمجلس تمكنه من مواجهة التحديات التي تواجه النظم الصحية في دول المجلس، والتي تتطلب المزيد من التنسيق المستمر والعمل المشترك وتبادل الخبرات.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزراء الصحَّة الخليجيون يعتمدون المختبر السعودي مرجعًا للتعامل مع فيروس كورونا وزراء الصحَّة الخليجيون يعتمدون المختبر السعودي مرجعًا للتعامل مع فيروس كورونا



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 11:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
  مصر اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 08:53 2024 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

القمر في منزل الحب يساعدك على التفاهم مع من تحب

GMT 03:08 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

الجمباز المصري يعلن رفع الإيقاف عن ملك سليم لاعبة المنتخب

GMT 11:19 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على آداب تناول الطعام

GMT 22:15 2018 الأربعاء ,11 تموز / يوليو

حادث سعيد سبب ابتعاد كندة علوش عن الساحة الفنية

GMT 11:37 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

تعيين الأمير بدر بن عبدالله رئيسًا لمجموعة قنوات "mbc"

GMT 16:36 2021 الأربعاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

"CHANEL" تطلق مجموعة الملابس الجاهزة لربيع وصيف 2022
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon