مؤتمر وزراء الصحة في دول مجلس التعاون يختتم أعماله الأربعاء في الكويت

فيروس "كورونا" وسلامة المريض ومكافحة الأمراض المعدية مواضيع بارزة في المناقشات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فيروس كورونا وسلامة المريض ومكافحة الأمراض المعدية مواضيع بارزة في المناقشات

اجتماعات المؤتمر السادس والسبعين لوزراء الصحة لدول مجلس التعاون في الكويت
الكويت - أحمد نصَّار

انطلقت في الكويت الثلاثاء، فعاليات الدورة الـ38 من اجتماعات المؤتمر السادس والسبعين لوزراء الصحة لدول مجلس التعاون الذي يختتم أعماله اليوم، ويقام تحت شعار "معا لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية". وقال المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي توفيق بن خوجه ، إن المؤتمرات الخليجية السابقة حققت الكثير من الإنجازات التي تعود بالنفع على شعوب دول الخليج، من بينها الاستفادة من الخبرات الطبية المتبادلة، وتوحيد سعر الدواء المستورد، بالإضافة إلى الاستفادة من الأطباء المتخصصين الزائرين بين الدول الأعضاء. وأوضح أن المؤتمر يناقش آخر المتغيرات في نمط الأمراض بدول المجلس، وضرورة تفعيل أوجه التعاون لا سيما في المجال الطبي تنفيذا لتطلعات قادة دول المجلس، لافتا إلى أن المؤتمر سيناقش أيضا موضوع فيروس "كورونا" وسلامة المريض ومكافحة الأمراض المعدية غير السارية، كما سيناقش لأول مرة وضع الأمراض غير السارية كالقلب والسكري وضغط الدم والكولسترول والسمنة والصحة النفسية، ضمن المعايير المطلوبة للرؤية التنموية الهادفة إلى تطوير المستوى الصحي للمجتمع الخليجي. وقال خوجه: "كما تجري مناقشة موضوع فحص العمالة الوافدة وبرنامج الشراء الموحد وتوحيد التسعيرة، بالإضافة إلى طلب المملكة العربية السعودية تخصيص يوم خليجي لحقوق المريض، بهدف رفع جودة وأداء الخدمات الصحية، ومناقشة الأساليب للارتقاء بأداء المكتب التنفيذي وتطويره، ومراقبة النظم الصحية وتحويلها"، مؤكدا أهمية جني ثمار هذا التعاون وتحقيق الأهداف المنشودة منه. ومن جانبه، عد وكيل وزارة الصحة الكويتية خالد السهلاوي، أن فيروس «كورونا» ليس مرضا وبائيا في المنطقة، مبينا أنه جرى احتواؤه على مستوى دول الخليج العربية، وأن المنظمات الصحية الخليجية تدرس توحيد سياسات العلاج الخاصة بهذا المرض.
وبدوره، أعلن وكيل وزارة الصحة الكويتية المساعد لشؤون الصحة العامة، قيس الدويري، أن تخفيض نسبة الإصابة بالأمراض المزمنة غير المعدية التي تشمل أمراض القلب والسكري والأمراض التنفسية المزمنة هو هدف وزارات الصحة في دول مجلس التعاون، مشيرا إلى أن دول المجلس تهدف إلى تخفيض نسبة تلك الأمراض إلى 25 في المائة بحلول عام 2025، مؤكدا أن مكافحة الأمراض غير السارية، تعد أحد برامج وزارات الصحة في دول المجلس. وكشف الدويري عن تخفيض ملح الطعام بنسبة 20 في المائة في رغيف الخبز، بهدف الحد من أمراض ضغط الدم بالبلاد، وذلك بالتعاون والتنسيق بين وزارة الصحة وشركة مطاحن الدقيق الكويتية.
وقال الدويري، إن التصدي للأمراض المزمنة غير المعدية يحتاج إلى تعاون وتنسيق بين جميع الوزارات والهيئات المعنية وليس مهمة وزارة الصحة وحدها، مشيرا إلى أن مكافحة تلك الأمراض والتصدي لها يحتاجان إلى تشريعات جديدة وتفاعل ومشاركة من القطاعات كافة في الدولة.
وأضاف أن اختيار شعار المؤتمر، جاء معبرا عن التزام وزراء الصحة في دول مجلس التعاون التصدي للأمراض المزمنة غير المعدية وإدراجها في البرامج الصحية والإنمائية بدول المجلس كأولوية رئيسة نظرا للأعباء المتزايدة المترتبة على تلك الأمراض المزمنة ومضاعفاتها على الخطط والبرامج الإنمائية والنظم الصحية وبصفتها السبب الرئيس للوفيات والمضاعفات، مؤكدا أن هذا ما حرصت وزارات الصحة بدول المجلس على التصدي له من خلال وضع وتنفيذ البرامج والاستراتيجيات متعددة القطاعات للوقاية من عوامل الخطورة للأمراض المزمنة غير المعدية، وفي مقدمتها وباء التدخين والخمول الجسماني والتغذية غير الصحية، مشيدا بالتعاون بين وزارات الصحة بدول المجلس لوضع وتنفيذ الاستراتيجيات والبرامج الصحية الخليجية التي خططت لها ووضعتها اللجان الصحية الخليجية المتخصصة ومن خلال المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون.
وقال الدويري إن المؤتمر سيناقش البرامج الصحية الخليجية المشتركة مثل برنامج فحص العمالة الوافدة وبرنامج الشراء الخليجي الموحد والمراكز الصحية المتميزة والمتعاونة مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة ومتابعة اللجان والبرامج الخليجية المشتركة، مشيرا إلى أن التصدي للأمراض المزمنة غير المعدية يعد أحد التحديات التي تواجه الخطط والبرامج الإنمائية على مستوى جميع دول العالم.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - فيروس كورونا وسلامة المريض ومكافحة الأمراض المعدية مواضيع بارزة في المناقشات   مصر اليوم - فيروس كورونا وسلامة المريض ومكافحة الأمراض المعدية مواضيع بارزة في المناقشات



  مصر اليوم -

خلال حضورها حفلة افتتاح فيلمها الجديد

تشارليز ثيرون تجذب الأنظار إلى إطلالتها الرائعة

نيويورك ـ مادلين سعادة
خطفت النجمة الأميركية الشهيرة تشارليز ثيرون، أنظار الحضور وعدسات المصورين بإطلالتها الجذابة والمثيرة، أثناء افتتاح فيلمها الجديد "Atomic Blonde"، في مدينة لوس أنجلوس، الاثنين. وظهرت النجمة العالمية، مرتدية فستانًا يتألف من الجلد الأسود والخيوط المعقودة معا والشيفون الشفاف، وارتدت حمالة صدر من الجلد مرصعة بالفضة، تحت قطعة من القماش الشفاف ذو الأكمام الطويلة، مع خط الرقبة المفتوح إلى الخصر مع تنورة صغيرة، تظهر هامش من الجزء العلوي من الفخذ إلى فوق الركبة، كما انتعلت بووت اسود يصل إلى الكاحل. وصففت الفنانة الحاصلة على جائزة الأوسكار، شعرها بعيدا عن وجهها، خلف أذنيها مع بعض الاكسسوارات الفضية الرقيقة، مما أضفى إليها إطلالة مثيرة. وإلى ملامحها الهادئة أضافت ثيرون مكياجًا لامعًا مع القليل من الايلاينر والماسكارا، وأحمر الشفاه الوردي، وأكملت اطلالتها اللافتة بطلاء الأظافر الأحمر. ومن بين المشاهير الذين كانوا في قائمة ضيوف العرض الأول، الممثلة عايشة تايلر والتي ارتدت فستانا

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - فيروس كورونا وسلامة المريض ومكافحة الأمراض المعدية مواضيع بارزة في المناقشات   مصر اليوم - فيروس كورونا وسلامة المريض ومكافحة الأمراض المعدية مواضيع بارزة في المناقشات



F

GMT 05:20 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

أديرة وكنائس بندقية تم تحويلها إلى فنادق
  مصر اليوم - أديرة وكنائس بندقية تم تحويلها إلى فنادق

GMT 07:38 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

ستيفن فولي وكيفن هوي يدشنان "وات انرثد" بشكل مذهل
  مصر اليوم - ستيفن فولي وكيفن هوي يدشنان وات انرثد بشكل مذهل

GMT 04:48 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

راشيل بوردن تؤكد أن الصحافيات تتعرضن للتهميش
  مصر اليوم - راشيل بوردن تؤكد أن الصحافيات تتعرضن للتهميش
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 11:05 2017 الإثنين ,24 تموز / يوليو

تراث يعود للعصور الوسطى ستشاهده في بوخارست

GMT 18:00 2017 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

ماغي فرح توضح توقعاتها لمواليد برج الثور في 2017
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon