يتاح في غضون عامين ويساهم في علاج أكثر فاعليّة

اختبار بريطاني جديد يكشف عن سبعة أنواع من "سرطان الثدي"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اختبار بريطاني جديد يكشف عن سبعة أنواع من سرطان الثدي

اختبار بريطاني جديد يكشف عن سبعة أنواع من "سرطان الثدي"
لندن ـ سامر شهاب

تمكن اختبار بريطاني جديد من تحديد سبعة أنواع متميزة لسرطان الثدي، ومن المتوقع أن يؤدي إلى علاجات أكثر دقة، وتحديد مؤشرات أكثر حيوية، تساعد الأطباء في خطط العلاج، تتناسب مع المرض، وتجنبهم الإفراط في العلاج، أو الإقلال منه. ودرس العلماء البريطانيون، الذين تمولهم حملة سرطان الثدي، المؤشرات الحيوية في 1.073 عينة للورم، من بنك الأنسجة، حيث وجدوا أن 93% من العينات تناسب سبعة أنواع من المرض، في حين كان ٧% من العينات يحمل خصائص أخرى مختلطة، ومن الصعب تصنيفها، كما تم التحقق من أنواع السرطان عبر استخدام 28 عينة أخرى للورم.
وتمكن العلماء من تحديد الفئات السبع عبر خلط مستويات مختلفة لـ 10 بروتينات، موجودة في خلايا سرطان الثدي، تشمل بروتين "ER"، و"HER2"، وآخرى لم يتم اختبارها بعد، مثل "P53"، و"cytokeratins"، و"HER3"، و"HER4"، مؤكّدين أن لكل نوع من السرطان تأثير مختلف على المريض.
ويوضح الباحث الدكتور آندي غرين، من جامعة "نوتنغهام"، أنه "مع تزايد خيارات العلاج المتاحة لمرضى سرطان الثدي، فإن اتخاذ القرار بشأن اختيار طريقة العلاج الأنسب يزداد تعقيدًا"، مشيرًا إلى أن "تحسين الرعاية، والنتائج، لمرضى سرطان الثدي تشمل الاختيار الأمثل للعلاج الفعال"، مؤكّدًأ أنه "بالقدر من الأهمية نفسه، ينبغي أن يكون التحسن في استراتيجيات موازية، بغية تجنب العلاج غير الضروري، وكذلك الآثار الجانبية"، لافتًا إلى أن "التكنولوجيا اللازمة لقياس البروتينات في عينات الورم موجودة بالفعل في معظم مختبرات علم الأمراض، في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وصنّف الباحثون، العام الماضي، 10 أنواع مختلفة من سرطان الثدي، على أساس عيوب الجينات الكامنة، ولكن لا يمكن تحديدها إلا عبر استخدام التنميط الجيني المتطور، ما يجعل هذا النوع من الاختبار مكلفًا للمرضى، وغير عملي"، مبينًا أنه "في المقابل، يمكن لاختبار السبعة أنواع من السرطان أن يكون جاهزًا للاستخدام في العيادات، في أقل من عامين".
وبيّّنت الرئيس التنفيذي لحملة سرطان الثدي البارونة ديليث مورغان أن "المرضى في حاجة لضمان استخدام علاجات منقذة للحياة، وهو ما يتطلب تطوير العلاجات المتوفرة في العيادات، بغية أن تكون أكثر فعالية"، مشيرة إلى أن " على العلماء إيجاد العلاج الصحيح لأولئك الذين سوف يستفيدون منه، ويجنب الآخرين آثار جانبية لا لزوم لها، حتى نتمكن، مع حلول عام 2050، من تحقيق ما نطمح إليه في التغلب على سرطان الثدي"، مؤكدة أن "الاختبار الجديد يمكن أن يكون خطوة واقعية نحو تحقيق تشخيص أثر دقة للمرض، وبالتالي تحديد العلاج الأكثر فائدة للمريض، ما يقدم الأمل إلى 50 ألف سيدة تصاب بسرطان الثدي في المملكة المتحدة كل عام".
يذكر أنه لم يتم تحديد سوى نوعين من البروتينات في خلايا سرطان الثدي، حتى الآن، أحدهما هرمون الاستروجين ريسبتور "ER"، الذي يجعل الورم حساسًا للهرمون، والآخر هو "HER2"، الذي يستجيب لأدوية سرطان الثدي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - اختبار بريطاني جديد يكشف عن سبعة أنواع من سرطان الثدي   مصر اليوم - اختبار بريطاني جديد يكشف عن سبعة أنواع من سرطان الثدي



  مصر اليوم -

خلال حضورها حفلة افتتاح فيلمها الجديد

تشارليز ثيرون تجذب الأنظار إلى إطلالتها الرائعة

نيويورك ـ مادلين سعادة
خطفت النجمة الأميركية الشهيرة تشارليز ثيرون، أنظار الحضور وعدسات المصورين بإطلالتها الجذابة والمثيرة، أثناء افتتاح فيلمها الجديد "Atomic Blonde"، في مدينة لوس أنجلوس، الاثنين. وظهرت النجمة العالمية، مرتدية فستانًا يتألف من الجلد الأسود والخيوط المعقودة معا والشيفون الشفاف، وارتدت حمالة صدر من الجلد مرصعة بالفضة، تحت قطعة من القماش الشفاف ذو الأكمام الطويلة، مع خط الرقبة المفتوح إلى الخصر مع تنورة صغيرة، تظهر هامش من الجزء العلوي من الفخذ إلى فوق الركبة، كما انتعلت بووت اسود يصل إلى الكاحل. وصففت الفنانة الحاصلة على جائزة الأوسكار، شعرها بعيدا عن وجهها، خلف أذنيها مع بعض الاكسسوارات الفضية الرقيقة، مما أضفى إليها إطلالة مثيرة. وإلى ملامحها الهادئة أضافت ثيرون مكياجًا لامعًا مع القليل من الايلاينر والماسكارا، وأحمر الشفاه الوردي، وأكملت اطلالتها اللافتة بطلاء الأظافر الأحمر. ومن بين المشاهير الذين كانوا في قائمة ضيوف العرض الأول، الممثلة عايشة تايلر والتي ارتدت فستانا

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - اختبار بريطاني جديد يكشف عن سبعة أنواع من سرطان الثدي   مصر اليوم - اختبار بريطاني جديد يكشف عن سبعة أنواع من سرطان الثدي



F

GMT 05:20 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

أديرة وكنائس بندقية تم تحويلها إلى فنادق
  مصر اليوم - أديرة وكنائس بندقية تم تحويلها إلى فنادق

GMT 07:38 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

ستيفن فولي وكيفن هوي يدشنان "وات انرثد" بشكل مذهل
  مصر اليوم - ستيفن فولي وكيفن هوي يدشنان وات انرثد بشكل مذهل

GMT 04:48 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

راشيل بوردن تؤكد أن الصحافيات تتعرضن للتهميش
  مصر اليوم - راشيل بوردن تؤكد أن الصحافيات تتعرضن للتهميش
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 11:05 2017 الإثنين ,24 تموز / يوليو

تراث يعود للعصور الوسطى ستشاهده في بوخارست

GMT 18:00 2017 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

ماغي فرح توضح توقعاتها لمواليد برج الثور في 2017
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon