توقيت القاهرة المحلي 05:38:05 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أثبتتْ أن مشاهدته يوميًّا يُؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين

دراسة حديثة تنصح بمشاهدة التلفزيون ساعتين فقط في اليوم الواحد مع ممارسة الرياضة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دراسة حديثة تنصح بمشاهدة التلفزيون ساعتين فقط في اليوم الواحد مع ممارسة الرياضة

مشاهدة التلفزيون كثيرًا يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين
أمستردام- نادين موسى

يعلم الجميع أن المكوث لفترة طويلة على الأريكة أمام التلفاز أمرًا مُضرًّا  للصحة، ولكن حتى الأشخاص الذين يشاهدون برنامجين من برامجهم  المفضلة كل  ليلة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ادخار المشاكل الصحية. ووجد باحثون هولنديون، أنه "كلما مكث الشباب أمام التلفزيون، كلما كان لديهم تصلبًا أكثر للشرايين، و هي علامة على احتمالية الإصابة بأمراض القلب في المستقبل". وأوضحوا أنه "يُعتقد أن الذين يقضون المزيد من الوقت أمام التلفزيون، هم أقل احتمالية للاستيقاظ مبكرًا، وممارسة النشاط البدني على مدار اليوم، مما يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل المرتبطة بنمط الحياة المستقرة"، مضيفين أن "ما يثير القلق هو الآثار السلبية للجلوس أمام التلفاز، وليس التراجع عن ممارسة التمارين الرياضية". وربطت دراسات سابقة مشاهدة التلفاز بزيادة الوزن، والكولسترول، وضغط الدم، والسكري، هكذا كتبت الباحثة  وزملاؤها  في مجلة "سبورتس ميدسن Sports Medicine " البريطانية. وفي  الدراسة الجديدة، أراد الباحثون معرفة؛ هل العلامات الأولية للضرر الناجم عن ممارسة نشاط قليل للغاية، يمكن أن يتم اكتشافها في البالغين الأصغر سنًّا أم لا؟ واستخدم الباحثون البيانات التي تم جمعها من 373 سيدة ورجل، والذين قاموا بملء الاستبيانات بشأن مشاهدة التلفزيون وممارسة الرياضة وغيرها من العادات في سن 32، ثم مرة أخرى في سن 36، وفي هذا السن الأخير تم قياس الموجات فوق الصوتية لصلابة الشرايين الرئيسة في جسم المُشارك. ووجد الباحثون أن "من يعانون من التصلب الشديد للشريان السباتي، وهو الشريان الرئيس في الرأس والعنق، قضوا ​​حولهم". وشوهدت نتائج مماثلة لتصلب الشرايين الفخذية في الساقين، حيث تقول عالمة الأوبئة في جامعة ماستريخت، في هولندا، إيزابيل فيريرا، "الحقيقة أن شرايينك ليست مرنة، مما يجعلك تتعرض لارتفاع ضغط الدم في سن متأخرة، ومرض القلب، والأوعية الدموية". وأضافت فيريرا، أن "أقصى وقت يمكن أن يمكثه المرء أمام التلفاز هو نحو ساعتين  يوميًّا، وهذا يتماشى مع التوصيات الحالية من الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال لأقصى قدر من الوقت لمكوثهم أمام التلفاز". وأوضحت فيريرا، أنه "المكوث أكثر من ذلك، يساعد على ظهور الآثار السلبية للجلوس أمام التلفاز، فلا يبدو أن الأمر يقتصر على عدم  ممارسة التمارين الرياضية"، مشيرة إلى أن "الشيء المضحك، هو أنك حتى لو كنت تمارس النشاط البدني، فإن ذلك لا يعمل على تصحيح وتصويب الآثار السيئة الناتجة من المكوث فترة طويلة أمام التلفاز". وأشارت إلى "ضرورة أن تكون نشيطًا، وفوق ذلك، لا تقضي أكثر من ساعتين أمام التلفزيون، أو الكمبيوتر المكتبي، أو المحمول في اليوم الواحد". وقال أستاذ الصحة العامة في جامعة إنديانا بلومنجتون، لرويترز هيلث، جويل ستاجير، إن "الذين يُعانون من تصلب الشرايين، لن يواجهوا مشاكل صحية فورية، ولكن سترتفع لديهم مخاطر الإصابة بالأمراض في وقت لاحق"، متابعًا "لنكن صادقين بشأن هذا الإجراء، لاسيما أنه أكثر مجموعة تسبب مشاكل في المستقبل، أو بعبارة أخرى، أنه بمثابة تنبؤ بمرض القلب والأوعية الدموية في النهاية".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة حديثة تنصح بمشاهدة التلفزيون ساعتين فقط في اليوم الواحد مع ممارسة الرياضة دراسة حديثة تنصح بمشاهدة التلفزيون ساعتين فقط في اليوم الواحد مع ممارسة الرياضة



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - مصر اليوم
  مصر اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 04:13 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران
  مصر اليوم - الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon