توقيت القاهرة المحلي 13:03:40 آخر تحديث
  مصر اليوم -

نسخة من فئة اللياقة البدنية مستوحاة من الرقص تستهدف كبار السن

"زومبا" تتمكن من علاج الخرف والشلل الرعاش والأمراض العصبية والعضلية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - زومبا تتمكن من علاج الخرف والشلل الرعاش والأمراض العصبية والعضلية

"زومبا غولد Zumba Gold"
واشنطن - رولا عيسى

تُعَد "زومبا غولد Zumba Gold"  نسخة أقل كثافة من فئة اللياقة البدنية اللاتينية مستوحاة من الرقص تستهدف كبار السن، و الجمهور الأقل حركة"، والبرامج التي تدعمها مدرسة الطب في جامعة هارفارد الشهيرة في الولايات المتحدة تشير إلى زومبا تتمكن من التحكم وحتى علاج الخرف والظروف العصبية والعضلية. في بريطانيا، جمعية "باركنسون" الخيرية في المملكة المتحدة تدير بالفعل فصولاً للمرضى، والاكتشاف الغريب الإيجابي بشكل لا يصدق أن تعلم الرقص يمكن أن يكون له تأثير على هذه الأمراض، وهو الذي رحب به المجتمع الطبي، بما في ذلك خبراء في جامعة أكسفورد.
لا تزال الساعة التاسعة صباحًا ولكن الحشد في مركز المؤتمرات بيبودي في أورلاندو هستيري مع الكثير من الإثارة. "يا إلهي! أنت تذهب للحصول على أفضل وقت، سيدة ممتلئة الجسم متحمسة في منتصف العمر بجواري ترتدي ملابس رياضية وردية وخضراء اللون.
ومع الإعدادات التي تشبه صالة انتظار المطار، حيث الإضاءة الفلورسنت والسجادة ذات اللون الصارخ، أجد صعوبة في تصديق ذلك.
جوي بروتي، السيدة التي ننتظرها جميعًا، تأخذ مركز الصدارة، وينفجر الجمهور بالصراخ والهتاف والصفارات التي تليق بوصول نجم البوب.
نحن في اتفاقية مدرس زومبا 2013 Zumba Instructor Convention، والسيدة الرشيقة المتحمسة التي تبلغ من العمر 72 عامًا، التي ترتدي ملابس رياضية تمزج بين اللون الاسود والابيض والذهبي ولمحة من الاصفر ، سوف تقود المجموعة.
تؤكد عبر الميكروفون "دعونا نرقص". كان الصوت العالي في مكبرات الصوت مثل حفل الروك تجعلنا جميعًا نرقص.
وتظهر جوي، كيف نقوم بذلك، خطوة للامام ، خطوة للخلف ، وربما هزهزة بالكتف، استمر هذا قرابة ساعة.
بالطبع ، أي نشاط يُعد أمرًا جيدًا بالنسبة إلينا، ولكن هناك شيء فريد من نوعه عن هذه الأنواع من الحركات؟ لقد دعيت للمرة الاولى لأرى كيف يقوم مدربو الزومبا بالتدريس لذوي الحاجات الخاصة، في مؤتمر حضره 6،000 مدرب متحمس بشكل رهيب.
كان يؤلمني أن اقول ذلك ، ولكن ما لا أعتمد عليه هو كم كان هذا ممتعًا.
وفقا لبحث تابع للشركة، فإن تسع سيدات من كل عشرة سمعوا عن هذا التدريب، حاول 45 % منهن حضوره. ثلثهن استمروا في حضور التدريبات بشكل منتظم.
اليوم ، هناك 1.2 مليون بريطاني يشارك في فصول زومبا على الاقل مرة كل اسبوع في 13 الف موقع بداية من نوادي "فيرغن اكتيف Virgin Active" الصحية في الموقع الى قاعات الكنيسة في المناطق الريفية النائية. في مجتمع زومبا، يستخدمون معادلة لتوضيح مدى نجاح الفصل. وهي المرح يساوي التغير السلوكي الدائم. وقد تم وضع  الشيء ذاته في عدد لا يحصى من الدراسات العلمية : إذا كان الشخص يتمتع بنشاط ولياقة بدنية، فهناك احتمالية في ان ينجح في تغيير السلوك بانتظام.
تعلن جوي، راقصة محترفة سابقًا، "يمكننا ان نسأل مدربي زومبا غولد ان يقوموا بتدريب اللياقة البدنية الاساسية، حيث انهم يعرفون كيف يتحكمون في الحاجات المحددة.
وتؤكد "لقد قمت بالتدريس لاشخاص يعانون من مرض باركنسون والتهاب المفاصل أو مشاكل في الادراك، والناجين من السكتات الدماغية. يمكن تعديل التدريبات لتناسب كل شخص. ولكن يمكن أن تكون زومبا حقا علاج للأمراض التنكسية الخطيرة؟
ومن المدهش أن الاجابة نعم. لقد أشارت الأبحاث في جامعة مينوت في ولاية داكوتا الشمالية أن التدريبات ليس لها تأثير فقط على اللياقة البدنية ، ولكن أيضا على الوظيفة الإدراكية ( العقلية ).
مجموعة من 35 مشاركا تزيد اعمارهم على 65 عاما ، جميعهم شاركوا اما في تمارين زومبا او اليوغا لمدة 30 دقيقة مرتين في الاسبوع. وبعد مرور ستة اسابيع ، تم تقييمهم بما في ذلك اختبار ستروب، وهو استبيان مصمم لتقييم مدى سرعة معالجة الدماغ للمعلومات. أظهروا جميعهم تحسنًا كبيرًا.
تيري اكمان، كبير الباحثين، وهو خبير في الدراسة الأكاديمية للياقة البدنية، ولاسيما لدى المتقدمين في العمر، متحمس للغاية لهذه النتائج. يقول "بعد سن الـ 35 عاما ، تبدأ كتلة أدمغتنا في النقصان بنسبة تصل إلى ثلاثة في المائة كل عقد. واوضح "لذا ، كلما تقدمنا​في السن تقل قدرتنا على تخزين واستدعاء المعلومات".
وصرح "زومبا تعتمد على المتابعة والمشاركة في تحركات متسلسلة، وهو النشاط الذي يخلق خلايا دماغية جديدة . تماما كما كات تطور عضلات جديدة في أي سن ، يمكنك تطوير مسالك عصبية جديدة. يمكن استخدامه لإبطاء تدهور الحالة العقلية لدي مرضى الخرف".
وتؤكد جوزي جاردينر (67 عاما) وهي راقصة سابقة تقوم بتدريس الزومبا: "يخبرنا المشاركون انهم يشعرون بأنهم اكثر توازنا واقوى. اذا مابدؤوا في الاهتزاز او التجمد، يجدون ان الحركات المحددة التي تعلموها في زومبا يمكن ان تساعد في اعادتهم الى وضعهم الطبيعي مرة اخرى . هذه هي امراض قديمة ، ولا يمكننا التأكد من سرعة تدهور حالة المريض من دون هذه التدريبات، لكننا نعلم انهم يشعرون ان التدريبات لها تأثير عليهم".
ويوجد 127 الف بريطاني لديهم مرض الشلل الرعاش يعانون من الفقدان التدريجي للخلايا العصبية في أجزاء من الدماغ، مما يؤدي إلى نقصان مادة كيميائية توجد بشكل طبيعي تسمى دوبامين . السبب غير معروف، ولكن يرجع على الأرجح إلى مزيج من العوامل الوراثية والبيئية. الدوبامين يلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم الحركة، وانخفاض مستوياته هو السبب في  أعراض مرض باركنسون بما في ذلك  الرجفة اللا إرادية وتصلب العضلات.
تمارين تقوية العضلات هي المساعد الرئيسي للعلاج بالعقاقير . ولكن ، من المثير  ان الرقص يبدو أن له تأثيرًا إيجابيًا اكثر من اي أنواع حركة أخرى.
ووجدت دراسة بارزة في كلية  الطب في جامعة واشنطن عن  الرقص وباركنسون أن حضور دروس التانغو مرتين أسبوعيا أدى إلى جعل  المرضى قادرين على القيام بانشطة بدنية كانوا غير قادرين على أدائها منذ تطور المرض.
وأظهرت نتائج الدراسة أنه بعد عام كانت هناك تحسينات كبيرة في التوازن والتنقل مقارنة بالمرضى الذين يمارسون التدريبات التقليدية. وأشارت إلى فوائد الهزز الإيقاعي، أو تحويل الوزن من قدم إلى قدم بشكل خاص كإستراتيجية تستخدم عادة لمعالجة العضلات في مرض باركنسون.
ويكشف برنامج الدردشة الأميركي الذي يستضيف "شيري شبرد" عن كيفية خسارتها لوزنها ونجاحها في هزيمة النوع الثاني من السكر بفضل اللياقة البدنية بالرقص. وتؤكد "انا ممتنة لاني وجدت الشيء الذي يسمح لي بالمرح، ومعرفة انني سأعيش لارعى طفلي".
مؤسس رقص زومبا، 43 عاما، كان لديه نظرية خاصة حينما قدم اختراعه الذي يحمل كل هذه الفوائد الصحية. يقول "حينما ارقص ، هذا يجعلني سعيدًا". الرقص يجعلني اشعر انني جيد ، اني لست مريضا . لم اكن مرهقا ابدا . لم اصب بالبرد مطلقا . حينما تبتسم ، هناك أشياء ايجابية تحدث في داخل جسمك".
ويعتقد البروفيسور مارك ويليامز ، في علم النفس السريري في جامعة أكسفورد قسم الطب النفسي، ان بيتو قد يقصد أن "عدم التفكير دائما بجد أمر مهم للغاية للصحة النفسية. تعلم الرقص يجعل الانتباه يركز بعيدا عن أي قلق، ولكن عليك أيضا أن تغفر لنفسك الوقوع في الخطأ، وتضحك على نفسك".
ويوضح " الناس لديهم مشاكل حقيقية، ولكن أظهرت الأبحاث أن إطالة التفكير فيها  كثيرا يجلب دورة من التوتر والاكتئاب، التي يمكن أن تجعل الأشياء التي تزعجنا تبدو أكثر صعوبة في التعامل معها.
ويعلن "التدريب على اليقظه ليس التظاهر بأن كل شيء على ما يرام ولكن تعلم الابتعاد عن كل ما يزعجك. وبعد استراحة، حينما تعاود التفكير بشأن مصادر قلقك ، يمكنك ان تكون اكثر تحكما فيها . يمكن ان يكون ذلك اكثر اهمية في ادارة والتحكم في العديد من الأمراض على المدى الطويل".
كما انه يعتقد أن زومبا، بكل ما فيها من سخف، قد تفعل الشيء ذاته.
واحدة من احدث تطورات تدريبات زومبا هي انها للرضع الى ثلاث سنوات ، وخضت تجربة مع منشأه ، اشلي كريمر.
زومبيني Zumbini، هو مزيج من الموسيقى اللطيفة والحركة مع بعض الاشياء الرائعة التي تضمن القرع على الطبول.
ويوضح طبيب نفسي اطفال استريد أكسون: "نعرف الآن ان الرضع ليسوا عبارة عن عقول فارغة، فهم  يفكرون ويشعرون بالأشياء وقتًا طويلاً قبل أن يتمكنوا حتى من الكلام".
ويبيِّن "حب الأطفال لتجربة الضوضاء، وجعل الأمور تحدث. أنشطة مثل قرع الطبول تساعد على تطوير المهارات الحركية الكبيرة والدقيقة. ولكن تدريبات من هذا القبيل، والتي تُعَد اجتماعية ايضا، من شأنها ان تفيد أيضا الآباء الذين ليس لديهم موا هب أو يشعرون أن لديهم خيالاً أن يفعلوا مثل هذه الأشياء في المنزل".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زومبا تتمكن من علاج الخرف والشلل الرعاش والأمراض العصبية والعضلية زومبا تتمكن من علاج الخرف والشلل الرعاش والأمراض العصبية والعضلية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon