اتِّباع نظام غذائيّ صحيّ يُقلّل من خطر إصابتهم بمرض عقليّ

دراسة تؤكد أن تناول الفاكهة والخضار يساعد في التخلص من الحزن والكآبة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دراسة تؤكد أن تناول الفاكهة والخضار يساعد في التخلص من الحزن والكآبة

تناول الفاكهة والخضار يساعد في التخلص من الحزن والكآبة
واشنطن - رولا عيسى

أكدت دراسة حديثة أن شريحة الرجال في منتصف العمر والذين يتناولون نوعية أطعمة محمّلة باللحوم المصنعة والمشروبات السكرية أكثر عرضة لخطر الإصابة بالاكتئاب، وأكّد الباحثون أن تناول الكثير من الفواكه والخضروات يساعد على التخلص من الحزن. ووجدت دراسة شملت أكثر من 2000 رجل أن اتِّباع نظام غذائيّ صحيّ يقلل من خطر إصابتهم بمرض عقليّ، والذي يصيب ما يقرب من خمس البالغين في بريطانيا.
وكانت نسبة الحالات التي تُحسِّن من نظامها الغذائي وممارسة المزيد من الرياضة قليلة.
وقالت خبيرة التغذية من جامعة شرق فنلندا، أنو روسنين: "إن الدراسة تعزز فرضية أن اتباع نظام غذائيّ صحيّ يمكن أن يُعزّز من احتمالات الشفاء من الاكتئاب، وأيضًا الوقاية منه".
وكثيرًا ما تناول المرضى الذين يعانون من الاكتئاب طعامًا سيئًا يحتوي على مواد غذائية أقلّ، ولكن لم يكن واضحًا ما إذا كان النظام الغذائيّ مرتبطًا بهذه المخاطر لدى الأشخاص الأصحاء.
وأشارت الدراسة الجديدة إلى أن أولئك الذين يأكلون الخضروات والفواكه والتوت، والحبوب الكاملة، والدواجن، والأسماك والجبن قليل الدسم يعانون من أعراض ومخاطر أقل خلال 13 عامًا من المتابعة.
وكان تناول حمض الفوليك الموجود في الخضروات والفواكه والتوت، والحبوب الكاملة واللحوم والكبد بشكل كبير له تأثير مفيد أيضًا مع زيادة استهلاك القهوة.
وتحسنت معدلات الاكتئاب لدى المشاركين في برنامج مخصص لنمَط الحياة مدته ثلاث سنوات، فقد شارك فيه 140 رجلاً وامرأة في منتصف العمر، وكلما كان حجمهم أقلّ أدى ذلك إلى تقليل أعراض الاكتئاب.
ولكن اتّباع نظام غذائيّ يعتمد بشكل أساسي على الوجبات السريعة والنقانق واللحوم المصنعة، والمشروبات السكرية والحلويات والوجبات الخفيفة، والأطعمة المصنعة والبطاطا المخبوزة كان مرتبطًا بزيادة حالات الاكتئاب.
وخلافًا لبعض الملاحظات السابقة، لم يتم العثور على صلة بين تناول فيتامين B12، وشرب الشاي والكافيين وخطر الاكتئاب في هذه الدراسة.
واستندت الدراسة على نتائج دراسة "Kuopio Ischaemic Heart Disease Risk Factor Study"، وكان المشاركون في الدراسة مجموعة من الرجال الفنلنديين في منتصف العمر أو من المسنّين.
وتمّ قياس وجباتهم الغذائية عن طريق السجلات والاستبيانات لما يتناولونه من أطعمة، وتم الحصول على معلومات بشأن حالات الاكتئاب من سجل المستشفى الوطني.
الاكتئاب هو واحد من أهم التحديات الصحية في العالم، ولها آثار كبيرة على الصحة العامة والاقتصاد ونوعية الحياة.
علاج الاكتئاب والوقاية منه يحتاج لنهج جديد، ويعتبر النظام الغذائي والعوامل الأخرى في نمط الحياة أحد الاحتمالات المسببة لذلك المرض.
ونُشِر البحث في "المجلة الأوروبية للتغذية"، ومجلة "العلاج النفسي وعلم النفس الجسدي"، ومجلة "التغذية العامة والطب السكري".
في المملكة المتحدة، أصاب الاكتئاب 19 في المائة من الناس مع 21 في المائة من النساء و 16 في المائة من الرجال.
وتُعتبر أعلى معدلات للاكتئاب موجودة بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 54 عامًا.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - دراسة تؤكد أن تناول الفاكهة والخضار يساعد في التخلص من الحزن والكآبة   مصر اليوم - دراسة تؤكد أن تناول الفاكهة والخضار يساعد في التخلص من الحزن والكآبة



  مصر اليوم -

رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 منذ أيام

نيكول كيدمان تُبيِّن سبب بشرتها المشرقة والنقية

واشنطن ـ رولا عيسى
لطالما حافظت نيكول كيدمان على مظهرها الشبابي رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 يوم الثلاثاء، إنها الممثلة الحائزة على جائزة "الأوسكار" والتي تشتهر ببشرتها الصافية والنقية التي لا تشوبها شائبة. وفي حديثها إلى موقع "ألور" هذا الأسبوع، كشفت الاسترالية عن منتج واحد تقم بتطبيقه للحفاظ على جمالها الدائم, فلطالما كانت العناية بالبشرة دائما أولوية قصوى بالنسبة للأم العاملة هذه، التي شهدت توقيعها كسفيرة للعلامة التجارية الأميركية للعناية بالبشرة "نيوتروجينا" في يناير/ كانون الثاني. وتؤكد نجمة "ذي بج ليتل ليارس" على أنها مهووسة باستخدام المستحضرات الواقية من الشمس على وجهها كل صباح لمنع أضرار أشعة الشمس التي تغير ملامحها. وتقول "في الصباح أقوم بتطبيق الكريم الواقي من الشمس. فأنا أحب الخروج كثيراً وأحب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ولكنني لا أحب الشمس على بشرتي لأنها مباشرة جدا." وتحدثت عن مدى تخوفها من بقع الشمس عندما كانت طفلة مما أدى بها

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - دراسة تؤكد أن تناول الفاكهة والخضار يساعد في التخلص من الحزن والكآبة   مصر اليوم - دراسة تؤكد أن تناول الفاكهة والخضار يساعد في التخلص من الحزن والكآبة



F

GMT 05:56 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

نظام "هايبرلوب" يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية
  مصر اليوم - نظام هايبرلوب يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية

GMT 06:50 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

"غوغل" و"فيسبوك" تفقدان عائدات الإعلانات الرقمية
  مصر اليوم - غوغل وفيسبوك تفقدان عائدات الإعلانات الرقمية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 07:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

نعيمة كامل تقّدم أحدث العباءات الرمضانية في 2017

GMT 06:35 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

اكتشاف 21 مخلوقًا بحريًا مجهولًا في أستراليا

GMT 05:04 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

قصر مذهل يسجل رقمًا قياسيًا لبيعه بـ23 مليون دولار

GMT 07:32 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

دراسة تكشف أن الاذكياء لديهم طفرات وراثية أقل

GMT 08:39 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

البتراء الصغيرة الأفضل سياحيًا في دولة الأردن

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ

GMT 04:18 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

هبة عرفة تكشف عن قطع أزياء لصيف 2017 من تنفيذها
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon