توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

قلة النوم يمكن أن تكسبك المزيد من الوزن

الإرهاق يدفع الانسان لتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الإرهاق يدفع الانسان لتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية

قلة النوم تتسبب في زيادة الوزن
واشنطن ـ رولا عيسى

قلة النوم لا تزيد التعب و الأرق فقط ، ولكنها ايضًا يمكن أن تتسبب في زيادة وزنك .فقد كشفت دراسة حديثة أن الاشخاص الذين تم حرمانهم من الراحة لمدة ليلة واحدة ، وهم المشاركون في الدراسة ، قاموا بشراء المواد الغذائية ذات السعرات الحرارية العالية .وقال علماء من جامعة "أوبسالا" في السويد أن ضعف أو قلة النوم تنتج مستويات أعلى من هرمون مرتبط بزيادة الشعور بالجوع.وتشير النتائج إلى أن هناك مشكلات أخرى تسببها قلة النوم ، مثل خفض قوة الإرادة أو صنع القرار والتسرع.وفي الاختبارات ، تم إعطاء البالغين الذين قضوا ليلة كاملة بدون نوم مجموعة مختارة من 40 نوعا من المواد الغذائية في صباح اليوم التالي ، وقاموا بشراء الطعام الذي يحتوي على مزيد من السعرات الحرارية بنسبة 9% مقارنة بما هو معتاد عندما يحصلون على قسط جيد من النوم .
وحذر الباحثون من أن التسوق اثناء الشعور بالتعب يمكن أن يكون له تأثير الضربة القاضية على قدرتنا على الاستمرار، كما أنه يجعلنا في كثير من الأحيان نقوم بشراء وجبات عدة خلال رحلة واحدة .
وقال المؤلف الرئيسي للدراسة كولن تشابمان من جامعة أوبسالا في السويد :" لقد قدمنا افتراضا يشير إلى أن تأثير الحرمان من النوم على الجوع و صنع القرار يجعله عاصفة خطيرة على التسوق وشراء الطعام لأنه يتركنا نشعر بجوع كبير، وأقل قدرة على اتخاذ القرارت وضبط النفس، بالإضافة إلى التسرع بشكل كبير في ردود الافعال وشراء أطعمة ذات سعرات حرارية عالية".
وبحثت الدراسة ، التي نشرت في مجلة السمنة حالة 14 رجلا كانوا يعانون من الزيادة في الوزن.
بعد ليلة واحدة من الحرمان من النوم ، أتيحت لهم ميزانية ثابتة وهي حوالي 30 جنيه إسترليني لشراء مجموعة من الأطعمة التي شملت 20 نوع ذات سعرات حرارية عالية و 20 أخرى منخفضة السعرات الحرارية. وتكررت التجربة أيضا بعد الحصول على قسط جيد من النوم.
قبل عملية الشراء ، تناول المشاركون الإفطار للحد من تأثير الجوع على مشترياتهم . وعلى الرغم من تناولهم الطعام ، اشترى الرجال الذين تم حرمانهم من النوم ، مواد غذائية ذات سعرات حرارية أعلى من الطبيعي بنسبة 9% وزادت اوزانهم بنسبة 18 % بعد ليلة واحدة من النوم .
وخلص التقرير إلى : " تظهر نتائجنا أن المشاركين قاموا بشراء أنواع تحتوي على سعرات حرارية بشكل أكبر وبكميات أكبر بنفس الميزانية ، وبعد الحرمان من النوم. "
وحذروا من أن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن تكون ذات صلة في التأثير على العمال الذين لا ينالون في كثير من الأحيان قسطا جيدا من النوم ، مثل سائقي سيارات الأجرة و العاملين في مجال الصحة .
وكشفت دراسة في وقت سابق من هذا العام أن النساء اللاتي يعملن في نوبات عمل ليلية، يواجهن صعوبة في الحصول على طفل بنسبة 80 %. واشار البحث الذي اجرته جامعة ساوثامبتون الى أن أي نمط عمل خاطئ يعرضها لمخاطر أعلى في الإجهاض وعدم انتظام الدورة الشهرية و مشاكل في الخصوبة مقارنة بتسع ٍ الى خمس ِ نساء يعملن في عمل روتيني. وهن يواجهن ضعف المخاطر التي تجعلهن يفشلن في الحمل في غضون عام ، مقارنة مع بقية النساء.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإرهاق يدفع الانسان لتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية الإرهاق يدفع الانسان لتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon