توقيت القاهرة المحلي 06:59:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

قبل 10 سنوات من احتمال تطوّر الإصابة به

اختبار علمي جديد يمكنه اكتشاف مرض ألزهايمر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اختبار علمي جديد يمكنه اكتشاف مرض ألزهايمر

اختبار علمي لاكتشاف مرض ألزهايمر
 نيويورك ـ مادلين سعادة

 نيويورك ـ مادلين سعادة يأمل العلماء في أن اختبارا جديدا تم اكتشافه ، سوف يمكنهم من الكشف عن مرض الزهايمر قبل عقد من الزمن اي قبل ظهور أعراضه ، مما يمهد الطريق للخضوع للعلاج في وقت مبكر. الاكتشاف اظهر انخفاض في مستويات نوع معين من المادة الوراثية وهو ما قد يكون مؤشرا على زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر. تم العثور على علامة بيولوجية في السائل الشوكي الدماغي (CSF) قبل الاصابة بـ 10 سنوات من ظهور علامات الخرف.
وهناك 800 ألف شخص يعانون من الخرف في المملكة المتحدة ، حيث يوجد واحد من كل ثلاثة أشخاص فوق سن 65 سيموتون من الأمراض الانتكاسية.
حاليا، فإن الطريقة الوحيدة للتشخيص الدقيق للمرض هو من خلال تحليل "نيوروباثولوغيكال" ، كما تستخدم الذاكرة وغيرها من اختبارات وظائف المخ لتحديد ما إذا كانت الأدوية والعلاج تساعد في العلاج أم لا.
الباحثون في معهد البحوث الطبية الحيوية CSIC الاسباني من برشلونة يعتقدون انهم قد وجدت علامة يمكن أن تشير إلى الاصابة بالمرض قبل بداية ظهور الأعراض .

اختبار علمي جديد يمكنه اكتشاف مرض ألزهايمر
ووجد الباحثون انخفاضا في محتوى الحمض النووي mtDNA) المادة الوراثية الموجودة في مركز الطاقة في الخلايا - في السائل الشوكي قد تكون إشارة للإصابة بالمرض.
ويشير الباحثون إلى أن انخفاض مستويات mtDNA يعكس تناقص قدرة "الميتوكوندريا" التي تقوي خلايا المخ ، وبالتالي تتسبب في موتها.
الانخفاض في نسبة mtDNA تسبق ظهورالمؤشرات الأخرى لمرض الزهايمر ، ما يشير إلى عملية الإصابة بمرض الزهايمر يبدأ مبكرا عما كان يعتقد سابقًا.
وتقول الدراسة المنشورة في دورية حوليات طب الأعصاب:"كان الباحثون سابقا قادرين على الكشف عن المواد الجينية في السائل الشوكي ، ولكنهم يستخدمون تقنية جديدة لتضخيم الكميات الضئيلة" .
ويأمل الباحثون في "أن تكون المعامل والمستشفيات الأخرى قادرة على تكرار النتائج، ويقولون أنه من خلال إيجاد وسيلة لمنع الضمور، قد يستطيع الأطباء تشخيص وعلاج هذا المرض حتى قبل ظهور الأعراض".
وقال المؤلف الرئيسي الدكتور رامون ترولاس :"إذا تمكنتم من تكرار النتائج الأولية لدينا من قبل مختبرات أخرى، فإن النتائج سوف تغير الطريقة التي نفكر فيها حاليا حول أسباب مرض الزهايمر. وقد يمكننا هذا الاكتشاف من البحث عن علاجات أكثر فعالية يمكن تقديمها من خلال ما قبل المرحلة السريرية".
وقالت الدكتور ماري جانسون من بحوث الزهايمر في المملكة المتحدة: إنه "تم بالفعل ربط مشاكل "الميتوكوندريا" بمرض الزهايمر، والذي هو السبب في أبحاث الزهايمر في المملكة المتحدة حاليا بتمويل البحوث لمواصلة النظر في هذا الرابط".
"وتشير هذه الدراسة الصغيرة التي انخفضت الحمض النووي في السائل النخاعي قد يشير إلى المراحل الأولى من مرض الزهايمر، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من العمل لتأكيد هذا على مجموعات أكبر من الناس".
"وسيكون من المفيد أن نرى دراسات تقوم بفحص تغيرات الحمض النووي مع مرور الوقت ، لتحديد المدة التي تسبق ظهور الأعراض. ونحن نعرف أن مرض الزهايمر يبدأ في التكون قبل ظهور الأعراض، والقدرة على اكتشاف المرض في هذه المرحلة هو أمر حاسم للخضوع للتجارب السريرية من العلاجات الجديدة المحتملة.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختبار علمي جديد يمكنه اكتشاف مرض ألزهايمر اختبار علمي جديد يمكنه اكتشاف مرض ألزهايمر



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon