يضم أطباقًا بعبق التاريخ

المطبخ المغربي الأكثر تنوعًا في العالم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المطبخ المغربي الأكثر تنوعًا في العالم

إحدى اكلات المطبخ المغربي
الدار البيضاء- سعيد بونوار

يتربع المطبخ المغربي على عرش المطابخ الأكثر تنوعا في العالم، فهو أمازيغي عربي أفريقي متوسطي أندلسي أوروبي، وهو صحراوي وبحري وجبلي، ثم لا ينبغي أن نستثني التأثر بالمطبخ اليهودي، على اعتبار أن قاعدة واسعة من اليهود كانوا يستقرون ومازالوا هناك  وأن كثيرًا منهم رفضوا الرحيل إلى الكيان الصهيوني "الوهمي" في فلسطين.
ويسود الاعتقاد أن المطبخ المغربي هو "طاجين" و"كسكس"، والواقع أن هناك آلاف الوجبات العريقة التي تمنح لكل منطقة تميزها في المغرب، بل تكاد كل قبيلة أو منطقة تنفرد بطعامها ولباسها، وقد لا تبعد المسافة بين منطقة و أخرى ببضع كيلومترات.
وفي شمال المغرب يظهر التأثير الأندلسي، فاستقبلت المنطقة جيوش الأسر الهاربة من أفول الامتداد الإسلامي بشبه الجزيرة الإيبيرية وجبروت محاكم التفتيش الأسبانية، وهي الأسر التي يطلق عليها بـ"الموركسيين" الذين حملوا معهم عادات ووصفات المطبخ الأسباني والبرتغالي، وأضافوها إلى المطابخ الأصلية لأبناء "الريف" المغربي، وتعرف المنطقة بجودة حلوياتها، والتي تكاد تشبه نظيرتها "الشامية".
وتفتخر المناطق الوسطى للمغرب بوجبات معتمدة بالأساس على الخضروات واللحوم، وهي الوجبات التي يتقدمها "الكسكس" الذي يتنوع بدوره بين منطقة وأخرى بل يكاد يكون هو نفسه في الجزائر وتونس التي تعمد إلى حمرة "السميد" مع إضافة التوابل الحارة والطماطم، وأيضا "الطاجين" الذي يتمتع بالخصائص ذاتها من حيث اعتماده على التنوع في الخضار مع التنويع في اللحوم بين الدجاج ولحم الأغنان والأبقار والماعز في الجبال والجمال في الجنوب الصحراوي.
وتأثر المطبخ المغربي أيضا بمرجعيته الأمازيغية، ذلك أن الأمازيغ كانوا يستقرون بالمغرب قبل الفتح الإسلامي بقرون، ومع ذلك مازالت المائدة المغربية.
عموما لا تخلو من أطباق أمازيغية تعكس إصرار هؤلاء على المحافظة على عاداتهم، إنه صراع البقاء من خلال الأطباق، ومن أشهر أطباق هؤلاء" البسطيلة" و"المروزية" و"الطنجية".
ويتقارب المطبخ المغربي مع نظيره "الخليجي" في الميل إلى التوابل، ذلك أن القوافل القادمة من فاس والمتجهة إلى "تومبوكتو" والمارة من مراكش، كانت تعود محملة بالتوابل الأفريقية التي كانت تُصدر بدورها إلى أوروبا عبر الموانئ المغربية المطلة على أسبانيا بما لا يتعدى الـ13 كيلومتر أو تتجه بها إلى المشرق.
وإطلالة دول المغرب العربي على حوض الأبيض المتوسط مكنت من نسج علاقات تجاذب مع مطاعم الجنوب الأوروبي، لذلك لا تخلو المائدة المغاربية من أطباق فرنسية وإيطالية وأسبانية، ولعل أكثرها شيوعًا تلك المرتبطة بالبحر وبالثروة السمكية عمومًا

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - المطبخ المغربي الأكثر تنوعًا في العالم   مصر اليوم - المطبخ المغربي الأكثر تنوعًا في العالم



  مصر اليوم -

​خلال افتتاح بوتيك لوس أنجلوس بحضور النجوم

بوبي ديليفينجن ترتدي فستانًا مثيرًا في احتفال "بالمان"

لوس أنجلوس ـ رولا عيسى
ظهرت عارضة الأزياء بوبي ديليفينجن، البالغة من العمر 31 عاما، في آخر احتفال لدار أزياء "بالمان" الشهير في بيفرلي هيلز في ولاية كاليفورنيا الخميس الماضي. وتحتفل العلامة التجارية بافتتاح بوتيك لوس أنجلوس بحضور عدد من النجوم أبرزهم كيم كاردشيان. وبدت بوبي ديليفينجن المعروفة بلياقتها البدنية والتي تظهر في مجموعة أزيائها الجريئة، مرتدية فستانا مثيرا من خيوط الذهب المعدني والخيوط الفضية المتشابكة معا لتشكّل مربعات صغيرة بشبكة تكشف عن بعض أجزاء جسدها وملابسها الداخلية السوداء عالية الخصر وهو ما أضفى عليها إطلالة جريئة ومثيرة. ويظهر الفستان القصير الذي يصل إلى فوق الركبة، ساقيْها الممشوقتين مع زوج من صنادل "سترابي" السوداء ذات كعب. واختارت بوبي تسريحة بسيطة لشعرها الأشقر إذ انقسم إلى نصفين لينسدل على كتفيها وظهرها، وأضافت بعضا مع أحمر الشفاه الجريء، كما أمسكت بيدها حقيبة سوداء صغيرة لتكمل إطلالتها الجذابة والأنيقة.  كما التقتت الصور مع مصمم الأزياء والمدير

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - المطبخ المغربي الأكثر تنوعًا في العالم   مصر اليوم - المطبخ المغربي الأكثر تنوعًا في العالم



F
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon