تحتوي على معدلات هرمون الإجهاد والضغوط

خصلات الشعر تكشف عن الإصابة بأمراض القلب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - خصلات الشعر تكشف عن الإصابة بأمراض القلب

خصلات الشعر توضح معدلات الإجهاد والضغوط
لندن ـ ماريا طبراني

كشفت دراسة علمية حديثة أن خصلة شعر واحدة من رأس الإنسان يمكن أن تكشف عن مخاطر التعرض لأمراض القلب، مشيرة إلى أن خصلات الشعر تحتوي على معلومات غاية في الأهمية حول معدلات الإجهاد والضغوط والتي بدورها يمكن أن تكشف عما إذا كان الفرد بات عرضة للإصابة بمرض في القلب.وعلى عكس ما تقوم به تحليل عينات الدم التي تكشف عن معدلات هرمون الإجهاد والضغوط في لحظة معينة من  حياة المرء، فإن فحص وتحليل فروة الرأس يمكن أن يستخدم في التعرف على توجهات معدلات هرمون الإجهاد والضغوط وهو الكورتيزول ، على مدار أشهر. ومن شأن هذه الدراسة أن تسمح للباحثين بالتعرف على نحو أفضل بمدى التغيير الذي يطرأ على معدلات الكورتيزول، وقد نشرت نتائج هذه الدراسة العلمية في دورية أمراض الغدد العلمية، لافتة إلى أن الأفراد في سن الكهولة الذين ترتفع لديهم معدلات هرمون الكورتيزون على المدى البعيد هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب. وتقول لاورا مانينشيجن بمركز إراسموس في روترادام في هولندا، إن نتائج الدراسة تشير إلى ارتفاع معدلات الكورتيزون مثلها مثل ارتفاع ضغط الدم ودهون البطن ، يعد بمثابة مؤشر على أن الفرد بات معرضًا لخطر أمراض القلب الوعائية، مشيرة إلى أن خصلة من الشعر يمكن أن تحتوي على معلومات عن معدلات الكورتيزول وكيفية تغيرها من آن لآخر، كما أن تحاليل الشعر تعد بمثابة وسيلة أفضل لتقييم مدى الخطورة في هذا الشأن. وقام فريق الباحثين بقياس معدلات الكورتيزول في مجموعة تتكون من 283 فردًا تتراوح أعمارهم من 65 إلى 85عامًا، واستخدم الباحثون عينات من الشعر بطول 3 سم من فروة الرأس، واستطاعوا من خلالها قياس تطورات معدلات الكورتيزون على مدى ثلاثة أشهر، وتبين لهم وجود علاقة بين ارتفاع معدلات الكورتيزون المزمن عندهم وبين سجل تاريخهم المرضي مثل أمراض القلب أوالسكتة الدماغية أو أمراض الشرايين أو السكر.  وتقول المشرفة على الدراسة، الدكتورة إليزابيث فان روسوم، إن نتائج الدراسة تتطلب القيام بمزيد من الدراسات لمعرفة دور قياس معدلات الكوليسترول على المدى البعيد كموشر ينبئ عن أمراض القلب وكيف يمكن استخدامه في التوصل إلى علاج جديد أو الحيلولة دون الإصابة بها.  يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يكتشف فيها العلماء أن تحليل عينات الشعر يمكن أن تكشف عن معلومات حول صحة الإنسان، ويعتقد أن تحليل الشعر يمكن أن يستخدم في تشخيص الحساسية ضد الطعام ونقص المعادن، كما يمكن استخدام خصلات الشعر كوسيلة لاختبار تعاطي الفرد للمخدرات، حيث إن جزيئات المخدر المحمولة في مجرى الدم تترسخ في تجاويف بصيلات الشعر ويمكن أن تظل موجودة لمدة 90 يومًا.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - خصلات الشعر تكشف عن الإصابة بأمراض القلب   مصر اليوم - خصلات الشعر تكشف عن الإصابة بأمراض القلب



  مصر اليوم -

ظهرت في ثوب أسود شفاف

إيما واتسون متوهجة خلال الدعاية لفيلمها الآخير

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت الممثلة "إيما واتسون" يافعة ومتوهجة كزهرة الربيع  أثناء التقاط صور لها للترويج لأحدث أفلامها ""The Circle في فندق "لو بريستول" في باريس يوم الخميس. حيث تألقت بطلة الجميلة والوحش، البالغة 27 عاما، في ثوب أنيق، ينُم عن أسلوبها الفريد من نوعه، وأبرز الفستان قوامها الممشوق، وارتدت ثوبًا رائعًا بكشكشة من تصميم "لويس فويتون" مزين بتفاصيل رقيقة وأنيقة من أوراق شجر ذهبية. تميز الفستان شبه الشفاف بتنوره مكشكشة ونسقته  على نحو رائع مع قميص أبيض مشرق. ولتبرز قوامها ارتدت حذاءً أسود ذو كعب بأشرطة جذابة . وعن إكسسوارتها, فارتدت حقيبة يد بسلسلة أنيقة لإكمال طلتها. ورفعت شعرها عن وجهها في تسريحة شعر عالية لإبراز ملامح وجهها الجميلة. وتلعب الممثلة "إيما" دور الفتاة "ماي" في فيلم  The Circle ، وهي امرأة تحصل على وظيفة أحلامها في شركة كبيرة متخصصة في مجال التكنولوجيا تسمى الدائرة، ومن ثم تساعد في الكشف

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - خصلات الشعر تكشف عن الإصابة بأمراض القلب   مصر اليوم - خصلات الشعر تكشف عن الإصابة بأمراض القلب



F
  مصر اليوم - صقلية تعدّ مكانًا ملهمًا لسكان أوروبا الشمالية

GMT 04:21 2017 الأحد ,25 حزيران / يونيو

صحافي يتبرع بجائزة مالية إلى أطفال قرية أردنية
  مصر اليوم - صحافي يتبرع بجائزة مالية إلى أطفال قرية أردنية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 07:12 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

هوبسون يقدم زيوتًا طبيعة تساعد على تحسن الصحة

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ

GMT 07:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

نعيمة كامل تقّدم أحدث العباءات الرمضانية في 2017
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon