توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعد عام من تلقي التبرع من ممرضة تعيش بالقرب من المستشفى

امرأة من دون رحم تلد طفلًا في المركز الطبي لجامعة بايلور في دالاس

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - امرأة من دون رحم تلد طفلًا في المركز الطبي لجامعة بايلور في دالاس

امرأة من دون رحم تلد طفلًا
واشنطن ـ يوسف مكي

ولدت امرأة من دون رحم طفلاً في المركز الطبي لجامعة بايلور في دالاس، بعد عام تقريبًا من تلقي الرحم من أم ممرضة تبلغ من العمر 36 عاما تعيش بالقرب من المستشفى. وأكد المتحدث باسم المستشفى كريغ سيفالى يوم الجمعة أن الولادة حدثت، لكن لم ترد أي تفاصيل أخرى. ولم تحدد المستشفى ماهية المرأة، مستشهدة بأن هذا أمر من خصوصياتها.

ويأتي هذا الاختراق بعد سنوات من محاولات المستشفيات المختلفة لإكمال فن زراعة الرحم الذي لم يكن له نجاحًا إلا في السويد. وأصدرت كليفلاند كلينيك في أوهايو عناوين في أوائل عام 2016 بعد زرع رحم متبرعة متوفاة إلى مريض، ولكن كان لا بد من إزالتها بعد أيام بسبب داء المبيضات.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2016، أعلنت جامعة بايلور بهدوء أنها قامت بأربع عمليات زرع رحم باستخدام متبرعين أحياء – وهو نفس النهج الذي كان يتبعه الفريق السويدي. وبالرغم من ذلك، فإن ثلاثة من الأرحام كان لابد من إزالتهم بسبب سوء تدفق الدم، إلا أنه كان هناك واحدٌ ناجح. ولم يقدم المستشفى معلومات اضافية عن عدد عمليات الزرع التي جرت منذ ذلك الحين. ولكن مجلة تايم، التي ذكرت لأول مرة ولادة الطفل الأميركي، تقول ثمانية تم القيام به في كل شيء، وأن امرأة أخرى حامل حاليا نتيجة لذلك.

وشملت الحالات الأربع الأولى مناحين "إيثاريين" - لا علاقة لهم وغير معروفين للمستفيدين. وكانت تلك العملية التي تم القيام بها في السويد من مانحات أحياء ومعظمهن من أم المستفيدة أو أختها. وبينما لا تعرف جريدة التايم الكثير عن الأم الجديدة، تحدثت مع مانحها تايلور سيلر، 36 عاما، وهو ممرضة مسجلة وأم لطفلين في دالاس. وقال سيلر للصحيفة: "لدي أفراد من العائلة كافحوا من أجل إنجاب أطفال، وهذا ليس عدلاً". "لكني أعتقد أنه إذا كنا يمكن أن نعطي المزيد من الناس هذا الخيار، فهذا شيء رهيب".

وكان هناك ما لا يقل عن 16 عملية زرع رحم في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك واحدة في كليفلاند من متبرعة متوفاة كان لا بد من إزالة الرحم بعد العملية بسبب المضاعفات. وفي الشهر الماضي، أعلن بن ميديسين في في فيلادلفيا أنه سيبدأ أيضًا في عرض عمليات زرع الرحم. ويأمل الأطباء بأن تمكن عمليات زرع الرحم من ولادة ما يصل إلى عدة آلاف من النساء أن يلدوا دون الرحم ليحمل الأطفال.

ولكي تكون المرأة مؤهلة للدخول في دراسة جامعة بايلور، يجب أن يكون عمرها بين 20 و 35 عامًا وأن تكون مبايضها صحية وطبيعية. وسيكون عليهم أولاً أن يقوموا بإخصاب أنبوبي لاسترداد وتخصيب بيضها وإنتاج الأجنة التي يمكن تجميدها حتى يكونون على استعداد لمحاولة الحمل. وبعد زرع الرحم، يمكن إذابة الأجنة وزرعها بعد عام على الأقل من عملية الزرع للتأكد من أن الرحم يعمل بشكل جيد.

ويعني زرع الرحم أن المرأة يجب أن تأخذ أدوية قوية لمنع رفض الأعضاء، كما أن المخدرات تشكل مخاطر صحية على المدى الطويل، وبالتالي فإن الرحم ستتم إزالته بعد واحد أو اثنين من حالات الحمل الناجحة. وأصدرت الجمعية الأميركية للطب التناسلي بيانًا يوم الجمعة تقول فيه أن ولادة دالاس "معلمًا هامًا آخر في تاريخ الطب الإنجابي." وبالنسبة للنساء اللائي يولدن بدون رحم حقيقي، فإن "الزرع يمثل الطريقة الوحيدة التي يمكن أن يحملن بها". والمجموعة يعتبرون خبراء ملتئمون لوضع مبادئ توجيهية للبرامج التي ترغب في تقديم هذه الخدمة.

 وأعلن خبراء في السويد في عام 2015 أن تمت ولادة أول طفل في العالم بعد عملية زرع رحم ناجحة. وبدأت بريطانيا والولايات المتحدة تتسابقان للحاق بالركب. وإن الآلاف من النساء في سن الإنجاب في الولايات المتحدة ليس لديهم الرحم أو أن الرحم لديهن لن يكون قادرًا على الحمل.

وبعض النساء يولدن مع متلازمة تعرف باسم متلازمة ماير روكيتانسكي كوستر هاوزر، مما يعني أن رحمهن لم يتطور بشكل صحيح. ويفقد آخرون أرحامهم نتيجة سرطان عنق الرحم. وتشير البيانات إلى أن ما يصل إلى 50000 امرأة في سن الإنجاب في بريطانيا ليس لديهن أي رحم قابل للحياة والآلاف في الولايات المتحدة سيعانين نفس الحالة.

 وتستغرق العملية حوالي ست ساعات، حيث يأتي الرحم من مانحة توفيت لكن قلبها كان ما زال ينبض. وستحتاج المتلقية إلى تناول العقاقير المناعية للقمع بعد عملية الزرع وطيلة فترة الحمل لمنع رفض الجسم العضو المتبرع به. وما أن تكون ليست هناك حاجة إلى رحم المانحة، يمكن إزالته من قبل فريق من الجراحين. وهذا من شأنه أن يحول دون حاجة المرأة إلى تناول العقاقير المناعية للقمع لبقية حياتها.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

امرأة من دون رحم تلد طفلًا في المركز الطبي لجامعة بايلور في دالاس امرأة من دون رحم تلد طفلًا في المركز الطبي لجامعة بايلور في دالاس



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon