توقيت القاهرة المحلي 23:59:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

عادة ما يصيب الذين يرفعون أوزانًا ثقيلة مرارًا

الدكتورة إيليا كانون توضح كيفية التعامل مع آلام القدم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الدكتورة إيليا كانون توضح كيفية التعامل مع آلام القدم

آلام القدم
لندن ـ كاتيا حداد

تُقدِّم الدكتور إيليا كانون، وهي طبيبة تهتم بالإعلام عمودًا أسبوعيًا في صحيفة "الدايلى ميل" البريطانية، وذلك للإجابة على أسائلة الجمهور فيما يتعلق بالمشكلات الطبية، وتتحدَّث هذا الأسبوع عن آلام القدم والتي أصبحت نقطة ضعف للكثيرين.

تقول إحدى جمهور الصحيفة في رسالةٍ إلى إيليا: "لقد عانيتُ من التهاب اللفافة الأخمصية في قدمي لسنوات. وعادة ما تُقلق راحتي بالكامل، ولكن أنا حاليا في منتصف حلقة من الألم من ستة أسابيع ولا يبدو أنَّ هناك تحسن".

وأضافت: "يكون الألم في كعبي الأيسر الأسوأ بعد الجلوس، وأول شيء أحس به في الصباح. كما أنَّ المشي مؤلم جدًا، ولكن ركوب الدراجات لا يُسبِّب لي مشاكل. هل لديك أي نصيحة؟"
تجيب دكتورة إيليا: "اللفافة الأخمصية هي عصابة مسطحة من الأنسجة التي تربط عظم الكعب بأصابع القدم، وتدعم قوس القدم. وإجهاد ذلك يُسبب الضعف والتهاب - والألم في كالعب أو أسفل القدم عند الوقوف أو المشي.

وعادة ما يصيب هؤلاء الذين يرفعون أوزانًا ثقيلة مرارا وتكرارا على أقدامهم، لذلك يوجد في كثير من الأحيان في أولئك الذين ينطوي عملهم على الوقوف لجزء كبير من اليوم أو كإصابة رياضية، وخاصة من الجري.

كما أن التأثير المفرط المُتكرر على القدمين ينشأ أيضا عن السمنة أو الأحذية المخففة. بينما لا يتسبَّب ركوب الدراجات بالألم، ويكون الضغط على القدمين في الحد الأدنى، وعلى الرغم من أن الحالة يمكن أن تأتي وتذهب على مدى الحياة، فإنَّه يجب تنتهي بنفسها في ستة إلى ثمانية أسابيع لكل مرة، خلال هذا الوقت، يمكن لمضادات الالتهابات مثل الإيبوبروفين المساعدة، كما تفعل ذلك أيضًا حزم الجليد للقدمين.

ويمكن أن يكون من المفيد ممارسة بعض التمارين التى تهدف إلى تمدد عضلات الساق وأوتار أخيل.

كما أن التمدد اليومي على أدارج السلالم يمكن أن يُساعد في ذلك؛ إذ يمكن الوقوف على درجة مع تعليق كعبك قبالة الجزء الخلفي منه. وخفض الكعب حتى تشعر بتمدد لمدة 30 ثانية. ويُكرر ذلك ست مرات.

ويمكن أن يكون من المفيد محاولة تقويم العظام أو النعال الداخلية التي تُزيد من الراحة في الأحذية. ويمكن شراؤها من متاجر التجزئة المتخصصة أو عبر الإنترنت. وقد يُقدِّم الطبيب العام أيضا حقن الستيرويد للحد من الالتهاب. ويمكن تعاطيها بأمان حتى ثلاث مرات في غضون عام.
 
وفي رسالةٍ أخرى إلى دكتورة أليليا، تقول: "تم تشخيص إصابتي باعتلال عصبي محيطي في شهر مارس/آذار الماضي، مما يؤثر بشكل رئيسي على قدمي. ولكني استيقظ في الليل بتخديرٍ يؤثر على يدي. الشعور يختفي فقط عندما أمدد يدي".

تجيب الدكتورة أيليا: "الاعتلال العصبي المحيطي هو حالة حيث تكون الأعصاب في نهايات الجسم، في كثير من الأحيان في القدمين، متضررة. وهناك عدد كبير من الأسباب، لذلك عادة ما ينطوي العلاج على استهداف تلك الحالة الأساسية.

يعتبر مرض السكري السبب الأكثر شيوعا ولكن البعض الآخر يشمل الإفراط في تناول الكحول، ونقص فيتامين B12، والآثار الجانبية للدواء ونوع معين من التهاب المفاصل.

وعلى الرغم من أننا لا نجد دائما سبب، فإنَّ التحقق والفحص الدقيق أمر ضروري.

وهناك ثلاثة أنواع من الأعصاب في الجسم: الأعصاب الحركية تتحكم في الحركة. والأعصاب الحسية السيطرة على الإحساس. والأعصاب اللاإرادي التي تُسيطر على وظائف اللاوعي - التعرق، على سبيل المثال. وبالتالي فإنَّ مجموعة من الأعراض الناجمة عن الاعتلال العصبي المحيطي واسعة جدا، لأنه يعتمد على الأعصاب المعنية.

ويمكن أن يُعاني المصابون من كل شيء بداية من الضعف، والخدر، والوخز وتشنجات ضعف المثانة، والدوخة وحتى ضعف الانتصاب عند الرجال.
ويستمر الاعتلال العصبي المحيطي تستمر عادة ليُؤثر على اليدين وكذلك القدمين.

وهناك سبب مشترك آخر للأعراض العصبية ليلا داخل اليدين هو متلازمة النفق الرسغي، ويحدث هذا بسبب الضغط على العصب المتوسط، ويمكن أن يزداد سوءا في الليل بسبب وضع المعصم عند النوم.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتورة إيليا كانون توضح كيفية التعامل مع آلام القدم الدكتورة إيليا كانون توضح كيفية التعامل مع آلام القدم



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما
  مصر اليوم - دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
  مصر اليوم - فولكس واغن أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon