توقيت القاهرة المحلي 13:45:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مفيدة خصوصًا للمرضى الممنوعين من أدوية معينة تضرّ صحتهم

دراسة تكشف أن الوخز بالإبر بديل فعّال لتخفيف الألم بدلًا من العقاقير

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دراسة تكشف أن الوخز بالإبر بديل فعّال لتخفيف الألم بدلًا من العقاقير

الوخز بالإبر بديل فعّال لتخفيف الألم بدلًا من العقاقير
لندن - كاتيا حداد

كشفت دراسة حديثة أن الوخز بالإبر يمكن أن يكون بديلا آمنا للعقاقير المخففة للألم لبعض المرضى الذين يصلون إلى الطوارئ. حيث يعتبر الألم واحدًا من الأسباب الأكثر شيوعا التي تجعل الناس يأتون إلى وحدات الطوارئ. لكن كان هناك القليل من الدراسات بشأن ما إذا كان الوخز بالإبر يمكن أن يكون علاجًا مفيدًا للمرضى الذين يصلون إلى وحدة الطوارئ. ويتم الآن تجربة الوخز بالإبر كواحدة من أكبر تقييمات هذه الطريقة في العلاج، ووجدت التجربة أن بالنسبة لبعض المرضى الوخز بالإبر هو بديل فعال لتخفيف الألم من العقاقير. كان المرضى يعانون من الصداع النصفي، وآلام أسفل الظهر وآلام في الكاحل.

دراسة تكشف أن الوخز بالإبر بديل فعّال لتخفيف الألم بدلًا من العقاقير

ومع ذلك، فإن التجربة، التي أجريت في أقسام الطوارئ في أربعة مستشفيات في ملبورن، أظهرت أن إدارة الألم لا تزال مسألة حاسمة، مع عدم توفر أي علاج للإغاثة الفورية الكافية.

وقال المحقق الرئيسي البروفيسور مارك كوهين، من معهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا، أن الألم هو السبب الأكثر شيوعا الذي جاء به الناس إلى حالة الطوارئ، ولكن في كثير من الأحيان لم تتم إدارته على نحو كاف. في حين يستخدم الوخز بالإبر على نطاق واسع من قبل الممارسين في إعدادات المجتمع لعلاج الألم، ونادرا ما تستخدم في أقسام الطوارئ.

دراسة تكشف أن الوخز بالإبر بديل فعّال لتخفيف الألم بدلًا من العقاقير

وأضاف: "ممرضات الطوارئ والأطباء بحاجة إلى مجموعة متنوعة من الخيارات لتخفيف الألم عند علاج المرضى، نظرا للقلق التي تثيره المواد الأفيونية مثل المورفين، والتي تحمل خطر الإدمان عند استخدامها على المدى الطويل. وقد أظهرت دراستنا أن الوخز بالإبر هو بديل قابل للتطبيق، وسيكون مفيدا خصوصا للمرضى الذين ليسوا قادرين على اتخاذ أدوية تخفيف الألم بسبب الحالات الطبية الأخرى. ولكن من الواضح أننا بحاجة إلى مزيد من البحوث عموما، لتطوير نهج طبية أفضل لإدارة الألم، كما أظهرت الدراسة أيضا المرضى في البداية وهم يعانون بعض الألم، بغض النظر عن العلاج الذي تلقوه ".

وشملت الدراسة، التي نشرت في المجلة الطبية في أستراليا، 528 مريضا يعانون من آلام أسفل الظهر الحاد، والصداع النصفي أو الكاحل الذي تحول الي أربعة مستشفيات في البلاد على مدى عامين. المرضى الذين حددوا مستوى الألم بما لا يقل عن 4 على مقياس من 10 نقاط تلقت عشوائيا واحدة من ثلاثة أنواع من العلاج: الوخز بالإبر وحده، والوخز بالإبر بالإضافة إلى العلاجات الدوائية أو العلاج من تعاطي المخدرات وحدها. وبعد ساعة واحدة من العلاج، شعر أقل من 40 في المائة من المرضى في جميع المجموعات الثلاث بانخفاض ملموس في الألم (2 أو أكثر من نقاط الألم)، في حين استمر أكثر من 80 في المائة منهم في تصنيف الألم على الأقل 4.

ولكن بعد 48 ساعة، وجدت الأغلبية العظمى من العلاج مقبولة، حيث قال 82.8 في المائة من مرضى أنهم سيكررون الوخز بالإبر على الأرجح أو العلاج، مقارنة مع 80.8 في المائة في المجموعة المشتركة، و 78.2 في المائة أشاروا أنهم سيتلقون العلاج. وقال البروفيسور كوهين: "بعض إدارات الطوارئ الاسترالية تقدم بالفعل الوخز بالإبر عندما تتوفر الموظفين المدربين ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات بشأن سبل تحسين إدارة الألم عموما في أقسام الطوارئ، والدور المحتمل للوخز بالإبر في هذا. نحن بحاجة إلى تحديد الشروط الأكثر استجابة للوخز بالإبر، وجدوى إدراج العلاج في حالات الطوارئ، والتدريب اللازم للأطباء أو الموظفين المتحالفين". ويستند الوخز بالإبر التقليدي على الاعتقاد بأن الطاقة، أو "قوة الحياة"، تتدفق عبر الجسم في قنوات تسمى خطوط الطول. وتعرف هذه القوة باسم تشي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تكشف أن الوخز بالإبر بديل فعّال لتخفيف الألم بدلًا من العقاقير دراسة تكشف أن الوخز بالإبر بديل فعّال لتخفيف الألم بدلًا من العقاقير



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon