توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الكشف المبكر يزيد معدلات البقاء على قيد الحياة

أطباء يحذرون من التهاب الحلق كأحد أعراض سرطان الفم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أطباء يحذرون من التهاب الحلق كأحد أعراض سرطان الفم

وجود التهاب في الحلق شيئا يُثير القلق
لندن ــ سليم كرم

 قد لا يكون وجود التهاب في الحلق شيئا يُثير القلق، ولكن أطباء الأسنان يحذرون من أنه يجب على البالغين الذين يعانون من آلام طويلة وأصوات غير مألوفة في الحلق أن يدركوا أنه يمكن أن يكون علامة على شيء أكثر ضررًا بكثير.

وأكدت الدكتورة رونا اسكندر والدكتورة آنا كانتلاي، وهما طبيبتان في مستشفيات هيئة الصحة العامة البريطانية، أن التهاب الحلق المستمر يمكن أن يكون واحدا من الأعراض الأقل شهرة لسرطان الفم.

فبدلا من الاعتماد على أقراص العسل والليمون أو الأدوية المعتادة لتهدئة الألم، ويجب على أولئك الذين أصيبوا بهذه الأعراض أن يذهبوا إلى طبيب الأسنان.

ويُحذر الأطباء أنه يجب على الذين يُعانون من آلام اللسان، أو لديهم صعوبة في مضغ الطعام أيضا أخذ ذلك على محمل الجد. حيث يأتي هذا التحذير وسط زيادة مفاجئة في حالات سرطان الرأس والرقبة - التي يعد من أكثر أنواع أمراض الفم شيوعا - حيث أن البالغين غالبا ما يهملون صحة الفم، فيما تظهر الإحصاءات المثيرة للقلق أن انتشار سرطان الرأس والرقبة قد ارتفع بنسبة الثلث تقريبا منذ التسعينيات. ومع ذلك، تشير التوقعات إلى استمرار المرض في الزيادة، وسوف ترتفع الحالات بنسبة 33 % أخرى في السنوات العشرين المقبلة، حيث يقتل سرطان الفم حاليا نحو 2400 شخص كل عام في المملكة المتحدة، في حين أن عدد الوفيات في الولايات المتحدة في كثير من الأحيان يصل إلى 13 ألف.

وقد أكدت الدكتورة اسكندر، الفائز بجائزة أفضل طبيب أسنان 2017، على أهمية الكشف المبكر عن سرطان الفم. وقالت: " وتزداد معدلات البقاء على قيد الحياة من سرطان الفم بشكل ملحوظ إذا اكتشف في وقت مبكر عندما يكون السرطان أسهل في العلاج"، وأضافت: " كأطباء أسنان، ننظر بانتظام في علامات سرطان الفم خلال الفحوصات العادية الخاصة، ولكن يعتبر ذلك مهم بالنسبة للمرضى ليكونوا قادرين على التعرف على علاماته أيضا. وتظهر الأعراض عادة على شكل بقع بيضاء، والتهاب في الحلق والقروح."

وبالنسبة لسرطان الفم يتطور الورم داخل الفم، بما في ذلك الشفاه واللسان واللثة، وداخل الخدين وسقف الفم. ويمكن أيضا أن تحدث سرطانات أخرى مرتبطة بالفم، بما في ذلك اللوزتين والغدد اللعابية وسرطان الحلق، كما تحذر كانتلاي، والتي تعمل في إدارة الصحة العامة البريطانية في لندن، من أن خيارات نمط الحياة السيئة مسؤولة عن تسع حالات من أصل 10 حالات من أعراض سرطان الفم. ويحذر أيضًا أطباء الأسنان إن خيارات نمط الحياة السيئة مسؤولة عن تسع حالات من أصل 10 حالات سرطان الفم، وقالوا: "إنَّ سرطان الفم أكثر شيوعا بين الناس الذين يدخنون، ويتعاطون الكحول وأيضًا في حالات ضعف النظام الغذائي التي تفتقر إلى الفواكه والخضروات."

ويثير عدم تناول ما يكفي من الخضر في الوجبات الغذائية القلق، كما تشير الإحصاءات إلى أن ربع البالغين فقط يحصلون بانتظام على خمس ما يحتاجونه في اليوم، ويمكن أن يكون سبب سرطان الفم والحلق عن طريق فيروس الورم الحليمي البشري الذي ينتقل عن طريق الجنس الفموي، حيث تدعو الدكتور كانتلاي على تعزيز استخدام الواقيات الذكرية أو سدود الأسنان كوسيلة للحد من انتقال فيروس الورم الحليمي البشري عبر ممارسة الجنس عن طريق الفم وتقليص أي خطر محتمل للنمو السرطاني في الفم.

وقالت: " نعرف من الدراسات الاستقصائية الأخيرة أن حوالي 75 في المائة من الذين تتراوح أعمارهم بين 16-44 عامًا يمارسون الجنس عن طريق الفم. وممارسة الجنس الآمن والتأكد من أن الفتيات لديها لقاح فيروس الورم الحليمي البشري خطوة هامة في الحد من هذا الخطر."

وطرحت تعليقاتهم في اعالية "Mouth Cancer Action Month " والتى تعقد في شهر تشرين الثاني / نوفمبر من كل عام، وأضافوا: "من السهل أن نولي صحة أفواهنا إهتمامًا أكثر. فنحن نستخدمه يوميا، دون الوعي الكافي بكيفية حمايتها. أفواهنا تساعدنا على التنفس والأكل، وهما أساسيات البقاء على قيد الحياة. أنها تحتوي على واحدة من أقوى العضلات في الجسم، مما يجعل من الممكن مضغ طعامنا. واللسان يسمح لنا بتذوق والتمتع بالطعام وكذلك تسهيل البلع."

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطباء يحذرون من التهاب الحلق كأحد أعراض سرطان الفم أطباء يحذرون من التهاب الحلق كأحد أعراض سرطان الفم



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon