توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

رانيا فريد شوقي الى "لمصر اليوم"

لا أعتبر الفنّ مجرّد أكل عيش

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - لا أعتبر الفنّ مجرّد أكل عيش

الفنّانة رانيا فريد شوقي
القاهرة -فاطمة على

كشفت الفنّانة رانيا فريد شوقي أنّ سبب اعتذارها عن بعض المسلسلات هذا العام يرجع إلى أن الأدوار لا تناسبها وأنها مازالت تقرأ سيناريوهات لأعمال درامية عدة. وصرحت رانيا في حديثها لـ"مصر اليوم" بأن مسرحيتها الجديدة (لما الشعب يفلسع) ستعرض نهاية الشهر الجاري وأن المسرحيه عبارة عن فانتازيا بها إسقاطات سياسية بشكل كوميدي ساخر تهدف إلى تقديم رسالة إلى الحاكم المستبد وهي أن الشعب لا يترك البلد مهما حدث وإنما من يرحل فهو أنت، والمسرحية من تأليف محمود الطوخي وإنتاج البيت الفنّي للمسرح.
 وعبّرت رانيا عن سعادتها بعودتها مرة أخرى للمسرح بعد غياب قرابة سبعة أعوام، وعما إذا كان يضايقها ترشيح الفنانة صابرين للمسرحية قبلها، قالت هذا شيء لايزعجني فما يناسبني لا يناسب غيري، وعبّرت راينا عن مدى سعادتها لحصولها على الجائزة التي حصلت عليها أخيرا من مهرجان دير جيست عن دورها في مسلسل نقطة ضعف أمام النجم السوري جمال سليمان.
 ولفتت إلى أن الجائزة جاءت وسط حالة من القلق والتوتر وسط أجواء سياسية صعبة وأنها لم تكن تتوقع حصولها على جائزة.
 وعن وجود أكثر من فنانة في المسلسل، قالت رانيا "أنا دائما أحب العمل الجماعي أكثر من العمل الفردي وإنها لا تسعى للبطولة الفردية مطلقا وأن نوعية الدور والورق المكتوب هو ما يفرض نفسه وأنها لا تخشى المنافسة لأنها شيء ممتع تجعل كل فنان وفنانة يجتهد ليقدم أفضل ما عنده.
 وعن كيفية اختيارها للأدوار التي تقدمها صرحت رانيا بأن أي دور يعرض عليها لابد وأن تقتنع به وإحساسها يجذبها له وبالتالي فتوافق عليه لأنها، على حد قولها، لا تعتبر أن مهنة الفن بالنسبة لها مجرد أكل عيش فقط، ولكنها ترى أن ارتباطها بأي عمل فني تقدمه تستعد له وكأنها ذاهبة لمقابلة حبيبها وأن اختياراتها للعمل الفني لا تقاس بمساحة الدور وإنما بمدى تأثير الدور في العمل ككل والدور يجعلها تلمع في منطقتها حتى ولو كان مشهدا واحدا، فعلى سبيل المثال ترى أن مشاركتها في مسلسلي "الضوء الشارد" و"جحا المصري" حققا نجاحا كبيرا وأشاد الجميع بدورها على الرغم من أن مساحة دورها لم تكن كبيرة بقدر ما كانت مؤثرة.
 وتطرقت رانيا لنوعية الأدوار المركبة التي تقدمها فهي ترى أن نظرية الملائكة انتهت، فنحن كبشر في داخلنا الخير والشر ومتناقضات كثيرة وأنا دائما أفضّل الأدوار المركّبة لأنني أخاطب نوعيات مختلفة من الجمهور وتطرقت إلى أن ردود الأفعال على المسلسل كانت متميزة وأن السبب في نجاح مسلسل نقطة ضعف هو أنه يشبه في مضمونه الدراما التركية فهو كمسلسل به حالة مختلفة فاستطاع العمل أن يأخذ المشاهد بعيدا عن الأعمال الدرامية التي بها موت وقتل وأكشن وقد يكون هذه النوعية من الأعمال السبب في اتجاه الجمهور للدراما التركية وتطرقت بالحديث إلى مسلسل الصقر شاهين.
 وعما إذا كان العرض الحصري ظلمه ترى أن المشاهد لا يستوعب في رمضان سوى مشاهدة ثلاثة أو أربعة أعمال فقط وهذا بالطبع يجعل أعمالا فنية كثيرة تتعرض للظلم لكن فكرة العرض الثاني تعطي فرصة للعمل أن يشاهده الجمهور.
 وترى رانيا أن فكرة تكدس عدد كبير من المسلسلات في رمضان هو ظلم للفنان وللعمل نفسه وأنه من الأفضل خلق موسم درامي خارج رمضان مثلما كان يحدث من أعوام عدة أثناء عرض مسلسل الساعة السابعة والذي كان ينتظره الجمهور بلهفه.
 وعن تقديمها لشخصية بعينها ذكرت أنها دائما تحب أن تتجه نحو الأعمال التى لا يتوقعها المشاهد لأنها لا تحب النمطية في أعمالها حتى أدوار الشر التي قدتمها تكون مختلفة فهناك شر الأنثى وهناك حب السيطرة، وعن موافقتها على تقديم عمل يقدم السيرة الذاتية لوالدها النجم فريد شوقي قالت بالفعل المنتجة ناهد فريد بصدد تقديم عمل فني عن والدي فهي ابنته الكبرى ومهتمة جدا بالعمل.
 وعن الصفات التي تجمعها بوالدها قالت كنت أتمنى أن أجمع صفات والدي لأنه كان يتميز بذكاء خارق وأنا أفتقد هذا وكان عنده إرادة قوية ولا ينهزم بسهولة أنا أشبهه في الشكل الخارجي فقط أخذت منه صفة الطيبة وحب الخير للناس كلها.
 وعن رأيها في أعمال السيرة الذاتية تحدثت رانيا أن هناك فنانين ارتبط بهم الجمهور بشكل كبير ليس فقط بالعمل المقدم ولكن بشكل وجداني فأي فنان يقدم شخصية بعينها قد ينجح أو يفشل فأنا أرى أن الموضوع ليس بالسهل وفيه خطورة على الفنان وعلى العمل نفسه.
 وعن ابتعادها عن السينما رغم أن بدايتها كانت فيها قالت رانيا إن السينما هي التي تبعد عني وتطرقت رانيا في الحديث عن بناتها فريدة وملك وأن ملك لديها موهبة التمثيل وطموحها أكبر من أن تمثل في مصر وتحدثت في السياسة وأنها صوتت على الدستور بنعم.
 وعن اختيارها للرئيس القادم صرحت رانيا بأنها ستختار الرئيس على حسب برنامجه الانتخابي وعلى خلفية الشخص المرشح لديها.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لا أعتبر الفنّ مجرّد أكل عيش لا أعتبر الفنّ مجرّد أكل عيش



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon