توقيت القاهرة المحلي 21:37:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ترقَّبُوا تطبيق موادِّه التي تحقق آمالهم في استفتاء شعبيٍّ حاشد

كوكبةٌ من الفنَّانين والمنتجين والموسيقيِّين يرحِّبون بالدستور الجديد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - كوكبةٌ من الفنَّانين والمنتجين والموسيقيِّين يرحِّبون بالدستور الجديد

الفنان نبيل الحلفاوي
القاهرة ـ هشام شاهين

رَحَّبت كوكبة من الفنانين والمنتجين بمشروع الدستور، الذي انتهت "لجنة الخمسين" من وضعه وصياغته، قبل أيام، في انتظار إقراره في استفتاء شعبي، ويرى هؤلاء الفنانون والمنتجون أن الدستور حمَل الكثير من الموادّ التي طالبوا بها كثيرًا، والتي تؤكِّد كفالة الدولة بحماية حرية الرأي والتعبير، وهو ما يعني منحهم فرصة أكبر للإبداع من دون خوف من أي ملاحقة قانونية، وفي الوقت ذاته يأمل المنتجون وصناع الفن في أن يمثل الدستور بداية لوقف نزيف الخسائر التي تعرضوا لها خلال السنوات الماضية.وأثنى المنتجون على المادة 69 من الدستور على وجه الخصوص، إذ اعتبروها بمثابة نصّ دستوري يحمي حقوق الملكية الفكرية لوقف عمليات القرصنة التي كثيرًا ما عانوا منها، وتسببت في خسائر طائلة لهم، سواء على مستوى السينما أو الموسيقى، فضلاً عن الدراما.وتنُصُّ المادة 69 على أن "تلتزم الدولة بحماية حقوق الملكية الفكرية بشتَّى أنواعها فى كل المجالات، وتنشئ جهازًا مختصًا لرعاية تلك الحقوق وحمايتها القانونية، وينظم القانون ذلك."فيما رحَّبَ الوسط الفني كذلك بالمادة 77 التي حددت نقابة واحدة لكل مهنة، وهو ما من شأنه وضع حد لأزمات متلاحقة بين مختلف النقابات الفنية ومجموعة من الهواة الذين شكلوا نقابات موازية أخيرًا.
وما أن أعلنت لجنة الخمسين الانتهاء من التصويت على مواد الدستور، تمهيدا لطرحه للاستفتاء الشعبي، بعث اتحاد النقابات الفنية، برئاسة الموسقار هاني مهنّى، خطاب تحية إلى رئيس "لجنة الخمسين" وأعضاء اللجنة، أكَّد فيه تقدير فناني مصر لهذا الإنجاز، وما فيه من مواد تبشر بفجر مصري مُقبل.
وأوضح هاني مهنى "نعبر لكم عن تقدير الفنان المصري لجهودكم في الإنجاز فإننا نثمن على طرحكم في المحتوى، إذ إن دستورنا المقبل بتطلعات صياغته يبشر بفجر مصري مقبل وقادر، ويؤكِّد أن الشعب المصري على أعتاب دولة مدنية تمتلك دستورًا يمثل مظلة للعدالة والحرية والحق."
وأعرب المنتج والموزِّع محمد حسن رمزي عن بالغ سعادته بالدستور بشكل عام، وبالمادة 69 على وجه الخصوص، إذ جاءت بعد سنوات طويلة من الكفاح والمطالبات الدائمة للدولة بالتدخُّل بصرامة ضد القرصنة لحماية الصناعة التي اقتربت من الانهيار نتيجة ما تتعرَّض له من مشاكل وأبرزها القرصنة.
وعلى الرغم من سعادة حسن رمزي بإقرار المادة، لكنه في الوقت ذاتهه يفضل عدم التمادي في هذا الشعور انتظارًا لتفعيلها على النحو المطلوب، وقال: ننتظر تشكيل جبهة مكوَّنة من ممثلين عن قطاعات حكومية تشمل وزارات الثقافة والإعلام والداخلية والعدل، إضافة إلى مندوبين عن النقابة المختصة وممثلين للقطاع الخاص، وتكون لهذه مهمة تنفيذية بموجب القانون ولها حق الضبطية، وهو ما يمكنها من إزالة التعديات على حقوق الملكية الفكرية.
وأشار المنتج محمد حسن رمزي إلى أن صناعة السينما كانت تتعرض لخسائر بملايين الجنيهات نتيجة القرصنة، التي لم تعد قاصرة على مواقع تحميل الأفلام الحديثة فقط بشكل غير قانوني فقط، لكنها امتدت إلى قنوات فضائية عشوائية تسرق الأفلام وتقوم بعرضها من دون الرجوع إلى مالكها، وكل هذا كان يحدث تحت سمع وبصر السلطات ولا أحد يتحرك لردع أصحابها.
وأوضح أن المادة " 69" في الدستور ستضع حدًا لتلك الفوضى التي تهدد الصناعة من خلال وقف تلك السرقات، ومحاسبة مرتكبي هذه الجرائم.
ووصف وكيل نقابة الممثلين، الفنان سامح الصريطي، مشروع الدستور الجديد بأنه يليق بـ "ثورتي 25 يناير و30 يونيو"، وأكَّد أنه خرج بعد جهد كبير بذله القائمون عليه، بدعم شعبي واسع، مشيًرا إلى أنه حمل مواد تحمي الحقوق وتصون الحريات استجابة لتطلعات الشعب المصري.
وبشأن المادة 69، أوضح نقيب الممثلين وعضو اللجنة السابقة لصياغة دستور العام 2012، الفنان أشرف عبدالغفور، الذي كان قد طالب بها، غير أنه لم ينجح في إضافتها، لكن هذه المرة كان هناك تفهُّم كبير بين أعضاء اللجنة وتمت إضافتها.
وأشار إلى أنه على غير ما يعتقد البعض ليس المقصود بها حماية حقوق الفنانين والمنتجين فقط، بل هي مادة من شأنها حماية الإبداع بشكل عام، فعلى سبيل المثل هي تحمي المؤلفين والكتاب من عمليات القرصنة التي تتعرض لها أعمالهم الإبداعية، فلا يعقل أن يعيش الفنان والمبدع في نهاية حياته فقيرًا ويرحل من دون أن يترك لأسرته أي شئ، في وقت يحصد البعض الملايين من إبداعه من دون وجه حق.
وعلى صفحته الرسمية على موقع "تويتر، وجَّه الفنان نبيل الحلفاوي، التحية لأعضاء لجنة الخمسين على جهودهم المبذولة فى إنجاز الدستور وقال "ألف مبروك.. وتحية واجبة للجنة الخمسين على ما بذلوه من جهد (من دون مقابل مادي ولكن بمقابل أدبي عظيم) .. نتمنى تكرار التهنئة لشعب مصر بعد الاستفتاء."
وأكَّد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية المؤلف سيد فؤاد أن دستور لجنة الخمسين لبَّى طموحات الفنانين والمثقفين، مشيرًا إلى أنه جرى استشارة الفنانين والمثقفين في كل موادّ دعم الثقافة وحرية الفكر والإبداع في الدستور خلال لقائهم مع لجنة الدستور.
وأعلن سيد فؤاد أن لجنة الإبداع ونقابة السينمائيين في طريقها لتنظيم حملة بعنوان "أنا فخور بالدستور"، بهدف شرح نصوص مشروع الدستور الجديد للمصريين، وخاصة في القرى والريف والمهمشين للتصويت بـ "نعم."
وأوضح أن المواد الدستورية كافية لحرية الإبداع ودعم الثقافة والملكية الفكرية، خاصة أن "لجنة الخمسين" لبت كل طلبات الفنانين والمبدعين، مشيدا بدور الفنانين خالد يوسف ومحمد عبلة وسيد حجاب ومحمد سلماوي وسامح الصريطي الأعضاء في "لجنة الخمسين".
وأكَّد أن المواد الخاصة بحرية الفكر والتي تضمنها مشروع الدستور الجديد ليست في حاجة إلى قوانين لتفعيلها ولكن تحتاج إلى إرادة من النظام الحاكم، لافتًا إلى أنه يتضمن أربع موادّ تناولت موضوعات تهم المثقفين والفنانين والمبدعين بدقة ووضوح وتحمي حقوق لملكية الفكرية، بعكس دستور 2012، الذي حارب الفن والإبداع.
وأشادت الفنانة الكبيرة فردوس عبد الحميد بالموادّ التي تضمنها مشروع الدستور الجديد المتعلقة بحرية الفكر والإبداع، متمنية نزول المصريين بحشود كبيرة للتصويت بنعم والمضيّ قُدمًا في تنفيذ خارطة الطريق، وتحقيق الاستقرار في البلاد.
وأعلنت فردوس عبد الحميد "أعتقد أن غالب المواد كانت مُرضية جدا، وعالجت مشاكل كثيرة كانت موجودة في المجتمع خاصة بالمثقفين والفنانين والمرأة"، لافتة إلى مشاركتها في لقاء الفنانين مع "لجنة الخمسين"، التي لبَّت معظم طلبات الفنانين والمثقفين.
وأوضحت أن هذه المواد تحتاج إلى قوانين تساندها وإرادة سياسية تفعلها، وأعتقد أن المرحلة المقبلة لو انطلقت كما هو محدَّد لها ستوجد هذه الإرادة".
وشدَّد الفنان هشام سليم على ضرورة تضافر جهود المصريين في ظل المرحلة الراهنة التي تمر بها البلاد، مؤكدًا أهمية الانضباط والعمل وتحقيق العدالة للعبور بمصر إلى بر الأمان.
وأعلن أن مصر عانت طوال السنوات الماضية من استشراء الفساد، ولا يمتلك أحد عصا سحرية لتحقيق كل المطالب، خاصة في ظل تراجع عجلة الإنتاج وضعف الاقتصاد.
وأوضح "ينبغي أن يلتزم الناس بالهدوء وضبط النفس في الفترة الحالية، وأن يبتعدوا عن مظاهر الفساد كافة وألا يعتمدوا عليها مثل الرشوة والمحسوبية، وخاصة أننا عانينا من حالة انفلات شديدة، وينبغي أن ننتقل إلى مرحلة الانضباط الأخلاقي، إن أهم الأمور التي ينبغي أن نركز عليها أن ننسى خلافاتنا من أجل مصلحة البلاد وأن ندرك جيدا أن الإخلاص في العمل والبعد عن مظاهر الفساد هو بمثابة طوق النجاة في ظل تردِّي الأوضاع الحالية".
وأكَّد رئيس اتحاد النقابات الفنية الموسيقار هاني مهنا أن الدستور الجديد في مجمله "توافقي"، ويفتخر به المصريون، ويختلف عن دستور 2012، ليس فقط في مواد حرية الفكر والإبداع بل في مواده كافة.
وأثنى مهنا على حرية الإبداع والتزام الدولة بحقوق الملكية الفكرية، قائلاً: "إن المادة الخاصة بالحفاظ على الملكية الفكرية حرصنا عليها من خلال لقاءاتنا المستمرة، من خلال الحوار المجتمعي".
وأشاد مهنا بالمادة 77 التي تنص على "ينظم القانون إنشاء النقابات المهنية وإدارتها على أساس ديمقراطي، ويكفل استقلالها ويحدد مواردها، وطريقة قيد أعضائها ومساءلتهم عن سلوكهم في ممارسة نشاطهم المهني، وفقًا لمواثيق الشرف الأخلاقية والمهنية.. ولا تنشأ لتنظيم المهنة سوى نقابة واحدة"، مشيرًا إلى أن تلك المادة تأتي لتنهي حالة الفوضى.
وأكَّد أن مشروع الدستور الجديد إيجابي في غالب المواد ومناسب لمصر بعد "ثورتي 25 يناير و30 يونيو"، ويضع حجر الأساس لتكوين الدولة العصرية، ويعتبر خطوة على سبيل تحقيق الاستقرار، لافتًا إلى أنه سيصوت علىه بنعم.
ووصفت النجمة إلهام شاهين، مشروع الدستور الجديد بأنه "من أفضل الدساتير في تاريخ مصر"، مشيرة إلى حرص "لجنة الخمسين" على إرضاء كل أطياف المجتمع إيمانًا منها بحريات المرأة والإبداع وحقوق المجتمع المدني.
وأوضحت إلهام شاهين أن "لجنة الخمسين" حرصت على الجلوس مع كل فئات المجتمع، وتم الاستماع إلى آراء الجميع في جلسة مطوَّلة حتى توصلنا إلى تلك النتيجة المرضية. وأضافت: "سأصوت بنعم للدستور من أجل الانطلاق إلى الأمام، باعتباره أول خطوة في خارطة الطريق".
وأكَّدَت الفنانة رانيا محمود ياسين أن مشروع الدستور الجديد جيِّد للغاية، واهتم بالتفاصيل كافة، ومنح حقوقًا عدّة للطوائف التي كانت مهمَّشة في مصر، بعكس الدستور الذي تم وضعه في عهد "الإخوان المسلمين"، والذي اتسمت عباراته بأنها مطاطة وفضفاضة، ويشوبها العوار القانوني.
وتؤكِّد أن مسودة الدستور الجديد تم إعدادها بشكل جيّد، وحظيت في غالبها بنسب عالية من التصويت، وتميزت مواده بالصياغة المحكمة الواضحة والجمل المحددة، إلى جانب تأكيده على حرية الإبداع وحماية الملكية الفكرية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كوكبةٌ من الفنَّانين والمنتجين والموسيقيِّين يرحِّبون بالدستور الجديد كوكبةٌ من الفنَّانين والمنتجين والموسيقيِّين يرحِّبون بالدستور الجديد



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 18:07 2022 الخميس ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"لامبورغيني" تفتتح صالة مؤقّتة في الدوحة حتى منتصف ديسمبر

GMT 11:02 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

دور الاستثمار العقاري الخارجي في التنمية الاقتصادية

GMT 11:19 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

دار "اسكادا" تعلن عن عطرها الجديد "سيلبريت ناو"

GMT 23:36 2017 السبت ,21 كانون الثاني / يناير

هدى حسين تسعى للخروج عن الموضوعات المكرّرة

GMT 18:23 2022 الثلاثاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

ممارسة الرياضة صباحًا هي الأفضل لصحة القلب والأوعية الدموية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon